نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدبلوماسي المغربي قال إنه عمِل بكثب مع دول التعاون الخليجي
نشر في الشرق يوم 28 - 04 - 2015

دافع المبعوث الأممي السابق إلى اليمن، المغربي جمال بن عمر، عن جهوده للوساطة بين الأطراف اليمنية، ورفض توجيه اتهاماتٍ له بتمكين الحوثيين، فيما أبدى المندوب اليمني لدى مجلس الأمن اعتراضه على هذا الموقف واتهم صاحبَه ب»شرعنة الانقلاب».
واعتبر ابن عمر الانهيار في اليمن نتيجةً لأخطاء من جميع الأطراف الداخلية، وقال إنه لا يمكن نسب المسؤولية إلى طرف واحد «بل هي نتيجة تراكمات يتحمل وزرها جميع الأطراف، ولكن بدرجات متفاوتة».
وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في نيويورك بعيد إطلاعه أعضاء مجلس الأمن على إفادة أخيرة عن جهوده؛ أن المطالب التي تضمنها قرار المجلس الأخير بشأن اليمن (رقم 2216) لم تلق أي استجابة، ورأى أن «رقعة الحرب اتسعت» و«باتت مواجهة شاملة»، محذِّراً من «تعاظُم استفادة تنظيم القاعدة من الوضع الحالي ما لم يتم التوصل إلى حل للأزمة».
وتحدَّث ابن عمر (58 عاماً) عن سقوط مئات القتلى والجرحى في اليمن ونزوح عشرات الآلاف وتعرُّض البنية التحتية إلى دمار هائل، وأشار إلى اتساع رقعة انعدام الأمن الغذائي بما يهدد 12 مليون يمني، محذِّراً من «تأخُّر وصول المساعدات بسبب نظام العقوبات والحظر المفروض على اليمن» ومن «إلقاء القضية الجنوبية العادلة في غياهب النسيان».
ومع إقراره بتعقُّد الأوضاع؛ أبدى الدبلوماسي المغربي الذي استقال قبل أيام ثقته في قدرة اليمنيين على إرجاع العملية السياسية إلى المسار الصحيح، ورأى أنهم متفقون على معظم النقاط باستثناء موضوع رئاسة الجمهورية.
ورفض ابن عمر اتهامه بشرعنة انقلاب الحوثيين على السلطة الشرعية، وقال إن «الأمم المتحدة ليست شماعة ليتم تحميلها المسؤولية، فنحن لسنا حكومة أو جهة رسمية، نحن نعمل في إطار قرارات مجلس الأمن ومساعي الأمين العام للتقريب بين وجهات النظر».
وذكر أنه أبلغ مجلس الأمن أن المفاوضات بين الأطراف اليمنية كانت تقدمت بشكل كبير خلال شهري فبراير ومارس الماضيين «لكنها لم تكن انتهت»، مؤكداً أنها توقفت تماماً حالياً ل«اتساع رقعة الاشتباكات».
ورداً على سؤالٍ صحفي حول علاقته بدول الخليج العربي؛ قال إنه عمل بكثب مع دول مجلس التعاون، ووصف دورها ب «المهم»، كاشفاً أنه كان صاحب الاقتراح باختيار الرياض مكاناً لتوقيع اتفاق نقل السلطة في اليمن عام 2011.
وتوقَّع ابن عمر أن تستمر الوساطة الأممية في اليمن في التواصل عن كثب مع دول مجلس التعاون الخليجي.
والسبت الماضي؛ أعلن بان كي مون تسمية الموريتاني إسماعيل ولد شيخ أحمد (55 عاماً) مبعوثاً جديداً له في اليمن، ولم تعترض أي دولة على اختياره.
في المقابل؛ استنكر المندوب اليمني الدائم في مجلس الأمن، السفير خالد اليماني، ما ورد في إفادة ابن عمر أمام المجلس.
وتأسَّف في تصريحات تليفزيونية مساء أمس ل «إنهاء المبعوث السابق مهمته بهذه الطريقة»، متهماً إياه بالانحياز للمتمردين الحوثيين و«شرعنة انقلابهم».
ودعا اليماني إلى الاستماع إلى شهادات سياسيين يمنيين أفادوا بأن الدبلوماسي المغربي كان يشرعن الانقلاب و«تحدَّث خلال حوارات ما قبل عاصفة الحزم عن مجلس رئاسي في ظل وجود رئيس، وهو ما لا يمكن تقبله».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.