أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على خلفية مطالبة الشيخ بطرده من السعودية..جلبي :اتهام البراك لي بالزندقة تسرع وهفوة لا يليقان به
نشر في عاجل يوم 11 - 05 - 2010

قال المفكر والكاتب الإسلامي خالص جلبي، الذي يعيش في السعودية، إن الشيخ عبد الرحمن البراك استعجل في فتواه وتسرع في حكمه عليه فوقع في الخطأ، مضيفا أنه رغم ذلك يسامحه على ما قال في حقه.
وأفاد جلبي في حديث خاص مع "العربية." نت" أنه مستعد لتقبيل رأس الشيخ البراك ليس تملقا له، بل حرصا على عدم وقوعه في الزلل من فرط الحماس للدفاع عن الإسلام.
وأكد الكاتب، السوري المنشأ الكندي الجنسية، أن التكفير والاتهام بالزندقة وكل هذه التعبيرات غير الصحية ليست من روح الإسلام، مضيفا أن الحكم على الناس يبقى لله رب العباد، فليست مفاتيح الجنان وأبواب النيران بيد أحد.
وتجدر الإشارة إلى أن الشيخ عبد الرحمان البراك أصدر فتوى جديدة، جوابا على سؤال حول شخص وفكر خالص جلبي، تتضمن نعته بالزندقة وبالطعن في أحكام الإسلام والاستخفاف بالله تعالى وبأنبيائه الكرام.
وحث البراك في فتواه، التي نشرها أخيرا موقعه على الانترنت، المسئولين في المملكة العربية السعودية على طرد الجلبي لكونه طبيب "لا يؤتمن على علاج المؤمنين"، بالإضافة إلى وصفه بالناقص عقلا والمنحرف فكرا، مشبهاً له "بالنصارى المبشرين الذين امتهنوا الطب ذريعة للتنصير في افريقيا والعالم".
وطالب البراك في فتواه وزارة الداخلية السعودية بكف يد خالص جلبي عن العمل واجتثاثه من السعودية، بوصفه "شجرة خبيثة" على حد وصفه، مضيفا: "بهذه المناسبة نرفع لسمو النائب الثاني وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز وفقه الله طامعين في أن يجتث هذه الشجرة الخبيثة بعد التحقق من الحقيقة، ثم نهيب بمعالي وزير الصحة أن يتحمل مسؤوليته، ونذكره أنه مسؤول أمام الله عن إبقاء من يتجاوز حدود الله، ويتجاوز حدود عمله، كهذا الطبيب وأمثاله، فإن مثله لا يؤتمن على علاج المؤمنين".
عودة للأعلى
روح الاسلام
وتأسف الدكتور خالص جلبي على ما جاء في أقوال الشيخ البراك من تهم وأوصاف في حقه، مبرزا أن الشيخ البراك استعجل فوقع في الخطأ، و ما قاله كان تسرعا وهفوة لا يليقان به.
وزاد جلبي في حديث للعربية نت: كان على الشيخ البراك التريث والتمحيص وتقليب وجهات النظر، والاطلاع على أفكاري التي كرستها للنهضة بالأمة منذ نصف قرن؛ فليس مثل الحكمة دليلا، وليس مثل التسرع ندامة.
وقال جلبي إن تسرع الشيخ ليس في مصلحته ولا في مصلحة أحد، وإن الحكم على الناس يبقى لله رب العباد وحده، فليست مفاتيح الجنان وأبواب النيران بيد أحد؛ فيرسل إليها من شاء ويدخل إليها من أحب" على حد تعبير جلبي.
واستشهد المتحدث بقول الله تعالى في سورة الإسراء: "قل لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربي إذا لأمسكتم خشية الإنفاق وكان الإنسان قتورا".
واستدرك جلبي بالقول: أعرف حرص الشيخ البراك على الإسلام من الأذى، وأنا رجل أفنيت عمري في سبيل هذا الهدف، فنحن وأخي البراك نعمل كل بما أوتي من طاقة وفهم.
وحول اتهام الشيخ البراك له بشتى النعوت والتهم من قبيل الزندقة والكفر والاستهزاء بالله وبالأنبياء والطعن في بعض أحكام الإسلام القطعية، أجاب جلبي بأن التكفير والزندقة وكل هذه التعبيرات غير الصحية ليست من روح الإسلام.
