التجارة تتخذ 3 إجراءات بشأن مخالفات انتخابات غرفة الرياض    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمن: رفضٌ شبابي وقبلي وجنوبي ل «شرعنة» انقلاب الحوثيين
نشر في الشرق يوم 07 - 02 - 2015

بمجرد إعلان الحوثيين أمس حل البرلمان اليمني وتشكيل مجلسين وطني ورئاسي لسد الفراغ في السلطة، خرجت تظاهرات غاضبة ترفض هذه الإجراءات في عدة مدن منها تعز والحديدة وعدن، فيما أفيد عن عودة المبعوث الأممي جمال بن عمر إلى صنعاء بعد ساعات من مغادرته لها.
في الوقت نفسه، نقلت وسائل إعلام عن مجلس شباب الثورة اليمنية رفضه «الإعلان الدستوري الصادر من قِبَل الحوثيين»، واتهمهم ب «اغتصاب السلطة». ووصف المجلس، في بيانٍ نشرته وسائل الإعلام مساء أمس، ما أقدم عليه الحوثي ب «الخطوة الهستيرية التي تحمل استهتاراً واضحاً بتاريخ الشعب اليمني ونضالاته وطموحاته»، مستنكراً ما سمَّاه «اعتداءً على حق الشعب اليمني في اختيار حكامه ومصادرة حرياتهم ومستقبلهم». ودعا المجلس جميع اليمنيين إلى «الوقوف صفاً واحداً ضد العربدة الحوثية ومقاومة سلطة هيمنة الميليشيات».
وكان الحوثيون أعلنوا عصر أمس حل البرلمان وتشكيل مجلس وطني مؤقت بديل على أن يتولى رئاسة الجمهورية في المرحلة الانتقالية «مدتها سنتان» مجلس رئاسي مؤلف من 5 أعضاء ينتخبهم المجلس الوطني. وتلا ممثلٌ للحوثيين بياناً أمام تجمعٍ داخل القصر الرئاسي في صنعاء قال فيه «يُكلِّف مجلس الرئاسة من يراه من أعضاء المجلس الوطني أو من خارجه بتشكيل حكومة انتقالية من الكفاءات الوطنية». وحضر بعض الزعماء السياسيين إعلان البيان، وكان بين الحضور وزيرا الدفاع والداخلية السابقان في إشارةٍ إلى أن البيان مدعوم من القوات المسلحة، لكن مصادر ذكرت أن وزير الدفاع، محمود الصبيحي، أُجبِرَ على الحضور. ويمر اليمن باضطراب سياسي شديد منذ استقالة الرئيس، عبد ربه منصور هادي، وحكومة خالد بحاح قبل أكثر من أسبوعين بعد استيلاء الحوثيين على قصر الرئاسة وتحديد إقامة رئيس الدولة في إطار سعيهم لتشديد قبضتهم السياسية.
وفي مدن تعز «جنوب صنعاء» والحديدة «شمالاً» وعدن «جنوباً»، أفيد عن اندلاع تظاهرات عقب «الإعلان الدستوري» للتنديد بالخطوات الحوثية ورفضاً لما سمَّوه «شرعنة الانقلاب الذي بدأ يوم 21 سبتمبر الماضي باجتياح العاصمة واستُكمِلَ في 19 يناير بدخول قصر الرئاسة»، وشارك جنوبيون موالون للحراك الانفصالي في تظاهرات عدن. وفي حضرموت «شرق»، بدت السلطات المحلية غير متقبلة ل «الإعلان الدستوري»، وأشارت مصادر إلى رفضها التعامل معه.
في هذه الأثناء، نقلت مصادر عن قيادة محافظة مأرب «رفضها التام للإعلان الدستوري» و«الانقلاب» ودعوتها مجلس التعاون الخليجي إلى «منع انزلاق اليمن للهاوية». وكان وزراء الخارجية في دول المجلس أعلنوا قبل أسبوعين رفضهم الانقلاب من قِبَل الحوثيين على مؤسسات الدولة اليمنية ممثلةً في الرئيس هادي ورئيس الوزراء بحاح.
خارجياً، رفضت واشنطن النقلة الأخيرة في المشهد اليمني. واعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيانٍ لها مساء أمس، أن إعلان الحوثيين «أحادي» و«لم يلتزم بالتوصل إلى حل توافقي».
إلى ذلك، أعلنت الأمم المتحدة عن عودة المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر للعاصمة صنعاء بعد ساعاتٍ على مغادرته لها، في حين دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أطراف اتفاق السلم والشراكة الوطنية (سبتمبر 2014) في البلاد إلى التغلب على الجمود الراهن في العملية السياسية واستكمال تنفيذ عملية الانتقال السلمي الديمقراطي وترجمة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل باعتبارها تعكس تطلعات اليمنيين لإقامة دولة ديمقراطية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.