أمير المدينة يرعى تخريج 10 آلاف طالب وطالبة في جامعة طيبة    انخفاض أسعار الذهب    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    حسام بن سعود يدفع ب 3483 خريجاً لسوق العمل    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافة التمييز والتهميش والاقتران الشرْطِي بالشخصيات المحبَّبة.. من أبرز الأسباب
نشر في الشرق يوم 19 - 04 - 2012

لابد أن نفرق بين التعاطي والإدمان، فالتعاطي يختلف عن الإدمان؛ حيث يتصف الأخير بصفات مرضية أكثر، منها الاعتماد النفسي والجسدي على المادة التي يتعاطاها، فتصبح جزءا من مكوناته الجسدية، ولو توقف المدمن عن التعاطي تظهر عليه أعراض جسدية تسمى أعراض الانسحاب كما تظهر عليه أعراض نفسية مثل ارتفاع مستوى القلق. والسبب في التفريق، أن الإدمان لا يفرق بين الجنسين، لكنْ في التعاطي هناك فروق في الظروف الاجتماعية. أي مرض يعتمد على نوع الجرثومة أو الفيروس، وعلى طبيعة جسم المريض ومناعته، وعلى الظروف البيئية. كذلك الإدمان يعتمد في الأساس على خواص العقار في المادة المتعاطاة، وتركيبة العقار وخواصه الكيميائية وطريقة استعماله، وطبيعة جسم المتعاطي (مستوى التحمل). كما تتدخل في تسريع الإدمان أو تأخيره عوامل وراثية وشخصية، كما تلعب الأمراض الجسمية والنفسية دوراً مهماً. وتعتبر الإناث أكثر حساسية، كما أن نموهن الانفعالي أسرع من الأولاد، كما أن مستوى التحمل الجسدي أقل من الذكور، لهذه العوامل قد تكون أسرع وأكثر عرضة للإدمان من الذكور.
الأسباب الاجتماعية
ترى بعض المجتمعات أن تعاطي بعض المواد أو التدخين للفتيات، ظاهرة عادية، ما يسهل التعاطي، كما أن وفرة تلك المواد أو الدخان يسهل الحصول عليها، في ظل توفر العوامل المادية.
ومن الأسباب الاجتماعية في تحقيق تعاطي الفتيات، ضعف أداء الأسرة لأدوارها التربوية لدواعي الانشغال عنهن، بتناسي الأدوار الأبوية وقصرها على الأدوار التقليدية مثل توفير المأكل والمشرب، وانعدام التواصل الصحيح مع الأبناء. كما أن الضغوط الأسرية قد تشكل عاملا مهما في لجوء الأبناء إلى التعاطي، في ظل عدم إعطائهم فرصة للتعبير عن احتياجاتهم، أو مراعاة متطلبات المرحلة العمرية، خصوصاً مرحلة المراهقة. من المهم أن تمارس الأسرة أدوارها العاطفية في إشباع الاحتياجات العاطفية، وتكثيف التواصل مع الفتيات.
المبالغة في التمييز
بعض الأسر تلبي كل احتياجات الأبناء الذكور، بينما تقصِّر في مراعاة احتياجات البنات عن قصد أو غير قصد، خصوصاً الاحتياجات الأنثوية، مثل الحاجة للحب والجمال، والحاجة للاستعراض، والحاجة للتعبير في حدود النطاق الأسري. وقد تتطور الأمور في بعض الأسر، إلى خلق أزمة هوية ذاتية لدى الفتاة فتتشوه نظرتها لذاتها، إلى أن تصل إلى مرحلة التبخيس؛ لأنها لا تملك أي تقييم إيجابي لذاتها.
ثقافة التهميش
إن التمييز الحاصل لدى بعض الأسر، ما هو إلا نتاج ثقافة عامة تتسم بالتمييز المبالغ فيه بين الجنسين، ما يسبب عوامل نفسية ضاغطة على البنات، وقد يشكل ردة فعل غير مناسبة في التعبير عن الذات، أو التمرد على العادات التي تهمش دور المرأة وتقصيها، وخصوصا بالنسبة للمبدعات. هذه القدرات تتحول نفسياً إلى توظيف سلبي للذات، من خلال التعبير الخاطئ عنها في التعاطي، أو غيره من السلوكيات السلبية.
البطالة
تمثل البطالة عاملاً رئيسياً في لجوء بعض الأبناء إلى المخدرات، وتمثل بطالة الإناث في مجتمعنا نسبة أعلى من الذكور؛ ما يجعلهن أكثر عرضة للتعاطي والإدمان واللجوء إلى الجريمة. وفي البطالة تختلط العوامل النفسية مع الاجتماعية، حيث تمثل أزمة وجود، وأزمة مكانة، وهي من العوامل التي نؤكد على خطورتها.
غياب وسائل الترفيه
تمثل البدائل التربوية عوامل أساسية في تصريف طاقات الشباب، وفي ظل غياب هذه الوسائل تتجه بعض الشابات إلى ملء أوقات الفراغ باللجوء إلى التعاطي، ويسهِّل الأقران أو الرفقاء الحصول على المواد .
الاقتران الشرطي بالشخصيات المحببة
ظاهرة الإعجاب ظاهرة طبيعية لدى المراهقين، وغالبا ما يكون لدى الفتيات شخصيات محببة، مثل النجمات، ويمكن أن تظهر هذه الشخصيات مقترنة ببعض المشاهد مثل التدخين أو الشرب في الحفلات؛ ما يسهل استدخال مفاهيم التعاطي، لارتباطها بالشخصيات المفضلة.
عالم المدخنات في السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.