وشدد جلبي على أنه مقابل إطلاق الاتهامات بالكفر والزندقة، وجب التأسي بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم بالحوار وتبادل الآراء والاختلاف مع الاحترام.
واستدل المفكر والجراح السوري بشيخ الإسلام ابن تيمية الذي قال إن أهل العلم يخطئ بعضهم بعضا، وإن أهل البدع يكفر بعضهم بعضا، مضيفا أن أهل السياسة أيضا يخون بعضهم بعضا؛ فلنقتدي بالشافعي الذي كان يردد "أنا على حق ويحتمل الخطأ، وأنت على خطأ ويحتمل أن تكون على صواب".
عودة للأعلى
سأقبل رأس الشيخ
ورغم اتهامات الشيخ عبد الرحمان البراك ومطالبته السلطات السعودية بشكل واضح ورسمي بطرد جلبي من أراضي المملكة، فإن جلبي كان حريصا على أن يُظهر مشاعر الاحترام والتقدير للعالم السعودي.
قال جلبي: لو رأيت الشيخ البراك لقبلته على رأسه لعمق شعوري أن ما قاله هو من باب الحرص على الإسلام، فهو لنيته يزكي ولرأيه يخالف، وهذا ليس تملقا للشيخ، بل حرصا عليه من الزلل.
وأردف جلبي: للشيخ البراك كل التحية والحب، فهو أخ فاضل، للحق راغب، ولكن هذا لا يعني أنه وصل الحقيقة وأمسك باليقين..وكما روي عن أرسطو في حديثه لأفلاطون: إنك عزيز علي ولكن الحقيقة أعز منك..
واستطرد جلبي بأنه خلال مسيرة التاريخ الإسلامي كله، ثبت أن الحماس لشيء لا يعني صحته، ولم يكن هناك من متحمسين لنصرة الإسلام مثل الخوارج، ولكنهم جانبوا الصواب، واتفقت الأمة جميعها على اعتبارهم جانبوا الحكمة والصواب.
وشدد جلبي على أن المملكة العربية السعودية عانت الكثير من الإرهاب والقتل، وليس من الحكمة التشدد والتوتر والتطرف ودفع الأمور للحواف الحدية، مشيرا إلى أنها نصيحة لمن أراد الأخذ بها، والله تعالى يقول: "ولا تطغوا إنه بما تعملون بصير".
اطال الله في عمرك شيخنا الفاضل عبد الرحمن البراك
واعانك الله على قول كلمه الحق والصدع بها
والله انك لاتساوي ظفر الشيخ العلامة حفظه الله ايها الزنديق الفاجر
نتمنى طردك من المملكة في اقرب وقت
لو استعمل بعض علمائنا حفظهم الله الحكمة واللين مع مخالفيهم لكان اجدى............................قال تعالى (( فقولا له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى)).......................وهذ امر لموسى من رب العالمين لمخاطبة فرعون الطاغية .........................فما بالنا باخوة لنا تجمعنا معهم لا اله الا الله................................................الحمد لله لدينا في بلدنا الحماس والرغبة في خدمة ديننا ويا حبذا لو اضيفت اليهم الحكمة.......... ولو اقتدينا باهل اليمن في هذا الجانب.........أهل اليمن موصوفون بالحكمة والفقه , وموصوفون باللين في قول النبي صلى الله عليه وسلم, كما في الصحيحين : « أَتَاكُمْ أَهْلُ الْيَمَنِ هُمْ أَلْيَنُ قُلُوبًا وَأَرَقُّ أَفْئِدَةً الإِيمَانُ يَمَانٍ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ ».. وما ينطق عن الهوى
.................................وكذلك وصف القران للنبي صلى الله عليه وسلم فالقسوة مدعاة للفرقة واللين سبب للاجتماع, ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ) [آل عمران/159].........................وايا كان الخطا لدى الجلبي فلن يصل الى خطا فرعون وايا كان صلاح علمائنا حفظهم الله فلن يرضوا ان نقارنهم بموسى عليه الصلاة والسلام وفق الله علمائنا الى كل خير وابقاهم ذخرا للاسلام والمسلمين
رد دبلماسي جيد.... لكنه تهرب من الرد على الشيخ في ما طرحه
يعني ما ناقشه ولا اثبت ان كلامه صحيح
كيف تصف علم من أعلام أهل السنة والجماعة بهذا الوصف ( ولم يكن هناك من متحمسين لنصرة الإسلام مثل الخوارج، ولكنهم جانبوا الصواب، واتفقت الأمة جميعها على اعتبارهم جانبوا الحكمة والصواب.)
