نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    المسار الموثوق    أبها يتغلب على الخليج بهدفين في دوري روشن    نادي الرياض يتعادل مع 10 لاعبين من النصر    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    "منشآت" تختتم أسبوع التمويل بمناقشة الفرص والحلول التمويلية لروّاد الأعمال    الهلال يتفنن بثلاثية أمام الطائي    تنوع أحيائي    مشروعات عصرية    ماذا بعد طلب «الجنائية» توقيف قادة في إسرائيل وحماس؟    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    يونايتد المتعثر يقف أمام سيتي الطامح لكتابة المزيد من التاريخ    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    الراجحي يتحدى مرتفعات «باها اليونان» في كأس العالم    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    موعد احتفال الهلال بلقب دوري روشن    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    عرض ضخم من الهلال لجوهرة البرتغال    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية النمسا    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    إصدار 54 ترخيصاً صناعياً جديداً خلال مارس 2024    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحل الدكتور وبقي أثره
نشر في الشرق يوم 08 - 12 - 2013

كنت بمعية سماحة الشيخ حسن بن الشيخ باقر بوخمسين وأخي الأستاذ عبدالكريم بوخمسين في زيارة المرحوم الدكتور محمد الرشيد -رحمه الله- عدة مرات، حيث كانت الابتسامة لا تفارق محياه، إذ ترى ذلك في تقاسيم وتعابير وجهه.. ودائم الترحاب لمن يقدم إليه.. عدة زيارات قمنا بها إلى الدكتور وكل مرة تجد الترحيب والوّد من الرجل الذي كان يتربع على أعلى مرتبة من الأمانة في وطننا الغالي وهي التعليم، الذي حاول وبذل الجهود من أجل تطويره وتنميته إلا أنه تمت مواجهته بشتى الوسائل من أجل عدم المبادرة في اتخاذ إجراءات التطوير والتحديث، حيث حورب في دينه ومعتقده واتهم عبر الفتاوى بأنه خارج عن الدين …إلخ. إلا أن الرجل كان سمحاً ومسالماً مع الجميع، فلم يرفع راية المواجهة مع الآخر بالرغم من التعدي عليه في شخصه واتهامه بما لا يمت له بصلة في توجهه الفكري، إذ كان يؤكد دائماً وتكراراً على السماحة والدعوة لهؤلاء بالغفران والهداية. وعندما نبدأ الحديث معه عن هموم الوطن ترى الرجل يشارك وبمصداقية في الهم الجامع وهو الوحدة الوطنية وإلغاء كافة الفروقات التي تؤدي بنا كمجتمع إلى الهاوية، حيث كان يؤمن بأن كل فرد من أبناء المجتمع له حقه في التعبير عن رأيه بما لا يتعدى على الآخر.
عرفت الدكتور عندما كنت أعمل في مشروع الموسوعة العربية الإسلامية العالمية التي صدرت في عام 1996م حيث كان يرأس الهيئة الاستشارية للموسوعة، وكان المشرف المباشر والمكلف لهذا المشروع الضخم الذي ضمّ ثلاثين مجلداً شملت مختلف المجالات الحياتية والاقتصادية والدينية والعلمية والتاريخية والجغرافية وغيرها من العلوم الأخرى، والحدث الذي أثر في نفسي عندما رأيت الدكتور وهو يواجه تلك الهجمة من قبل الطرف الآخر الذي لم يبق كلمة من الشتائم بالتفسيق والعلمنة عبر إصدار الفتاوى ضده، إلا أنه واجهها بصدر رحب ولم يعطها تلك الأهمية، وأكد على أهمية الانفتاح على الجميع في الموسوعة وعدم التهّجم على أي جهة لأنها تمثل مشروعاً حضارياً لكل أبناء الأمة الإسلامية، وليس حصراً على طائفة أو جماعة بحد ذاتها. وكلف المشروع ثلاثين مليون ريال سعودي وكتب فيه أكثر من ألف كاتب بحيث شمل كافة الأطياف من أبناء المجتمع العربي والإسلامي، لذلك تنوعت الموسوعة في أطروحاتها وعروضها ونالت إعجاب كثيرين من أبناء المجتمع في بلادنا والعالم العربي. وعندما تطرقنا معه في كثير من المواضيع كان شفافاً ونزيهاً في أطروحاته حيث أكد تكراراً ومراراً على الانسجام الاجتماعي والتعايش وقد كتب في أكثر من مرة في جريدة الرياض عن الوحدة الوطنية وعن إلغاء الفروقات المذهبية والاجتماعية.
وأخيراً الحديث يطول عن المرحوم، فالأثر الذي تركه من سلم ومحبة بين أبناء المجتمع لا يمكن أن ينسى، وقد رأيت ذلك من خلال قدوم وفود المعزّين المحبين للدكتور لعزاء أهله وإخوته وأبنائه في بيته من كل مناطق المملكة، جاءت من أجل رثاء الدكتور وحضور فاتحته، حيث الجميع كان مصدوماً لهذا المصاب الجلل. إلا أن الموت لا يعرف الصغير ولا الكبير، وكما يقول الشاعر:
حكم المنية في البرية جار
ما هذه الدنيا بدار قرار
بينا يرى الإنسان فيها مخبراً
حتى يرى خبراً من الأخبار
طبعت على كدر وأنت تريدها
صفواً من الأقذار والأكدار
ومكلف الأيام ضد طباعها
متطلب في الماء جذوة نار
و إذا رجوت المستحيل فإنما
تبني الرجاء على شفير هار
فالعيش نوم والمنية يقظة
والمرء بينهما خيال سار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.