ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    صّيف في الباحة تراها أروق    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    للمعلومية    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



26 شاعراً وشاعرة يجتمعون في الطائف غداً
نشر في الشرق يوم 10 - 08 - 2014

شدد عدد من الشعراء والشاعرات المشاركين في «ملتقى الشعر لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية»، على أن الملتقى يعد فرصة لتلاقح الأفكار والتجاذبات الفنية، وتوثيق عرى الفكر بالموروث الثقافي العربي، خاصة أنه يقام في الطائف، وبمشاركة أسماء معروفة.
واعتبر المشاركون أنهم أمام فرصة لتمرير رسالة للمثقفين العرب مفادها أن الشاعر الخليجي ليس «شاعراً مترفاً»، بل هو شاعر معاناة يحمل الصحراء والماء على عاتقه ويزاوج بينهما ويبني لغته الشاعرية من خلال مصادر غنية.
وتنطلق فعاليات الملتقى غداً الإثنين وتستمر حتى الخميس المقبل في «مريديان الهدا»، بتنظيم من وزارة الثقافة والإعلام بالشراكة مع نادي الطائف الأدبي الثقافي.
وقالت الشاعرة السعودية لطيفة قاري إن الخطوة تأخرت كثيرا، ولكنها جاءت الآن ليلتقي الأدباء والشعراء أصحاب الكلمة الأرقى، مضيفة أن المشاركين لا يبحثون في هذا الملتقى عن احتفال أو مهرجان أو أمسيات باردة تلم بعدها الأوراق ويمضي كل منهم في طريقه، بل أن يكون للملتقى رؤية وأن يفضي إلى قرارات وعمل مشترك طوال العام، وإن لم يكن كذلك فسيكون مثل كل المناسبات، إهداراً للوقت والجهد والمال.
وأشار الشاعر القطري راضي الهاجري إلى أن الملتقيات الشعرية والأدبية والثقافية عموماً في المملكة تعد قبلةً للمهتمين بهذا الجانب. وقال: من هنا يعتبر ملتقى الشعر الخليجي في الطائف امتداداً وتصديقاً لهذه المقولة.
ورأى الهاجري أن مثل هذه الملتقيات تعد فرصة لتوثيق عرى الفكر بالموروث الثقافي العربي وترسيخه عن طريق التواصل للارتقاء بالذوق العام وإشباع الذائقة. واختتم بقوله: بما أن الطائف مدينة الورد جامعةٌ له (الموروث الثقافي) فلا ننتظر من هذا الملتقى سوى العبير المتطاير هنا وهناك.
وقالت الشاعرة الإماراتية الهنوف محمد، إن هذه الملتقيات تعتبر فرصة كبيرة لكل شعراء المنطقة لما يجمعهم من موروث أدبي وثقافي واجتماعي مشترك، مضيفة أن هذا الملتقى يلقي في داخلها الفضول للتعرف على الطائف وعلى كل جديد على خارطة الإبداع الشعرية الخليجية.
وأوضحت أن في هذا الملتقى الشعري الخليجي يمكن أن يمرر المشاركون رسالتهم للمثقفين العرب بأن الشاعر الخليجي ليس «شاعراً مترفاً»، بل هو شاعر معاناة يحمل الصحراء والماء على عاتقه ويزاوج بينهما ويبني لغته الشاعرية من خلال مصادر غنية، بل يسطر إبداعه بلغة فنية وواقعية تمكنه من التحليق لمناطق بعيدة، وتمكنه من رسم لوحة فريدة بل عالية الجودة.
وأبدى الشاعر السعودي عبدالله ناجي تفاؤلاً بأن يكون هذا الملتقى في حجم التطلعات والأمنيات المرجوة منه، وقال: سيحمل أبعاداً جمالية وتلاقحاً فكرياً وتجاذباً فنياً، مستنداً في قوله إلى الأسماء الشعرية المشاركة، التي تحمل تجارب متنوعة ورائعة، مع ما للأرض والمكان من أثر في تعميق الهوية الثقافية، وترسيخ الانتماء الفني والتاريخي للمنطقة.
ويشارك في الملتقى 26 شاعراً، بينهم عشرة من المملكة وخمسة من البحرين واثنان من قطر، فيما يمثل الإمارات والبحرين وعمان ثلاثة شعراء من كل دولة.
ويمثل الإمارات كل من سعيد العامري، عبدالله الشحي، والهنوف محمد، ويشارك من البحرين: إبراهيم بوهندي، جفلة العامري، سلوى الذوادي، عبدالله عقيل، نبيلة زيباري، ومن قطر: راضي الهاجري، ومحمد السادة، والكويت يمثلها كل من: جاسم مال الله، صلاح الماجدي، وماجد الخالدي، ومن عمان: أشرف العاصمي، شمسية النعماني، نورة البلوشية، ويشارك من السعودية كل من: حسن السبع، خليف غالب، عبدالله ناجي، علي الدميني، علي النعمي، فاطمة الغامدي، لطيفة قاري، محمد أبو شرارة، ملك الخالدي، هند المطيري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.