قبح الله وجهك تدس السم في العسل وتقبل رأس الشيخ وتطعنه من الخلف
لو إن فيك خير ما تلقفتك العربية نت وكل سقط وله لاقط
علمائنا ومنهم البراك حفظه الله علماء ربانيين ولا تهمهم الدنيا وزخرفها
ولا اظن ان الشيخ سيكتب فيك ماكتب الا بعد مانقل اليه خبرك او اطلع على
مقالاتك
والا انت بالسعوديه لك ثلاثين سنه ليش ماكتب عنك الا اليوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اذا كنت مخطىء قل اخطأت وكن شجاعا واذا كنت لم تخطىء فبرر لنا كتاباتك
التي انتقدك الشيخ فيها
مع العلم ان الخبر في الاعلى لايوجد فيه اي شيء مما كتبت ورد عليك الشيخ فيه
والله ابتلينا بالمتجنسين الا جابوا عيال عمهم بفيزة زيارة وصاروا يبثون سمومهم وافكارهم اللي تربوا عليها والا هالشخص لو على عهد الملك فهد رحمه الله ما جلس يوم واحد بسبب اطروحاته ...
ياليت يكون هناك حزم حتى لا ينجرف المجتمع وراء تيارات معادية للاسلام دون ان يعلم خصوصا مع بروز التيار العلماني المناوئ للدين وقيم المجتمع الاسلاميه ...
بارك الله في الشيخين وسدد لهما
كثر الله من امثالك ياشيخ عبدالرحمن البراك لغيرتك على الدين والمسلمين وكثر الله من كل مسلم غيور على دينه ووطنه مثلك ياشيخ وازال الله كل خائن للدين والوطن
لا تخاف بكرا البراك يرسل لك خطاب اعتذار مغلف بالنعومة ..
الظاهر البراك ما يشوف إلا نفسه مسلم والبقية كفرة فجرة ..
الحكمة ..............الحكمة .................... الحكمة ........................... الحكمة ........... يا من توقعون عن الله. يامن تتكلمون بإسم الدين و تحكمون على المعين بالكفر او الزندقة أو اي نعت يقتضي الطعن و اللعن و الإخراج من صفة الإيمان إلى غيره.
ما كان الرفق في شيئإلا زانه ..................... يا أخوان نريد من الشيخ البراك ان يدعوا الدكتور الجلبي و يستمع منه و يخبره بالحق فإن رفض الدكتور جلبي الحق فله أن ينطق بما يستحق أما أن تكون الأحكام هاكذ و التكفير يلوح به في كل مناسبة فهذا و الله ليس بحق.
هل يا ترى نحن نقر أن الإختلاف في التأويل لما يشتبه به مسوغ لإخراج الناس من صفة الإيمان أو أن الإختلاف في ثوابت الدين وما يعلم من الدين بالضرورة و ما ثبت في القرأن و السنة.
حقيقة أنا لا اعلم ما هو وجه هذا التفسيق و الطعن ويجب على الناقل توضيح وجه الإختلاف و دواعي التفسيق هذه أما إذا كان الأمر يتعلق بالحديث الذي تكلم فيه الدكتور خالص الجلبي على قناة دليل بخصوص ثورة البركان وهل هي غضب و عقاب ام هي ظاهرة طبيعية تحدث كما يحدث المطر و الريح وغير ذلك فلا اظن أن كلامه يستدعي هذا التفسيق أما إذا كان غير ذلك فيجب أن يوضح ويدعى الدكتور الجلبي ويستتاب قبل الحكم عليه فإن تاب و إلا فللشيخ البراك الحق في اطلاق ما يستحق من نعوت و الله سيسأله عن هذا بلاشك.
