"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تستمر فعالياته حتى الخميس وتشارك فيه أربعون شركة
نشر في الشرق يوم 06 - 06 - 2012


برعاية الشرق
وصل عدد المسجلين في برنامج «لقاءات» الثالث، الذي ينظمه صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) ووزارة العمل حتى مساء أمس إلى 5500 باحث عن عمل من الجنسين، ويتوقع ارتفاع العدد قبل نهاية الملتقى يوم الخميس المقبل، في حين بلغ عدد الوظائف المعروضة 1500 وظيفة، تقدمها أربعون منشأة من القطاعات كافة.
جاء ذلك في افتتاح ملتقى توطين الوظائف “لقاءات” الذي نظمته شركة معارض الظهران، تحت شعار “لقاء الطاقات وتجاوز التحديات”.
واستمع الراشد خلال جولته على أقسام الملتقى إلى شرح من مدير المبادرة محمد موصلي، والمنهجية التي اعتمدها «لقاءات» للتكامل مع بقية برامج وزارة العمل، الرامية لتقليص نسب البطالة، وتأهيل الكفاءات الوطنية في القطاعات الاقتصادية كافة. وأشار موصلي إلى أن «لقاءات» تعد الأولى من نوعها كمبادرة وطنية لتوطين الوظائف عبر محطات عدة في المدن الرئيسية، لإيجاد وظائف لآلاف الباحثين عن عمل لدى منشآت القطاع الخاص، وسد حاجة الشركات الراغبة في التوطين بكوادر وطنية مؤهلة،عبر عقد شراكات عدة مع الغرف التجارية، والتعليم العالي، والتعليم المهني، ومنشآت القطاع الخاص. ولفت موصلي إلى أن اليوم الأربعاء وغداً الخميس سيكونان مخصصين للباحثات عن عمل، وقال «لا تزال الإناث المسجلات في المبادرة متصدرات في نسخ الملتقى الثلاث في الرياض، وجدة، والدمام. وقد بلغ إجمالي الباحثين عن عمل والمسجلين في النسختين الأولى والثانية من «لقاءات» في الرياض وجدة نحو 27259 ألف باحث من الجنسين، فيما بلغ عدد الذين تمت مواءمتهم مع الوظائف المعروضة نحو 13687 ألف باحث، أي ما نسبته 50%، موزعون على 143 شركة في الرياض وجدة.
ونوه موصلي أن الاستراتيجية التي يقوم عليها برنامج «لقاءات» تسعى لإحلال نتيجة «التحليل المهني» ضمن فرص توظيف الشباب إلى جانب المؤهل والخبرة، موضحاً أن الغرض من إجراء التحليل المهني، هو كشف القدرات المهنية الكامنة، لتنميتها بالتدريب والممارسة، مما يعزز فرص التوظيف للباحث عن العمل، ويعزز استقراره الوظيفي. كما يعمل «التحليل المهني» على تحييد الحكم السطحي من خلال المقابلة الشخصية أو قلة الخبرة للباحث عن العمل، مبيناً أن المستفيدين من برنامج «حافز» لهم الأولوية للمشاركة في «لقاءات»، وفي ذات الوقت، لن يؤثر عدم اشتراكهم هذا على علاقتهم ببرنامج «حافز»، مشيراً إلى أن الأخير هو برنامج إعانة للباحثين عن العمل بالدرجة الأولى، في حين أن منهجية «لقاءات» تعتمد على فرز الباحثين عن عمل في قاعدة معلومات «حافز» ودعوتهم لإجراء التحليل المهني، ومن ثم ربطهم بصاحب العمل بشكل مباشر من خلال برنامج «لقاءات».
وأشار إلى أن صندوق تنمية الموارد البشرية سيدعم راتب الموظف المستجد بنسبة 50 % لمدة سنتين، إضافة إلى فترة التدريب، وسيتيح الصندوق للمنشآت المشاركة فرصة الحصول على التحليل المهني الدقيق للمرشحين للعمل، حيث ستسهل نتائج هذا التحليل مهمة انتقاء الموظفين المطلوبين، وتقوم مقام السير الذاتية على أكثر من صعيد، وبشكل أكثر مصداقية ومواءمة للمتطلبات الفعلية للمنشآت.
الراشد: شركات أكثر ستشارك لتوفير فرص وظيفية للشباب
قال رئيس الغرفة عبدالرحمن الراشد ل «الشرق» إن «لقاءات» من الأفكار المشرفة والطموحة، وقد بذل المنظمون لها جهودا كبيرة، وهي وسيلة لربط الشباب طالبي العمل بأصحاب الشركات، ووسيلة تسهل الحصول على الوظائف بأقل الجهود وبنتائج مثمرة تهدف إلى كسر الحاجز وتسهيل الهدف لتوفير وظائف متميزة. وأشار الراشد إلى وجود شركات أكثر في الملتقيات المقبلة، لتوفير أكبر قدر ممكن من الوظائف للمتقدمين، ومحاولة استيعابهم بشكل أكبر. وأكد الراشد تجديد قاعدة البيانات للمتقدمين وربطها بالغرف التجارية من خلال مركز التوظيف. وشهد الراشد اتفاقية أبرمت بين شركة بيكر هيوز وشركة الرشيد، وقال عنها إنها اتفاقية رائدة لتوفير أكبر فرص عمل للشباب وإيجاد مشروعات مستقبلية في مجال التوظيف.
الراشد خلال جولته في المعرض (تصوير: أمين الرحمن)
صورة جماعية للمشاركين في الملتقى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.