تدريبات فنية وتكتيكية تجهز الأهلي للقاء أبها    "الشهري" يتوّج العلا ببطولة أندية المملكة لدرجة الشباب "الدرجة الثانية"    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيتاني ل الشرق: حزب الله وإيران سيلجآن إلى تدمير لبنان في حال خسارتهما سوريا
نشر في الشرق يوم 27 - 08 - 2015

تعقد الحكومة اللبنانية اليوم اجتماعا لبحث عديد من القرارات، ومن بينها أزمة النفايات التي حركت الشارع بعد أن استفحلت هذه الأزمة، وباتت إحدى الأزمات الخطيرة التي تواجهها الحكومة. الثلاثاء انسحب وزراء حزب الله وحلفاؤه من الاجتماع الحكومي، وفشلت الحكومة في إيجاد حل سريع للأزمة التي أضيفت إلى أزمات لبنان، وأهمها الفشل في انتخاب رئيس للدولة الذي عطله حزب الله ومن خلفه إيران، على مدى خمسة عشر شهراً.
الكاتب والصحفي اللبناني فداء عيتاني، أوضح أن حزب الله ومن خلفه إيران، يريدان تجميد الوضع اللبناني على حالته المهترئة في ظل ما يجري في المنطقة، خاصة في سوريا والعراق، وقال في تصريح ل «الشرق»: في الحالتين لقد انتهت المرحلة التي حاول حزب الله لعب دور وطني فيها، أو تغليف المصالح الإقليمية التي يمثلها بستار وطني، وهو اليوم يعمل كحزب إيراني ووفق الأجندة الإيرانية. ويعلن على لسان أمينه العام أن تمويله من الولي الفقيه وكذلك إرشاداته وتعليماته.
وأكد عيتاني أن حزب الله يعمل من خلال حلفائه الداخليين وبشكل خاص التيار الوطني الحر بقيادة الجنرال ميشيل عون، على استمرار حالة انعدام الوزن في البلد، عبر تعطيل عمل المؤسسات الدستورية وعمل الحكومة وعدم انتخاب رئيس للجمهورية، ريثما تتضح الصورة في صراعات المنطقة خاصة في سوريا.
وقال عيتاني، في حال كان النصر حليفا لحزب الله وإيران، فإن الحزب سينقض على ما تبقى من الدولة بشكل نهائي، لتكون جزءا من منظومة الولي الفقيه، وفي حال خسارته وحليفه الأسد في سوريا فإنه سيلجأ إلى تدمير الدولة، وفي الحالتين لايمكن أن يكون لحزب الله دور وطني من أجل لبنان، وإنما يعمل كحزب إيراني وفق الأجندة الإيرانية.
واعتبر عيتاني أن حزب الله يخوض حرباً يائسة في سوريا، وهو لا يستطيع الآن لملمة قتلاه وجرحاه من ساحات المعارك في سوريا، وهو الآن غير قادر على إرجاء تغييرات نوعية بالقوة في لبنان، لكنه يلجأ كعادته إلى استخدام حلفائه للقيام بدور التخريب في هذا البلد.
وحول التظاهرات التي تحدث على خلفية أزمة النفايات والشعارات، التي أطلقتها بعض المجموعات في إسقاط النظام والحكومة والبرلمان، أشار الكاتب اللبناني عيتناني، إلى أن منظمي التظاهرات هم مجموعة من الشباب ليس لديهم الخبرة في التنظيم، وشعار «طلعت ريحتكم» دفع الشارع اللبناني للتحرك، من أجل حل هذه الأزمة التي يعاني منها اللبنانيون في معظم مناطقهم، واعتبر أن المسؤول عن أزمة النفايات هو المال السياسي، وتقاسم الحصص في إدارة البلاد وشؤونها وثرواتها، مضافا إليه الفساد.
وحول الدعوات التي يطلقها حزب الله لعقد مؤتمر تأسيسي لوضع دستور جديد للبلاد، اعتبر عيتاني أن دعوة حزب الله هي دعوة حق يراد بها باطل، وقال عيتاني إن التوافق اللبناني الذي كان يعيشه لبنان سقط منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري قبل عشر سنوات، وأنه بات من الضروري إيجاد عقد اجتماعي جديد، لكن ليس تحت حماية سلاح حزب الله، الذي يريد فرض ما يريد بالقوة على اللبنانيين في أي محاولة جديدة لكتابة دستور، أو عقد مؤتمر تأسيسي من أجل ذلك، وأشار عيتاني إلى أن الحزب حتى الآن يعطل انتخاب رئيس للجمهورية، إلا إذا كان المرشح مؤيدا لحزب الله، ويرفض تعيين قائد للجيش إلا إذا كان من طرف الحزب، فكيف به إذا أراد أن يكتب دستورا جديدا للبلاد، في ظل وجود السلاح واستخدامه في عديد من المناسبات، لفرض أجندته وأهدافه على اللبنانيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.