تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عادل الكلباني.. فاكهة الشيوخ
نشر في الشرق يوم 18 - 04 - 2014

النفوس المملوءة بالحب والتسامح، والمكتنزة بالمعارف لا تتجهم في وجوه الخلق، ولا تأتيها الكآبة في مواعيد منتظمة؛ صحيح أن العبوس أصبح حالة مرضية توشك أن تحتل كامل شيوخنا ومثقفينا إلا من رحم الله، ولكن الصحيح أيضاً أنه يبقى حالة عابرة كأي احتلال بغيض يأتي ويذهب ومن ثم يبقى الأصل والمنبع الصافي؛ فهل يريد هؤلاء التعساء الثقلاء أن يوهموا البسطاء الذين لا ذنب لهم أن الرجل المميز والمتدين الحقيقي هو الأكثر عبوساً ومللاً وكآبة؟ عجباً لأمركم يا آل عبوس..!!
والله ما كان آباؤنا ولا أجدادنا أهل كآبة بالرغم من شظف عيشهم وقلة مالهم وجاههم؛ بل كانوا ملوك الظُرف وأهل الابتسامات الصادقة الراقية التي لا تغيب ولا تتراجع، والسبب لأنهم أيقنوا -بخلاف بعضنا- أنهم ضيوف منكسرون على هذه الدنيا سرعان ما يرحلون دون بشوت ولا دهن عود؛ فتعاملوا معها ومع الناس كالضيف العابر الذي يحاول خلق انطباع نبيل، وترك ذكرى حسنة، وقد كان رحمهم الله..
فيا عشاق الحياة والتدين الصافي تأكدوا أن المتجهمين والمتصدين للفرح في عصركم وفي كل عصر -حتى لو كانوا مفكرين أو شعراء أو شيوخاً- يخفون دائماً عيوباً معرفية لا يصح إظهارها، ولذلك يتجهمون كي تنصرف الكائنات بسلام؛ هم ينسون أو يتناسون أن الديانات السماوية كلها جاءت كي يسعد الناس ويفرحوا ويحبوا بعضهم ويتقربوا إلى الله سبحانه وتعالى بالعدل والمحبة وتبسم الوجه، والقرآن الكريم هو خلاصة حضارات الديانات السماوية والمتمم لها، ومن يعرفه حقاً لا يتجهم أبداً، ومن يعرف سيرة رسولنا الكريم في طيبته ووداعته وخُلقه وظُرفه لا يتجهم أيضاً، وكم نحن بعيدون جداً، والله العظيم بعيدون عن القرآن الكريم وعن أخلاق محمد صلى الله عليه وسلم.
ربما أن المواقف المهتزة هي التي تجعل الإنسان يهرب من المواجهة، ولذلك يتصنع الغضب والفجاجة كي يُنهي الحوار، وربما يتعالى على الآخرين كي يبدو لأتباعه المساكين رسمياً وصاحب شخصية قوية؛ لكن هذا الكائن الضعيف ينسى أن عبوسه وتقطيبه جريمة ضد سوية الإنسان، وقد يكون عبوسه -وهذا هو الأخطر- طارداً للشباب الذين يريدون الخير ويتحرون أهله وأمكنته..
الذين اخترعوا مصطلح قاصف الجبهات وأهدوه للشيخ عادل الكلباني حلالاً بلالاً؛ أرادوا أن يقولوا للبقية إن هذا ما نريده من نخبنا التي تتعالى يوماً بعد يوم، ولم يخذلهم الشيخ بل أبدع أيما إبداع، وأحرج محاوريه الثقلاء بإجابات مسكتة وظريفة تبقى آثارها على الضحية فترة من الزمن، وتأتي على شكل ارتجاج في التفكير، أو لخبطة لا يدري صاحبها هل دخل من الباب أم من النافذة؟ ولذلك أصبح الكلباني نور الله دربه مدرسة لوحدها في قصف الجبهات، وكم من متكبر متغطرس دخل معه على تويتر وعاد بجبهة مخرومة من قوة الردع؟ فما بالكم حينما يضيف إلى الإجابة المسكتة الظرف والمرح أيضاً؟! لا أجمل ولا أحلى.. لقد أصبح الذين يناكفون الشيخ عادل الكلباني على تويتر أضحوكة لأنهم دخلوا لا ليحاوروه ولكن ليتجنوا عليه، ونسوا أن الله عادل لا يظلم أحداً ولا يخفى عليه شيء من النيات المبيتة..
ميزة الشيخ عادل الكلباني أنه المقرئ الوحيد في المملكة -بحسب علمي- الذي يحقق هذا الحضور المختلف، ومن يستغرب ذلك الظُرف من مقرئ فعليه أن يتأمل سير المقرئين عبر عصور الإسلام، وأن يقرأ قبل ذلك سيرة أعظم الخلق عليه الصلاة والسلام؛ كي يتعلم روح الإسلام ورونقه العالي.. سندعو للشيخ الكلباني بالخير دائماً لأنه يُفرحنا ويضحكنا في غابة من المتجهمين والعبوسين أصلحهم الله وهداهم، ولأنه فاكهة شيوخنا في هذا الزمن العربي والإسلامي المُر..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.