اخيراً يا أخون لا يجب أن نلغي عقولنا ونجري وراء العاطفة ولا يجب علينا أن نلقي التهم جزافاً هذه امانة الله وضعها فيكم فلا تنجرفوا و تطلقوا السنتكم بالشتم و اللعن.
الثبات الثبات رحمكم الله.
أولا لا أريد أن أخوض في حيثيات الموضوع.
لكن خالص جلبي من الاطباء المعروفين بالاهمال , والتقصير عن دورهم , والذي من
أجله أستقدم الى البلاد ......
ليس من أجل الكتابه بصحيفة الشرق الاوط ردحا من الزمن ... والذي يظهر لك تبعاته عندما تقوم بزيارة مكتبة العام في التخصصي ,,, ولا تجد مقاله علمية عن تخصصه ,, أنما تجد قصاصات جرايد يتباه بعرضها ,,,
هذه قمة المهزلة قد لا يوجد في المنطقة بتخصصه الا شخص واحد أو شخصين ,, ومع هذا النقص تجد الاهمال ........
وما قصص فقد المرضى بعض أعضائهم بسبب حوادث ,,أنما يكمن بعد مشيئة الله بسبب الاهمال في أجراء عملية ربط اوعية دموية لانقاذ هذا العضو........
منطلقا من توجهات هذا الادبي( الكندي) أرجوا من الشؤن الصحية تكليف هذا الدكتور ببعض النوادي الادبية والاستغناء عن خدماته البائسة ,,, وجلب (ليسى جلبي) جراحين أكفاء بتغطية هذا الدور المهم من الجراحه في المسشفيات ..........
هو يعلم لو رجع الى كندا ماذا سيحصل عليه,,, هذا ما دعه الى التنزل بتقبيل رأس الشيخ ............
دوره في المستشفيات ( دليل قاطع على فساد أداري وطبي).......
وسلمولي على الشيخ فقد أصاب جرحا لم يقصده........
اكيد ما اعرف الجلبي لكن ماهو سبب وجوده في بريده بالذات وأشتغاله بالقضايا الفكريه والاجتماعيه مع انه دكتور اسنان على ما اعتقد
كان فيها شغل استخبارات هل تكون صدفه وجود مثل هذا الشخص في بريده بالذات وهل يتبع جهه خارجيه ام تيار من جهه داخليه
اظن ان الرجل وراه سره والله اعلم مع كل الحب والتقدير لأخواننا السوريين السنه
لحين لو تشوف بزر في الشارع يبي يسوي نفسه مطوع وقلتله لا تمشي حافي قالك زنديق ههههههههههه كلامك عين العقل الاختلاف لا يجعلنا نبدي احكامنا بالزندقه وكأن رحمه الله بأيدي البعض هداهم الله ( داخلين بقلوب العالم )
خالص جلبي كان طبيب فاشل عمل في منطقة عسير تحديداً في مستشفى عسير المركزي جراح اوعيه دمويه وكان له ضحايا كثير وانتقل للعمل والله اعلم في المنطقة الشرقيه وعندما لم يفلح في الطب اتجه للكتابه والدقن لزوم الشغل نرجوا من المسؤولين البحث في ماضي الشخص لمعرفت من هو
هذا سؤال السائل و جواب الشيخ البراك من موقعه.
بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبا بعد:
فهناك طبيب سوري مقيم في المملكة العربية السعودية في بريدة يدعى خالص جلبي، وله آراء تناقض العقل والشرع، ويعمل على نشرها في بعض مؤلفاته وكتاباته في صحف المملكة وغيرها، بل اشتهر أن له تلاميذ من المثقفين، وأنه أنشأ بهم مدرسة لترويج أفكاره، وإليكم شيئا من كلماته:
يقول في كتابه (سيكولوجية العنف، ص143) : \"كانت الحروب قديماً تؤدي دوراً من الغنائم والأسلاب والرقيق، واليوم فات وقتها ، فكما تم إلغاء الرق فالعالم في طريقه لإلغاء مؤسسة الحرب\".
ويقول تحت عنوان (الدولة العالمية كمقصد أعلى للبشر): \"إن وجود دولة عالمية تحتكر العنف من الدول سيحقق الأمن عالمياً، فندخل العصر الذي تتوقف فيه الحروب\" (المرجع السابق ص158) .
