تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صوِّروا مخالفات المسؤولين ولا تشهِّروا بهم

رغم إيجابيات الهواتف النقالة في توثيق الأحداث من خلال التصوير، إلا أنها قد تُشكل خطراً على من يستعملونها بعشوائية، من خلال تصوير المواطنين دون إذن، خاصة رجال الدولة من الجنود والمسؤولين، رغم أن هناك من يرى أن هذا التصوير يُظهر الحقائق ويكشف الأخطاء التي يرتكبها بعضهم.
المحامي والمستشار القانوني الدكتور إبراهيم بن أحمد زمزمي، أوضح أن نشر المقاطع والصور لا يعتبر جريمة معلوماتية، طالما أن هذه المقاطع والصور ليس من شأنها المساس بالنظام العام أو القيم الدينية أو الآداب العامة أو حرمة الحياة الخاصة، أما إذا كان الدافع وراء نشر هذه المقاطع المساس بأي مما سبق ذكره فإنه يعتبر جريمة معلوماتية وفقاً لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وتصل العقوبة عليها إلى السجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، مشيراً إلى ضرورة عدم الاستهانة بنشر أي مقاطع أو صور تمس الأمن، سواء عن الجنود المرابطين أو المواقع، فتصويرها غير مقبول ويعرِّض صاحبها للمساءلة القانونية.
وحول قيام بعضهم بتصوير أخطاء المسؤولين ونشرها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، يقول زمزمي «في حال عدم نص المنع فلا بأس بشرط عدم المساس بما ذكره النظام صراحة أو أشار إليه كأثر، ومثال الأثر التشهير هو إقدام شخص على الإساءة إلى سمعة إنسان، أو إلى إحدى المؤسسات بهدف تشويهها وإلحاق الضرر بها عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة، سواء كان ذلك بالكتابة أو باستخدام الصور أو المشاهد أو بث الأخبار ومقاطع مصورة، وعليه أعطى النظام لكل متضرر تم التشهير به حق اللجوء إلى القضاء».
ويوضح زمزمي عقوبة التشهير قائلاً «إذا ثبتت واقعة التشهير في حق مرتكبها، فقد تصل عقوبته إذا تمت الواقعة عبر الشبكة المعلوماتية أو مواقع التواصل الاجتماعي إلى السجن مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفقاً لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية»، ويرى زمزمي أن التصوير لابد وأن يكون باستئذان، أما إن كان لكشف حقائق تهدف لحماية المجتمع أو غيرها من المبررات المشروعة فيشترط عدم المساس بالحياة الخاصة للشخص الذي يتم تصويره بما لا يتعارض مع نصوص الأنظمة.
الدكتور ظافر بن محمد القحطاني أكاديمي وباحث في علم النفس الجنائي، أكد أنه مع توفر الأجهزة الذكية وتعدد برامج التواصل الاجتماعي وسهولة استخدامها من أغلب الفئات العمرية، أصبح من السهل انتشار وتداول المقاطع المصورة، بل تعد من أهم الوسائل المستخدمة لانتشار الشائعات حول جنود الدولة البواسل. ولتفادي آثار هذه المقاطع المصورة، نجد أن وزارة الداخلية السعودية قد وجهت جميع المواطنين إلى أهمية تجنب وتداول نشر الشائعات عبر تغريدة في حساب وزارة الداخلية في «تويتر» نصها (الصقور السعودية تقصف بحزم للذود عن الوطن فلا تنسَ واجبك بمساندتهم بتجنب الشائعات والامتناع عن نشر كل ما يؤثر على سلامتهم). كما وجهت بأهمية الاعتماد على المصادر الرسمية في تلقي الأخبار والمعلومات، وعدم نشر ما يصل من مقاطع أو أخبار ليست من مصادر موثوقة ورسمية.
من جانبه، أوضح الداعية الشيخ خلوفة الأحمري، أن الإسلام نهى عن التجسس فقال (ولا تجسسوا)، والمقصود لا تتبعوا أحوال وأخبار الناس دون علمهم لمجرد معرفة ما هم فيه من خير أو شر إن لم يكن ذلك مؤطراً بإطار المصلحة الشرعية والوطنية، للحفاظ على الأمن وتتبُّع الخارجين على القانون والعابثين بمقدرات الوطن والمواطن، فذلك مطلوب ومأمور به شرعاً وعقلاً.
أما بخصوص ما يُتداول من مقاطع تخص أمن البلد، فإنه يحرم تصوير أو نشر أو إفشاء أي تحرك عسكري أو تمركز أو تحديد موقع أو تجمع للجنود تحت أي سبب، ولو كان ذلك على سبيل المزاح، لأن هذا يعتبر خيانة للأمانة وإفشاء لأسرار القتال، فتحرم في شريعة الله، لما يترتب عليها من الإضرار بأمن البلد، ولأن العدو المتربص قد يستخدم هذه المقاطع والصور بطريقة تخدم مصالحه.
وهناك من يقوم بفبركة بعض المقاطع ونشرها بدافع الحرب النفسية. متعجباً من الذين جعلوا همهم تصوير المقاطع قائلاً «أعجب كثيراً لمن أصبح همه مجرد التقاط مقاطع وصور لبعض المسؤولين أو الموظفين دون علمهم، لتوثيق حادثة معينة ونشرها بين الناس، بهدف الإساءة لمسؤول أو موظف!»، مبيناً أن توثيق بعض التجاوزات له وجهان: الأول سلبي وهو بغرض التشفي وتشويه السمعة، وهذا حرام ولا يجوز ويأثم صاحبه إثماً عظيماً. وإيجابي وهو توثيق للخطأ وإيصاله للمسؤول لتصحيح الوضع وينتهي هنا، وهذا أرى أنه من التعاون على البر والتقوى ومن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومكافحة الفساد ويثاب صاحب هذا الفعل.‫


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.