أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. القصبي: برنامج زراعة الكبد والكلى للأطفال يسجلان رقمان عالميان
نشر في الشرق يوم 09 - 03 - 2015

أكد المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور قاسم القصبي أن الفرق الطبية في المستشفى الرئيسي بالرياض وفرعه بجدة نجحت خلال العام الماضي 2014م في إجراء 1008 عملية زراعة عضو تشمل برامج زراعة الكبد، وزراعة القلب، وزراعة الرئة، وزراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية، وزراعة الكلى، وزراعة العظام في ستة برامج في "تخصصي الرياض" وبرنامجين في "تخصصي جدة" مسجلة بذلك قفزات كبيرة بزيادة مقدارها 22% عن العام السابق 2013م.
وبين أن برنامج زراعة نخاع العظم والخلايا الجذعية تمكن خلال عام 2014م من إجراء 362 زراعة، وبرنامج الكلى 307 زراعة إضافة إلى عمليتي (2) زراعة بنكرياس، والكبد 123 زراعة، وبرنامج العظام 178 زراعة، والرئة 10 عمليات زراعة.
وأوضح الدكتور القصبي أن "التخصصي" يسعى إلى تطوير برامج زراعة الأعضاء والتوسع في الخدمات المقدمة لعلاج مرضى الفشل العضوي، لمجابهة الأعداد المتزايدة من المرضى المحتاجين إلى رعاية تخصصية متكاملة من خلال توافر الطواقم الطبية والتمريضية والصيدلية والمخبرية المتمكنة والمؤهلة تأهيلاً عالياً.
ولفت إلى أن التصاعد المطرد في الحصيلة السنوية لمجموع عمليات زراعة الأعضاء وخاصة خلال الأعوام العشرة الأخيرة.
وأشار إلى أن الفرق الطبية أجرت في عام 2004 ما مجموعه 381 زراعة عضو بينما تمكنت في عام 2014م من إجراء 1008 ما يمثل زيادة مقدارها 165% بين المرحلتين.
وأكد أن هذه النتائج المميزة ساهمت في توفير مبالغ طائلة للاقتصاد الوطني في مقابل لو أجريت هذه العمليات للمرضى السعوديين في الخارج، الأمر الذي يستدعي التوسع في برامج الزراعة لاستيعاب أكبر عدد من المرضى، إلى جانب مردودها النفسي والاجتماعي على المرضى وذويهم من خلال إجراء تلك العمليات محلياً ما يمكنهم من العودة إلى ممارسة حياتهم الطبيعية بشكل أسرع.
ولفت الدكتور القصبي إلى أن المستشفى التخصصي يتكئ على خبرة عريقة في مجال زراعة الأعضاء تمتد لأربعة وثلاثين عاماً منذ انطلاقة أولى البرامج.
وأشار إلى أن امتلاك المستشفى لخدمات نوعية ضمن تلك البرامج كوجود بنك متخصص لحفظ دم الحبل السري والخلايا الجذعية الذي يعد الأول من نوعه بالمملكة، إضافة إلى انفراد برنامج زراعة القلب محلياً بعمليات الزراعة للأطفال دون سن الرابعة عشرة، كما يتميز برنامجاً الكبد والكلى للأطفال بتسجيلهما رقمان عالميان في هذا الإطار بزراعة 44 كبد أطفال، و 31 كلى للأطفال خلال عام 2014م فقط.
وأضاف أن المستشفى يقوم على الدوام باستحداث برامج متخصصة في زراعة الأعضاء بما يتواكب مع التطور الطبي الحديث، من ضمنها الانفراد على مستوى المنطقة ببرنامج لزراعة الرئة الذي يطبق أحدث التقنيات المتوفرة كأجهزة تروية الرئة المتطورة، إضافة إلى انفراد التخصصي بوجود بنك متطور لحفظ العظام وصل بالمستشفى خلال العام الماضي إلى حد الاكتفاء الذاتي من الوحدات العظمية، كما أنه بدأ في توفير الوحدات للمستشفيات المحلية في خطوة مهمة لتوسيع رقعة المستفيدين من مخزون البنك.
وبيّن أن المستشفى يتبنى أحدث التقنيات في مجال زراعة الكبد كعمليات فصل كبد المتبرع المتوفى دماغياً بهدف زراعته لمريضين اثنين بدلاً عن مريض واحد، إضافة إلى استخدام المناظير لاستئصال كبد المتبرع الحي، مؤكداً أن المستشفى سيشهد توسعاً وتطوراً إضافياً مع افتتاح مركز الملك عبدالله للأورام وأمراض الكبد بسعة 300 سرير.
وشدد الدكتور القصبي على أن النتائج المتميزة لهذه البرامج ماكانت لتتحقق لولا توفيق الله أولاً ثم الدعم السخي والمستمر من الحكومة الرشيدة وبفضل الجهود المضنية والمخلصة للعاملين في المستشفى.
وأشاد بالتعاون البنّاء بين "التخصصي" والمركز السعودي لزراعة الأعضاء في مختلف برامج الزراعة على مدى سنوات طويلة، وهو ما أسهم في إنقاذ أعداد كبيرة من المرضى من معاناة الفشل العضوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.