وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم الأول لتحديد أسعار المنتج في نقاط البيع بالسعودية

تباينت أمس ردود الأفعال تجاه قرار وزارة التجارة والصناعة في أول أيام إدراج حليب الأطفال ضمن أحكام قواعد التنظيم التمويني في الأحوال غير العادية. ففي الرياض، تم ضبط محال تبيع بالأسعار القديمة، معلنة رفضها القرار، أما في الدمام، فقد أعلنت شركات اعتراضها على القرار ذاته، وقررت سحب منتجاتها من الأسواق، في الوقت ذاته، أعلنت منافذ بيع في عسير أن خسائرها بلغت 25% في أول أيام تنفيذ القرار. وجاءت التسعيرة الجديدة للحليب 29 ريالاً ل400 جرام، و49 ريالاً ل700 جرام، و56 ريالاً ل 900 جرام، شاملة جميع الأنواع.
وأكدت مصادر في أسواق الدمام، قيام بعض الشركات بسحب منتجاتها من الأسواق، ومن بينها شركة «براند»، اعتراضاً على قرار وزارة التجارة، وأكدت هذه الشركات تكبدها خسائر كبيرة في حال التطبيق، في الوقت ذاته، قررت بعض الصيدليات عدم التزامها بالتسعيرة الجديدة، وعرضت منتجاتها أمس بالأسعار القديمة، متحدية القرار الوزاري.
وفيما التزمت صيدليات في عسير بتنفيذ القرار، أعلنت أخرى عن خسائر كبيرة. وأكد مثنى بن سعيد مدير إحدى الصيدليات الكبرى في المنطقة أن «عدد الشركات الموزعة للحليب لديهم بلغ 13 شركة تقريباً، وجميعها شملها القرار»، مشيراً إلى أن «نسبة خسائر تطبيق القرار تراوحت بين 18% إلى 25%، وسيتم تعويضها من الشركات المستوردة، إما بالحصول على بضاعة مجانية أو بحسم الفارق من سلع أخرى». وأوضح الناطق الإعلامي في صحة عسير سعيد النقير أنها تقوم بجولات مستمرة على كل المرافق الصحية الخاصة، وفي حالة وجود أي ملاحظة على الأسعار أو سوء تخزين، فإنها تخاطب وزارة التجارة بالأمر».
وفي الرياض، ضبطت وزارة التجارة أمس، عدداً من الصيدليات تعرض حليب الأطفال بالأسعار القديمة. وأكدت جولة على عدد من منافذ البيع في العاصمة، التزام البعض منها بالأسعار الجديدة، خوفاً من العقوبات.
وفي جدة، التزمت معظم الشركات والصيدليات ونقاط البيع بالقرار، وأكد أحد الصيادلة بشركة كبرى أنهم ملتزمون بتطبيق القرار وفق التسعيرة الجديدة، إلا أن بعض الشركات الموردة للحليب لم تلتزم بعد. وأكد أنهم يمتنعون عن بيع هذه البضاعة بالسعر القديم وسيرجعونها لتلك الشركات غير الملتزمة بالسعر الجديد.
وأبدى مستهلكون سرورهم بتطبيق القرار. وقال فيصل العنزي: «قرار وزارة التجارة جاء في الوقت المناسب في ظل الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار حليب الأطفال، وهو ما أرهقنا مالياً، خاصة أننا مجبورون على شراء الحليب بأي أسعار»، متمنياً من الوزارة «الاستمرار على هذا النهج، والحد من التلاعب في أسعار عديد من السلع الأساسية».
ودعا عبدالله بن سعيد وزارة التجارة إلى «وضع قائمة لأسعار جميع السلع في الصيدليات والمراكز التجارية». وقال: «الاقتصار على حليب الأطفال، لا يكفي، فالمستهلك أصبح ضحية للارتفاع المبالغ فيه جداً، خصوصاً في ظل اقتراب شهر رمضان المبارك واستغلال بعض التجار هذا الشهر للحصول على أرباح طائلة».
وأكد وكيل وزارة التجارة لشؤون المستهلك فهد الجلاجل أن الوزارة بدأت أمس جولاتها الرقابية على أسعار حليب الأطفال بعد انتهاء المهلة، داعياً المواطنين إلى الإبلاغ عن المخالفات على مركز بلاغات الوزارة على الرقم 1900.
وذكرت الوزارة عبر حسابها على تويتر، أن الإبلاغ يتم في حال بيع الحليب بأعلى من السعر المقرر، أو عدم وضع بطاقة السعر على المنتج، أو الامتناع عن البيع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.