"نجم" تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج 1445ه / 2024    رحلات ترددية لضيوف برنامج خادم الحرمين من وإلى المسجد الحرام على مدار الساعة    ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    للمعلومية    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليون يتوقع التوصل إلى اتفاق خلال أسبوع .. وحكومة الثني تقصف مناطق قرب طرابلس
نشر في الشرق يوم 24 - 03 - 2015

توقعت الأمم المتحدة اتفاق الأطراف المتحاربة في ليبيا على أسماء قيادات حكومة وحدة وطنية خلال أسبوع، في وقتٍ أعلنت الحكومة الليبية المعترف بها دولياً استهدافها بالطيران مخزناً للسلاح في منطقة ترهونة قرب طرابلس، لكن القوات المسيطرة على العاصمة ذكرت أن الغارة استهدفت مخيماً للاجئين وقتلت 8 مدنيين.وفي تصريحٍ له على هامش اجتماعات رؤساء بلديات ليبيين في بروكسل؛ قال المبعوث الأممي لحل الأزمة الليبية، برناردينو ليون، إن الأطراف المتحاربة في ليبيا قد تتفق هذا الأسبوع على قيادات حكومة وحدة وطنية لمحاولة إنهاء الصراع في البلاد.
ومع تأكيده على وجود فرصة لإحراز تقدم على مستوى الحوار السياسي؛ وصف ليون المناقشات بالصعبة قائلاً «الأمر لن يكون سهلاً».
وكان مقرراً انتهاء المحادثات في العاصمة البلجيكية أمس الأول، لكن تم مدها ليومين آخرين.
ومؤخراً؛ تجدَّد القتال في طرابلس التي تريد الحكومة المعترف بها دولياً برئاسة عبدالله الثني استعادتها من إدارة موازية بقيادة «فجر ليبيا» سيطرت عليها الصيف الماضي.
ويوم أمس؛ شنت طائرة للقوات الموالية لحكومة الثني غارة على منطقة ترهونة قرب العاصمة؛ قالت إنها استهدفت مخزناً للسلاح، لكن «فجر ليبيا» أعلنت أن الهجوم أصاب مخيماً للاجئين وأدى إلى مقتل 8 مدنيين.
وقال المتحدث باسم هيئة الأركان العامة التابعة لحكومة الثني، العقيد أحمد المسماري، إن «الغارة الجوية استهدفت مخرناً للسلاح» تابعاً لقوات «فجر ليبيا» في ترهونة على بعد نحو 80 كلم جنوب شرق طرابلس.
وذكر في تصريحاتٍ صحفية أمس أن «عناصر من فجر ليبيا اقتحموا بعد الغارة منزل ضابط في الجيش فُقِدَ أثره منذ عامين، وقاموا بقتل زوجته وابنته وابنه وشقيقه وأشخاص آخرين كانوا في المنزل».
غير أن مصدراً أمنياً في العاصمة ذكر أن «الغارة استهدفت مخيماً للاجئين ليبيين في ترهونة ما أدى إلى مقتل 8 مدنيين»، نافياً علمه بحادثة اقتحام منزل الضابط.
من جهتها، أفادت السفيرة الأمريكية لدى ليبيا، ديبورا جونز، بأن 8 مدنيين قُتِلُوا في ضربة جوية قرب طرابلس أمس. وقالت جونز في تغريدةٍ على موقع «تويتر» للتدوينات القصيرة «أنباء فظيعة من ترهونة اليوم، حيث قُتِلَ ثمانية أبرياء من نازحي تاورغاء»، وتابعت السفيرة الموجودة حالياً خارج ليبيا «العنف ليس في مصلحة أحد».
في موازاة ذلك، أعلن العقيد المسماري أن «قوات الجيش تمكنت من إسقاط طائرة لجماعة فجر ليبيا في منطقة الرجبان» المحاذية للزنتان والواقعة على بعد نحو 170 كلم جنوب غرب العاصمة. ورد المصدر الأمني في طرابلس بالقول «سمعنا بهذا الخبر لكننا لم نتأكد منه بعد».
بدورها، ذكرت وسائل إعلام ليبية قريبة من الحكومة المعترف بها دولياً، ومقرها مدينتي البيضاء وطبرق في الشرق، أنه تم أسر طيارَين وقتل أحدهما.
وتشهد ليبيا منذ أشهر صراعاً على السلطة تسبب في نزاع مسلح وانقسام البلاد بين حكومتين، واحدة يعترف بها المجتمع الدولي في الشرق، وأخرى مناوئة لها تدير العاصمة بمساندة قوات «فجر ليبيا».
ويتبادل الطرفان الغارات على المناطق الموالية لكلٍ من الحكومتين ويخوضان مواجهات في مناطق عدة.
وتشمل هذه المواجهات منذ أيام مناطق قريبة من جنوب العاصمة في إطار ما تعده حكومة الثني بداية لعملية عسكرية تهدف إلى «تحرير طرابلس». وتدور الاشتباكات المسلحة رغم تحذيرات بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا من أن الأعمال العسكرية الجارية قد تعرقل الحوار الذي يخوضه الطرفان في المغرب حالياً برعاية المنظمة الدولية بغرض تشكيل حكومة وحدة وطنية تنهي الفوضى السياسية والأمنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.