وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلال ندوة بمشاركة سفراء ألمانيا وتركيا والهند وكوريا الجنوبية
نشر في الشرق يوم 20 - 08 - 2016

أكد دبلوماسيون ورجال أعمال شاركوا في ندوة عرب نيوز بأن رؤية السعودية 2030 ستشكل نقلة نوعية في التنمية السعودية، وستقود السعودية إلى مصاف الدول المتقدمة عالميا‫.‬ وأشاروا إلى أن الرؤية تمثل خارطة طريق واضحة المعالم لتنمية شاملة في المملكة، جاء ذلك ضمن سلسلة الندوات التي دأبت صحيفة «عرب نيوز» على إجرائها٬ الذي جاء هذه المرة تحت عنوان «رؤية 2030 :خطة لتنمية مستدامة».
وأشار سفراء كل من ألمانيا والهند وتركيا وكوريا إلى الخطة الطموحة فيما يخص الشراكة التجارية لبلدانهم والتعاون المستقبلي مع المملكة.
وقال رئيس تحرير جريدة عرب نيوز محمد فهد الحارثي مبتدئا النقاش في الندوة، إن الإعلام ليس مجرد ناقل للأخبار ولكن عليه دور كبير يجب أن يقوم به٬ وأن يخلق بابا للحوار وأن يكون جزءاً لا يتجزأ في ذلك الحوار.
وأضاف «إن السعوديين يشعرون بالثقة والتفاؤل لوجود خارطة طريق واضحة ترسم لهم مسار المستقبل وتحدد معايير مقننة لعملية التطوير الشامل».
ويقول السفير الألماني لدى السعودية ديتر دبليو هالر في الحوار، إن رؤية 2030 هي برنامج ديناميكي حيال التغيير على الوجه الأشمل في المملكة، مضيفا أنه مع حدوث هذا التغيير سيتطلع كل بلد من بلدان العالم الصناعي في التعامل مع المملكة بكل الأمل والتفاؤل مع تغييرها من اقتصاد قائم على النفط إلى اقتصاد متنوع، بدوره قال السفير الهندي لدى السعودية أحمد جاويد، إن رؤية 2030 خطوة واضحة وتنطوي على قدر عال من الجدية والتصميم حيال مرحلة جديدة من مراحل التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأضاف»الرؤية ليست مقتصرة على تنويع الاقتصاد السعودي أو تحويله من اقتصاد قائم على النفط إلى برامج قادرة على إيجاد مداخيل غير نفطية. بل «إننا ننظر إليها باعتبارها برنامجا تحويليا شاملا»٬ منوها إلى أن الوضوح الذي تتسم به رؤية 2030 من شأنه أن يرسل إشارات الثقة إلى نفوس المستثمرين.
من جانب آخر٬ وصف السفير التركي لدى المملكة يونس دميرار رؤية 2030 بأنها وثيقة مهمة واستراتيجية مضيفا أنها ستكون مفيدة جدا في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة. وأعرب السفير التركي لدى المملكة عن أمله أن يكون المستثمرون٬ بما في ذلك مستثمرو بلده٬ أكثر قناعة وثقة بضخ رساميل الاستثمارات الخاصة إلى المملكة التي يبشر بها برنامج التحول الوطني. في السياق ذاته٬ نوه السفير الكوري لدى المملكة كون بيونج إلى أن رؤية 2030 خطة شاملة وطموحة مما ستؤثر على المجتمع السعودي على نحو إيجابي كبير، منها زيادة الفرص الوظيفية من خلال الاستثمارات وتوسعة الأنشطة الاقتصادية، فضلا عن تحسين الظروف المعيشية للمواطنين الناجمة عن التنويع الاقتصادي.
وفيما يخص تبادل الخبرات بين كوريا والمملكة٬ قال السفير الكوري إن البلدين يحتفظان بعلاقات وطيدة قائمة على الاحتياجات التكاملية والثقة المتبادلة، كما إن الإمكانات الكبيرة الكامنة في التعاون الثنائي بين البلدين يمكن الإفادة منها في تنفيذ الرؤية.
وقال مدير عام شؤون المستثمرين في الهيئة العامة للاستثمار عماد العبدالقادر «إن دور المستثمرين المحليين مهم بنفس درجة أهمية المستثمرين الأجانب٬ كما إن المستثمرين المحليين على استعداد لاستقبال المستثمرين الأجانب والدخول معهم في مشاريع مشتركة فضلا عن عملهم بشكل مستقل في المساهمة في برنامج التحول الوطني.
من جانبه٬ وصف العضو السابق في مجلس الشورى أسامة الكردي٬ الهيئة العامة للاستثمار باللاعب الأساسي في البرنامج خصوصا أن الهيئة استطاعت أن تستقطب الكثير من الاستثمارات الأجنبية في أوقات سابقة. وقال إنه من حسن الطالع أن مطلبا ظل عالقا فترة طويلة حيال التعامل مع الاستثمارات الأجنبية والمحلية من قبل جهة واحدة قد تحقق أخيراً، منوها إلى أهمية تحسين أداء الموظفين الحكوميين خصوصا ذوي العلاقة بحركة الاستثمارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.