بناء على توجيه خادم الحرمين .. ولي العهد غادر لترؤس وفد المملكة المشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية في البحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إصابة 29 راكباً في هبوط طائرة سعودية «مستأجرة» اضطرارياً بمطار المدينة المنورة
نشر في الشرق يوم 06 - 01 - 2014

أصيب، فجر أمس، 29 راكباً في هبوط اضطراري لطائرة مستأجرة تابعة للخطوط الجوية السعودية نتيجة عطل في عجلات الطائرة.
وصرح مصدر مسؤول في الخطوط السعودية بتعرض إحدى الطائرات المستأجرة المخصصة لرحلات الحج والعمرة من طراز بوينج 767 إلى حادث عرضي في مطار المدينة المنورة في تمام الساعة 04:15 فجر أمس الأحد للرحلة رقم 4841 القادمة من مدينة مشهد الإيرانية، وعلى متنها 299 راكباً و16 ملاحاً.
وأوضح المصدر أن الحادث وقع نتيجة عدم نزول مجموعة عجلات الطائرة أثناء عملية الهبوط آلياً، أو يدوياً، ما اضطر قائد الطائرة إلى الهبوط اضطرارياً وفق الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات الطارئة. وتابع المصدر «تم بحمد الله السيطرة على الوضع وهبوط الطائرة على أرض المطار، ونتج عن ذلك إصابة 29 راكباً، 17 منهم إصاباتهم طفيفة، وتم علاجهم في المطار، و12 راكباً نقلوا إلى المستشفى وتم تقديم العلاج اللازم لهم وغادروا المستشفى، علماً بأن هناك ثلاثة مصابين حالاتهم غير مستقرة».
وأضاف المصدر أن الخطوط السعودية تقدم أسفها العميق لجميع المصابين جراء هذا الحادث، وتدعو المولى العلي القدير أن يمن عليهم بالشفاء العاجل، وإذ تؤكد «السعودية» حرصها الدائم على تطبيق إجراءات السلامة، تأسف أن مثل هذه العوارض قد تحدث لأي شركة طيران في العالم، مشيداً بالدور الإيجابي لطاقم القيادة الذي قام بتطبيق التعليمات الخاصة في مثل هذه الحالات الطارئة حفاظاً على سلامة المسافرين، علماً بأنه تم إيقاف جميع الرحلات من وإلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة لمدة 24 ساعة حتى يتم اتخاذ الإجراءت التي تكفل تهيئة المطار لاستقبال الرحلات بإذن الله تعالى.
هذا، وقد تم تفعيل لجنة الطوارئ في الخطوط السعودية برئاسة رئيس شركة الخطوط السعودية للنقل الجوي لمتابعة كل الإجراءات المتعلقة بأوضاع الركاب، وإيجاد البدائل المناسبة لهم، والتأكد من تقديم كل الخدمات اللازمة، علماً بأن اللجنة مستمرة في متابعة الوضع على مدار الساعة.
من جهته، بيَّن الناطق الإعلامي باسم هيئة الطيران المدني، خالد الخيبري، أن قائد الطائرة، وعند محاولته الهبوط، أبلغ برج المراقبة الجوية بوجود خلل فني في نظام العجلات الخلفي، حيث استحال إنزال عجلات الجانب الأيمن للطائرة، فقامت الجهات الفنية في المطار بالاستعدادات اللازمة، وجهزت المدرج لمثل هذه الحادثة فور تلقيها بلاغ قائد الطائرة محاولته الهبوط.
ولفت الخيبري أنه تم على الفور إعلان حالة الطوارئ في المطار، وباشرت الحادثة فرق الإطفاء والإنقاذ والجهات ذات العلاقة، كما باشر مكتب تحقيقات الطيران في الهيئة مهامه في هذه الحادثة.
وعلى الصعيد ذاته، أوضح المتحدث الرسمي باسم هيئة الهلال الأحمر في منطقة المدينة المنوّرة، محمود خياط، أن عمليات الهلال الأحمر تلقت بلاغاً في الساعة 4:17 من فجر أمس الأحد عن هبوط طائرة اضطرارياً في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، وباشرت تسع فرق ميدانية الموقع، منوهاً بأنه تمّ نقل عشر حالات إلى مستشفى المواساة، وعلاج 17 حالة في الموقع عن طريق فرق التدخُّل السريع، فيما تنوعت حالات الركاب المصابين بين حالة خطيرة، وست حالات متوسطة، و29 حالة بسيطة؛ معظمها حالات هلع، وأُنهي البلاغ عقب خلو جميع مناطق الفرز في الساعة 6:32 صباحاً.
وأبدى رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية في المملكة، غلام رضائي، تقديره وامتنانه لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله -، لما لقيه المعتمرون الإيرانيون من عناية واهتمام فور وقوع حادثة الخلل الفني، الذي تعرضت له طائرة الخطوط السعودية، التي كانت تقلهم من مدينة مشهد الإيرانية إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، أمس، والإجراءات التي اتخذت في التعامل معها ومع المصابين.
وأوضح مدير فرع وزارة الحج في المدينة أن جميع الحالات غادرت المستشفى بسلامة الله بعد الاطمئنان عليهم طبياً، ولم يتبق منهم في المستشفى سوى أربع معتمرات، حيث جرى تفقد حالتهن والاطمئنان على وضعهن الصحي، وما يقدم لهن من رعاية وعناية، لافتاً إلى أن مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة طمأن ذويهن بأن حالتهن مستقرة بإذن الله، ويجرى اتخاذ ما يلزم طبياً بدقة واهتمام.
زار مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة، الدكتور عبدالله الطائفي، يرافقه مدير عام فرع وزارة الحج في منطقة المدينة المنورة، محمد البيجاوي، ومندوب بعثة الحج الإيرانية، مستشفى الملك فهد للاطمئنان على حالة مصابي الطائرة. وأوضح الطائفي أن أمير منطقة المدينة المنورة، الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، وجه بتقديم الرعاية الصحية الفائقة للمصابين، بينما قال مدير إدارة الطوارئ والأزمات في صحة المدينة المنورة، خالد السناني، إن حالة الطوارئ أُعلنت في جميع المستشفيات الحكومية والخاصة، مضيفاً أن 11 تعرضوا لإصابات متوسطة، وتوجد حالة واحدة خطيرة لسيدة تعرضت لإصابة في الرأس، وبعد استقرار حالة السيدة تم تحويلها إلى مستشفى الملك فهد لاستكمال علاجها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.