ويقول: \"الأمل أن تتحقق الدولة العالمية الواحدة في مدى القرنين القادمين، أو ربما أسرع... عندها تنتهي لعبة الحروب نهائياً، ويلغى عصر الجوع\" (المرجع السابق ص158) .
يقول الدكتور: \"غدت الحرب موضة قديمة يمارسها المتخلفون، وكل بؤر النزاع والحروب في العالم اليوم هي في معظمها مناطق المتخلفين\" (المرجع السابق، ص 164).
ويقول: \" إن الجنس البشري بلغ من النضج ما يجعله يحقق الحلم النبوي القديم في إلغاء مؤسسة العنف جملة وتفصيلاً، وكل ما قرب إليها من قول وعمل، والمؤسسات الدولية اليوم هي نطف بدائية لأفكار عظيمة نادى بها الأنبياء\" (المرجع السابق، ص 151).
ويقول: \"الجهاد ليس لنشر الإسلام، بل لحماية الرأي الآخر، ولتطبيق مبدأ (لا إكراه في الدين)، أي دين أو مذهب أو عقيدة، تركاً أو اعتناقاً، فالجهاد هو لحماية التعددية داخل المجتمع الإسلامي\" (المرجع السابق ص12-13).
ويقول عن نوح عليه السلام: \"نوح عليه السلام فشل في تغيير المجتمع\" (في النقد الذاتي ص 71).
فما حكم الشرع في نظركم في هذا الرجل خالص جلبي؟ جزيتم خيرا
شبكة نور الإسلام
الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
الحمد لله؛ إذا كان ما ذكر صحيحا عن هذا الطبيب فاحترافه للطب وسيلةٌ لنشر فكره، وقد كان كثير من النصارى (المبشرين) يمتهنون الطب ذريعة للتنصير، والدولة لم تستقدمه ليكون داعية لهذا الفكر المنحرف، بل للاستفادة من تخصصه في الطب، ولعل من تعاقد معه ابتداء لا يعرف حقيقة حاله، وكذلك وزراء الصحة الذين عاصرهم، من لم يعلم بحقيقة أمره فله عذره، ومن كان عالما فإنه يحمل وزر بقائه، والله من وراء الكل محيط، وإننا بهذه المناسبة نرفع لسمو النائب الثاني وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز وفقه الله طامعين في أن يجتث هذه الشجرة الخبيثة بعد التحقق من الحقيقة، ثم نهيب بمعالي وزير الصحة أن يتحمل مسؤوليته، ونذكره أنه مسؤول أمام الله عن إبقاء من يتجاوز حدود الله، ويتجاوز حدود عمله، كهذا الطبيب وأمثاله، فإن مثله لا يؤتمن على علاج المؤمنين.
هذا؛ وما ذكر في السؤال من أقوال المذكور يتضمن نقصا في عقله، وانحرافا في فكره، وطعنا في شريعة الجهاد في الإسلام، ويظهر نقص عقله بجحده السنن الكونية الربانية من الصراع بين الناس نتيجة الاختلاف، { وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ } ، وتعاقب الرغد والجوع في الأزمان والبلدان،(( كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون )) ومن العجب أنه يعيب الحروب التي جرت في الماضي، ويدرج فيها حرب الغنائم والرقيق، وهذا هو طعنه في جهاد المسلمين، والغنائم والرق حكمان من أحكام الجهاد القطعية،(( واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول )) الآية(( فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا )) ونصوص الكتاب والسنة في أحكام الرقيق لا تحصى، فالطعن في حكم الرق في الإسلام جهل أو جحد لهذه النصوص، وطعن في تلك الأحكام، ومن مغالطاته في هذا السياق نسبة الحروب إلى مناطق المتخلفين، وفي هذا تعظيم لمن هم عنده من المتقدمين.
