أمير المدينة يرعى تخريج 10 آلاف طالب وطالبة في جامعة طيبة    انخفاض أسعار الذهب    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    حسام بن سعود يدفع ب 3483 خريجاً لسوق العمل    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاء فني يستعرض الحركة التشكيلية في المحافظة
نشر في الشرق يوم 27 - 04 - 2012

قال الفنان علي الجشي إن الفن التشكيلي «في أوج ازدهاره» اليوم في القطيف، مشيداً بالفنانات، اللاتي أوضح أنهن يمثلن 75% من التشكيليين في المحافظة، مرجعاً السبب في تراجع نسبة الفنانين عن السابق إلى انشغالهم.
جاء ذلك خلال لقاء فني بعنوان «الحركة التشكيلية لفناني وفنانات القطيف»، جمع مجموعة من الفنانين التشكيليين في المحافظة، في منتدى حوار الحضارات، مساء أمس الأول، قُدمت خلاله عدد من الأوراق، وأدارته فرح الفرج.
وبدأ اللقاء بكلمة لرئيس لجنة التنمية الاجتماعية في القطيف، علوي الخباز، أوضح فيها أنه واكب الحركة الفنية والتشكيلية عبر مواقع إدارية متنوعة، مشيراً إلى أن القطيف كانت تعيش حراكاً ثقافياً متنوعاً منذ منتصف السبعينيات الهجرية.
وقال إن أول معرض تشكيلي في القطيف، أقيم على صالة نادٍ رياضي، شارك فيه عبد الهادي قاسم، وابتسام الجراش، ثم توالت المعارض التشكيلية، مؤكداً أن لجنة التنمية الاجتماعية، في ذلك الوقت، كانت تنظم مسابقات تهتم بالثقافة والتشكيل، ما ساعد الفنانين على إقامة معارض شخصية، وكان أولهم حسين القطري، قبل 37 عاماً.
وأوضح أنه منذ عام 1410 نشطت الحركة الفنية النسائية، عبر برامج قدمتها الفنانة سهير الجوهري. وأقيم أول معرض تشكيلي نسائي في المحافظة عام 1413 للفنانة حميدة السنان، وتوالت بعده المعارض بجهود فردية حتى عام 1417، إذ تم تأسيس أول جماعة فنية تحت مظلة لجنة التنمية، حتى بلغ عدد الفنانين اليوم أكثر من 300 فنان في الجماعة.
وشاركت الفنانة حميدة السنان بورقة نوهت فيها بدور الأندية الرياضية، ورعاية الشباب، ومركز التنمية الاجتماعية، مؤكدة أن تجربة الفنان علي الصفار أثرت في الحركة التشكيلية في المحافظة. وقالت إن أسماء النصر وسهير الجوهري ومنيرة موصلي، ساهمن في إحياء التشكيل النسائي.
وعرضت جماعة الفنون التشكيلية في القطيف فيلماً قصيراً بعنوان «عرض منجزات الفن التشكيلي بالقطيف»، يوثق لكل ما قامت به الجماعة منذ تأسيسها.
وقدمت الإعلامية أمل نصرالله ورقة ذكرت فيها أن الفن انطلق في القطيف منذ ثلاثة عقود.
وأكد الفنان عبد العظيم شلي، في ورقة له، أن الفن كان يمارس بشكل عفوي وطبيعي فيها، منذ القدم، موضحاً أن الفنان عبدالعلي السنان كان من أوائل فناني القطيف. وأشار إلى تأثير انتقال غالبية المواطنين إلى العمل في شركة «الزيت» (أرامكو السعودية)، الذي ساهم في تغير المفاهيم الفنية لديهم.
وقدم الفنان عبدالرحمن السليمان ملاحظة، في مداخلته، وقال: «لاحظت أن التحدث هنا فقط عن فناني مركز التنمية، بينما هناك في الواقع أسماء أخرى أثرت في التجربة التشكيلية».
ودعا السليمان الفنان علي الصفار أن يخرج من «صومعته»، وأن يظهر ويشارك في الساحة، كما دعا الفنانين إلى الاهتمام بما يستجد في الفن.
وأكد الفنان عبدالكريم الجمعان أن الفن إذا لم يخدم قضية، أو موضوعاً، أو مشكلة ما، يبقى فناً ناقصاً، داعياً فناني المحافظة للاهتمام بالشأن المحلي.
وتخلل اللقاء عرض أفلام عن لوحات لفنانين تشكيليين، وأخرى لأعمال الفنانات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.