أمير المدينة يرعى تخريج 10 آلاف طالب وطالبة في جامعة طيبة    انخفاض أسعار الذهب    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    حسام بن سعود يدفع ب 3483 خريجاً لسوق العمل    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حقوق الإنسان»: حلُّ 65.6 % من الشكاوى الحقوقية
نشر في الشرق يوم 04 - 08 - 2016

أفادت هيئة حقوق الإنسان بتلقِّيها خلال 12 شهراً 2151 شكوى بينُها 458 تتعلق بالعدالة الجنائية، بينما بلغت نسبة الشكاوى المقدَّمة من النساء 37.3 % من المجموع.
وأبانت الهيئة، في إحصاءٍ أصدرته أمس عن 12 شهراً من عامي 1436 ه و1437 ه، أن مواطنين قدَّموا 1588 من الشكاوى بنسبة 73.8%، في حين قدَّم مقيمون ال 563 شكوى الأخرى (26.2%).
وإجمالاً؛ تمَّ حل 1411 شكوى، ولا تزال 740 في طور الإجراءات.
ووفقاً للإحصاء؛ تلقَّت الهيئة 485 شكوى بخصوص العدالة الجنائية؛ بنسبة 22.5 % من مجموع الشكاوى.
وفي هذا البند؛ تصدَّرت منطقة الرياض بواقع 183 شكوى، تلتها منطقة مكة المكرمة ب 98 شكوى، ثم عسير ب 95، فالقصيم (46 شكوى)، فالشرقية وتبوك ب 21 شكوى في كل منطقة، بينما سجلت حائل 14 شكوى، والجوف 7 شكاوى.
في حين بلغ عدد الشكاوى المرتبطة ب «الهوية والجنسية» 280 بنسبة 13 % من المجموع.
وتوزَّعت هذه الشكاوى بين 87 في الرياض، و80 في عسير، و54 في مكة المكرمة، و20 في الشرقية، و11 في تبوك، ومثلها في حائل، مع 6 في القصيم و4 في الجوف.
أما بند «الحماية من العنف» فسجَّل 223 شكوى بنسبة 10.4% مما تلقَّته الهيئةُ العام الماضي.
وسجَّلت منطقة مكة المكرمة 56 شكوى، تلتها حائل ب 51، فعسير ب 40، فالرياض ب 32، ثم الشرقية ب 21، ثم القصيم ب 10 شكاوى، فتبوك ب 7 والجوف ب 6.
ومثَّلت الشكاوى المتعلقة ب «العمل» ما نسبته 7.8 %، حيث بلغ عددها 168، وسُجِّل أكثرُها في منطقة مكة المكرمة (57)، تليها الرياض (29)، والقصيم (28)، ثم عسير (21)، والشرقية (19)، وتبوك (11)، وحائل (3 شكاوى).
بينما مثَّلت شكاوى «الرعاية الاجتماعية» ما نسبته 5.6 %.
وبلغ عددُها 120 شكوى بينها 40 في الرياض.
وحلَّت منطقة مكة المكرمة ثانيةً في هذا البند ب 28 شكوى، ثم حائل وعسير والشرقية بواقع 15 و14 و13 شكوى على الترتيب، ويلي ذلك تبوك (6)، ثم الجوف والقصيم بواقع اثنتين في كل منطقة.
وشمِل إحصاء «حقوق الإنسان» شكاوى متعلقة بالصحة والتعليم بواقع 103 شكاوى في الجانب الصحي (4.8 % من المجموع) و41 في الجانب التعليمي (1.9%). وتوزعت شكاوى «الصحة» بين 31 شكوى في الرياض، و22 في مكة المكرمة، ومثلها في عسير، و14 في الشرقية، و8 في حائل، واثنتين في كلٍّ من تبوك والجوف والقصيم. أما شكاوى «التعليم» فتوزَّعت بين 14 في مكة المكرمة، و8 في الرياض، و7 في الشرقية، و4 في عسير، ومثلها في القصيم، و3 في حائل، وشكوى واحدة في تبوك.
بينما بلغ عدد الشكاوى المتعلقة ب «الحماية من الاتجار في الأشخاص» 22 شكوى (1% من المجموع). وسُجِّل 13 من هذه الشكاوى في الرياض، فضلاً عن 4 في الشرقية، و3 في القصيم، وشكوى واحدة في مكة المكرمة ومثلها في حائل.
ويشملُ بندٌ تاسعٌ ورد في الإحصاء مواضيعَ عديدة، هي «المساواة وعدم التمييز» و»اللجوء للقضاء» و»الرأي والتعبير» و»الزواج وتكوين الأسرة» و»المستوى المعيشي الكافي» و»الخصوصية وأمن المعلومات» و»التملك» و»الحقوق الثقافية» و»البيئة السليمة» و»التنمية».
وبلغ عدد الشكاوى التي أُدرِجت في هذا البند 709 بنسبة 33% من المجموع، وسُجِّلَ 208 منها في الرياض، مقابل 130 في عسير، و119 في مكة المكرمة، و109 في الشرقية، و83 في القصيم، و32 في حائل، و14 في تبوك ومثلها في الجوف. في السياق ذاته؛ لفتت «حقوق الإنسان» إلى تمثيل الشكاوى المقدَّمة من الرجال خلال العام الماضي ما نسبته 62.7 % بعدد 1349، مقابل 802 من النساء (37.3%). ومثَّلت شكاوى المواطنين 73.8% بعدد 1588، أما نسبة المُقدَّمة من مقيمين فكانت 26.2 % (563 شكوى). ومن المجموع الإجمالي للشكاوى؛ تم حلّ 1411 بنسبة 65.6%، ولا تزال 740 تحت الإجراء في انتظار حلها (34.4%). وأشارت الهيئة إلى تفاوُت مستوى تجاوُب الجهات مع طلباتِها المتعلقة بالتأكد من صحة الشكاوى «حيث تتطلب طبيعة أغلبِها استكمال المعلومات الأساسية بشأن موضوعها، والاستفسار من الجهات المعنيَّة للتحقق من صحة الادعاءات الواردة، والرد على الهيئة بنتيجة ذلك». وبعد الرد؛ يتسنَّى مقارنة المعلومات الواردة وتقييمها ومدى اعتبارها انتهاكاً لأي من حقوق الإنسان من عدمِه.
وتلفت الهيئة إلى اعتمادها على 3 مسارات في إنهاء الشكاوى وحفظها.
ويرتبط المسار الأول بورود إفادة من الجهة المعنية توضح عدم صحة ما ذُكِر في الشكوى، أو أنَّ جميع الإجراءات المتخذة بشأن موضوعها كانت موافِقة للأحكام النظامية ذات الصلة، أو أن الجهة قامت بمعالجة المخالفة المرصودة.
ويشملُ هذا المسار معالجة المتابعةِ مع الشاكي لضمان معالجة موضوعه.
فيما يتضمن المسار الثاني الوقوف على الواقعة ميدانيّاً، والتبيُّن من مدى صحة الإجراءات المتخذة.
في حين يرتبط المسار الثالث بتقديم الاستشارات النظامية اللازمة لأصحاب العلاقة متى ما كان يتعيَّن عليهم نِظاماً اتخاذ عددٍ من الإجراءات والخطوات لدى جهاتٍ حكوميةٍ معنيَّة؛ وإذا تيسَّر لهم القيام بالإجراءات بأنفسهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.