نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«البلديات»: المملكة تنتج أكثر من 12 مليون طن من النفايات سنوياً
نشر في الشرق يوم 17 - 02 - 2014

كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن ارتفاع ملحوظ في كميات النفايات على مستوى المملكة خلال العام المنصرم 2013 م ليصل إلى ما يزيد عن 12 مليون طن، وذلك نتيجة تسارع وتيرة التنمية العمرانية وزيادة عدد السكان، واتساع مساحة الأنشطة الصناعية والتجارية.
وأوضحت الوزارة في تقريرها السنوي أن متوسط إنتاج الفرد من النفايات البلدية يبلغ 1.28 كجم يومياً، يرتفع إلى 1.4 كجم في المدن الكبرى مقارنة 1.1 كجم في المدن المتوسطة، بينما ينخفض متوسط إنتاج الفرد من النفايات إلى 0.7 كجم يومياً في المدن والقرى الصغيرة.
وأفاد التقرير بأن 63% من النفايات البلدية تتركز في المدن الكبرى وفي مقدمتها العاصمة المقدسة والمدينة المنورة والرياض وجدة والدمام والأحساء مقابل 27% في المدن المتوسطة، و 10% في المدن والقرى الصغيرة، بينما تبلغ نسبة النفايات العضوية ما يزيد عن 40% من النفايات البلدية المنتجة سنوياً تليها نفايات الورق والكرتون بنسبة 20% ثم النفايات البلاستيكية بنسبة 15% تليها النفايات المعدنية والزجاجية والمنسوجات بنسب تتراوح من 4 إلى 7% سنوياً.
ولفت التقرير إلى نماذج من جهود الوزارة للتخلص الآمن والصحي من النفايات البلدية، التي تتضمن قيام الإدارة العامة لصحة البيئة ممثلة في إدارة النظافة بتنفيذ جولات ميدانية مستمرة لتقييم مستوى النظافة في المدن الكبرى والمتوسطة ومتابعة التزام الشركات والمؤسسات المعنية بتنفيذ عقود النظافة في هذه المدن، واتخاذ الإجراءات النظامية، في حال وجود أي تقصير في تنفيذ العقود وفقاً للشروط والمواصفات المنصوص عليها والمشاركة في كافة اللجان المكلفة لتقييم أسباب تدني الأداء في تنفيذ بعض مشاريع النظافة بناء على ما يتم رصده خلال الجولات الميدانية أو الشكاوى التي يتقدم بها المواطنون للوزارة أو الأمانات أو التي يتم نشرها عبر وسائل الإعلام وتحديد الاحتياجات اللازمة للأمانات والبلديات لمعالجة هذا القصور .
وأشار التقرير إلى تعاون الوزارة مع إحدى المؤسسات الاستشارية المتخصصة لتنفيذ مشروع دراسة آلية قياس مستوى النظافة في جميع مناطق المملكة وتقييم أداء الأمانات والبلديات بهدف تطوير وتحسين مستوى خدمات النظافة من خلال تصميم مؤشرات لقياس مستوى النظافة في كل مدينة، موضحاً أن المشروع دخل حيز التنفيذ الفعلي للمرحلة الأولى منه بالتنسيق مع الأمانات والبلديات التي تتوفر لديها إمكانيات تطبيق هذه المؤشرات وتتضمن هذه المرحلة مراجعة آليات الرقابة والإشراف على تنفيذ مشاريع النظافة في عدد من الأمانات والبلديات الأخرى.
وأبان التقرير قيام إدارة النظافة بوزارة الشؤون البلدية والقروية حالياً بإجراء مراجعة للشروط والمواصفات الموحدة في عقود نظافة المدن سعياً إلى تحديثها بما يحقق جودة الأداء بالإضافة إلى إعداد دراسة عن إجراءات التعامل مع النفايات الصلبة في المملكة مقارنة بما هو مطبق في الدول المتقدمة من حيث أساليب التنفيذ والمعدات والتقنيات المستخدمة في جمع النفايات البلدية الصلبة وطرق التخلص منها واقتراح أفضل الحلول لتحسين الوضع القائم وإدخال التقنيات الحديثة لتقليل الاعتماد على العمالة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.