«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا عرب في أرض العرب
نشر في الشرق يوم 19 - 12 - 2016

يقول التاريخ إنه منذُ سقوط الدولة العباسية عام 656 ه غاب العرب عن التأثير، بل إن بعضهم قال لم يكن لهم تأثير منذ عهد مبكر من الخلافة العباسية، لكننا نقول ذلك لأنهم كانوا يمسكون بزمام السلطة حتى سقوط بغداد.
ما الذي حدث بعدها؟
لقد تولى القيادة بعد ذلك غير العرب، وكانوا الخط الأول للدفاع عن الإسلام وعن العرب وأرضهم، بعد أن تمزقت البلاد الإسلامية، وقد حاولوا تثبيت الإسلام كقوة سياسية تخولهم للسلطة، وواجهوا به الغزو الأجنبي معتمدين على العنصر الأجنبي ومهملين العرق العربي.
ما الذي جنيناه من ذلك؟
لقد كان العرب منذ دعوة المصطفى عليه الصلاة والسلام وحتى نهاية النصف الأول من القرن الثاني الهجري ينهضون للقيام بواجبهم على أحسن وجه، ففتحت الأرض وتوسع الإسلام وامتدت رقعة العرب لأرضٍ لم يحلم بها عربي، لأن العرب عملوا على أرضهم بما يمليه عليهم دينهم وواجبهم الإنساني فوصلوا إلى الصين شرقًا ولحدود فرنسا غربًا.
فتحدث العربية من لم يتحدث بها من قبل، ودخل الإسلام من لم يسمع به من قبل، وقُرِئ كتاب الله في أراضٍ لم تعرف من الرسالات السماوية حتى اسمها.
ثم بعد أن جلتهم الظروف عن مقاعد الحكم، وأبعدتهم مكائد السياسة، استولى عليها غير العرب، فتقلصت البلاد وفُقدت الأرض، حتى اُنتهكت عاصمة الإسلام (بغداد) وقُتل بها الآف البشر من المسلمين.
عاد الحكم للعرب في نهاية الحقبة العثمانية، ففقدنا حتى الدفاع عن الأرض، لقد أُخذت فلسطين، ثم لحقتها الأحواز، فجزرنا في الإمارات، وهاهي العراق أصبحت خارج الخارطة العربية أما الشام فتكاد تلفظ ماتبقى من عربيتها، وقد كادت اليمن تذهب أيضًا لولا أن قيض الله لها رجلًا عربيًا قحا، استردها بالنخوة العربية.
فهل ما زالت أرض العرب في معظمها تفتقد للعربي القح الذي يألم لما نألم ويفرح لما نفرح ويشمر عن ساعديه كما شمر المعتصم لامرأة في عمورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.