"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة البلديات : أكثر من 12 مليون طن من النفايات يتم التخلص منها سنوياً على مستوى المملكة
المدن الكبرى تنتج 63% من النفايات البلدية بمتوسط 1.4 كجم يومياً لكل فرد
نشر في مكة الآن يوم 17 - 02 - 2014

كشفت وزارة الشئون البلدية والقروية عن ارتفاع ملحوظ في كميات النفايات على مستوى المملكة خلال العام المنصرم 2013 م ليصل إلى ما يزيد عن 12 مليون طن ، وذلك نتيجة تسارع وتيرة التنمية العمرانية وزيادة عدد السكان واتساع مساحة الأنشطة الصناعية والتجارية.
وأوضحت الوزارة في تقريرها السنوي أن متوسط إنتاج الفرد من النفايات البلدية يبلغ 1.28 كجم يومياً، يرتفع إلى 1.4 كجم في المدن الكبرى مقارنة 1.1 كجم في المدن المتوسطة , بينما ينخفض متوسط إنتاج الفرد من النفايات إلى 0.7 كجم يومياً في المدن والقرى الصغيرة .
وأفاد التقرير بأن 63% من النفايات البلدية تتركز في المدن الكبرى وفي مقدمتها العاصمة المقدسة والمدينة المنورة والرياض وجدة والدمام والإحساء مقابل 27% في المدن المتوسطة، و 10% في المدن والقرى الصغيرة بينما تبلغ نسبة النفايات العضوية ما يزيد عن 40% من النفايات البلدية المنتجة سنوياً تليها نفايات الورق والكرتون بنسبة 20% ثم النفايات البلاستيكية بنسبة 15% تليها النفايات المعدنية والزجاجية والمنسوجات بنسب تتراوح من 4 ألي 7% سنوياً .
ولفت التقرير إلى نماذج من جهود الوزارة للتخلص الآمن والصحي من النفايات البلدية والتي تتضمن قيام الإدارة العامة لصحة البيئة ممثلة في إدارة النظافة بتنفيذ جولات ميدانية مستمرة لتقييم مستوى النظافة في المدن الكبرى والمتوسطة ومتابعة التزام الشركات والمؤسسات المعنية بتنفيذ عقود النظافة في هذه المدن , واتخاذ الإجراءات النظامية , في حال وجود أي تقصير في تنفيذ العقود وفقاً للشروط والمواصفات المنصوص عليها والمشاركة في كافة اللجان المكلفة لتقييم أسباب تدني الأداء في تنفيذ بعض مشاريع النظافة بناء على ما يتم رصده خلال الجولات الميدانية أو الشكاوى التي يتقدم بها المواطنون للوزارة أو الأمانات أو التي يتم نشرها عبر وسائل الإعلام وتحديد الاحتياجات اللازمة للأمانات والبلديات لمعالجة هذا القصور .
وأشار التقرير إلى تعاون الوزارة مع إحدى المؤسسات الاستشارية المتخصصة لتنفيذ مشروع دراسة آلية قياس مستوى النظافة في جميع مناطق المملكة وتقييم أداء الأمانات والبلديات بهدف تطوير وتحسين مستوى خدمات النظافة من خلال تصميم مؤشرات لقياس مستوى النظافة في كل مدينة , موضحاً أن المشروع دخل حيز التنفيذ الفعلي للمرحلة الأولى منه بالتنسيق مع الأمانات والبلديات التي تتوفر لديها إمكانيات تطبيق هذه المؤشرات وتتضمن هذه المرحلة مراجعة آليات الرقابة والإشراف على تنفيذ مشاريع النظافة في عدد من الأمانات والبلديات الأخرى .
وأبان التقرير قيام إدارة النظافة بوزارة الشئون البلدية والقروية حالياً بإجراء مراجعة للشروط والمواصفات الموحدة في عقود نظافة المدن سعياً إلى تحديثها بما يحقق جودة الأداء بالإضافة إلى إعداد دراسة عن إجراءات التعامل مع النفايات الصلبة في المملكة مقارنة بما هو مطبق في الدول المتقدمة من حيث أساليب التنفيذ والمعدات والتقنيات المستخدمة في جمع النفايات البلدية الصلبة وطرق التخلص منها واقتراح أفضل الحلول لتحسين الوضع القائم وإدخال التقنيات الحديثة لتقليل الاعتماد على العمالة .
واستعرض التقرير الأنظمة والتعليمات التي صدرت خلال عام 1434 ه لتحسين مستوى خدمات النظافة , ومنها نظام إدارة النفايات البلدية الصلبة الذي صدر بقرار مجلس الوزراء رقم (308) وتاريخ 7/9/1434ه وبالمرسوم الملكي الكريم رقم م/ 48 وتاريخ 17/9/1434ه , وكذلك إصدار عدد من الضوابط المؤقتة والتي تسمح للقطاع الخاص بالاستثمار في مجال فرز النفايات , لحين انتهاء الوزارة من تحديد أفضل الخيارات والبدائل للبدء في معالجة وإعادة تدوير النفايات على مستوى المملكة .
وشملت قائمة الإصدارات الجديدة الدليل الفني لإرشادات وضوابط الدفن الصحي للنفايات البلدية الصلبة والاشتراطات الخاصة بمواقع التخزين المؤقت للنفايات الطبية الخطرة وما في حكمها بالإضافة إلى النسخة الموحدة لعقود وشروط ومواصفات نظافة المدن , وإدارة وتشغيل مواقع الدفن الصحي للنفايات , وضوابط تأهيل الشركات والمؤسسات الراغبة في العمل بمجال نقل المخلفات الإنشائية , ولائحة جزاءات وغرامات إلقاء النفايات في غير المواقع المخصصة لذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.