هذا؛ ومن المعروف عند الخاصة والعامة أن دول هذا التقدم، وعلى رأسها الولايات المتحدة هي المشعلة لتلك الحروب،(( كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ )) ومَن صناع القنابل وأسلحة الدمار الشامل؟ مَن وراء هذه الحروب هنا وهناك في العراق وفلسطين وأفغانستان والصومال وأرتريا وغيرها إلا تلك الدول المتجبرة المتسلطة؟ وهل ضرب هيروشيما التي لا ينساها التاريخ من فعل دول المتخلفين؟ أم مظهر من مظاهر تقدم تلك الدول؟ وهل من النضج والتقدم ملكهم السلاح النووي وتحريمه على غيرهم؟
وإليك من كلمات هذا الطبيب مايدل على أنه في أفكاره يسبح في خيال لا في حقيقة:
يقول: \"الأمل أن تتحقق الدولة العالمية الواحدة في مدى القرنين القادمين، أو ربما أسرع... عندها تنتهي لعبة الحروب نهائياً، ويلغى عصر الجوع\".
فالأمر عنده لا يعدو أن يكون أملا، وقد جعل لتحققه قرنين من الزمان، وماله على ذلك من برهان! ولعل القرنين عنده هي مدة الحمل لتلك النطف (المؤسسات الدولية)، أما مدة البلوغ فلعلها عنده تحتاج إلى خمسة عشر قرنا، وعليه فلم يكن الآن نضج ولا تقدم.
وقوله: \"عندها تنتهي لعبة الحروب نهائياً، ويلغى عصر الجوع\" نقول فيه: هذا جهل بالله وبسننه الكونية في ابتلاء العباد بعضهم ببعض، وابتلائهم بالشدة والرخاء، والقبض والبسط، وتفرده سبحانه بالرَّزق وقسم المعايش، (( يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر )) نحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً )) ((وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ )) وسبب هذا الجهلِ وقوفه مع الأسباب وإعراضه عمن خلقها، وهو المتصرف فيها.
ومن المعلوم بالخبر والمشاهدة أن الحياة دول في الخير والشر(( وتلك الأيام نداولها بين الناس )) ومن جهله بقدر الأنبياء قوله: \"نوح عليه السلام فشل في تغيير المجتمع\"، نقول: قل مثل ذلك في هود وصالح وشعيب وكثير من الأنبياء، وعليه؛ فالأنبياء فاشلون على حد تعبيره، ومعلوم أن النعت بالفشل ذم وتنقص. وقد تبين أن هذه لغة جلبي، فقد وصف نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم وصحابته أيضا بالفشل في كتابه (سيكولوجية العنف، ص 125،34)، ومعنى ذلك أن الأنبياء كلهم عنده فاشلون، فمقياس النجاح والفشل عنده هو تغيير المجتمع وجودا وعدما، أما عند المؤمنين فالرسل كلهم قد نجحوا ونُصِروا، إذ بلغوا رسالات الله،(( فهل على الرسل إلا البلاغ المبين )) (( ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين * إنهم لهم المنصورون ))
وبعد كتابة هذا الجواب وقفت على ما جمعه الشيخ عبد الرحمن بن سعد الشثري وفقه الله من أقوال هذا الطبيب، موثقة بذكر المصادر، بعنوان (ضلالات طبيب القصيم: خالص جلبي) فإذا هي أقوال طوام، تتضمن أمورا:
1 الاستخفاف برب العالمين.
2 الاستخفاف بالأنبياء.
3 إنكاره حد الردة أو طعنه فيه.
4 تفضيل العقل على النقل.
5 بكاؤه على من قتل من الزنادقة بحكم الردة.
6 استعباد أمريكا لعقله.
و بالجملة فأقوال هذا الرجل (جلبي) تنبئ عن زندقته، ومن العجب أنه مقيم في المملكة منذ قرابة ثلاثين سنة فيما ذكر، ويتنقل في مدنها، ويكتب في صحفها، والذي ندين لله به أن إبقاءه في البلد وهذه حاله حرام، يحمل وزره من هيأ له المقام، ومن يحميه ممن هو على شاكلته.
وفي الختام نسأل الله أن يزلزله، وأن يخرجه من هذه الأرض الطيبة ذليلا خاسئا، إن الله على كل شيء قدير.
أملاه: عبد الرحمن بن ناصر البراك
عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
في 25/5/1431ه
.......................................
حقيقة أن ما قيل ونسب عن الدكتور الجلبي في هذا السؤال و في الرد لا يستدعي النعوت بالزندقة و الكفر وهذه كلمة حق لا اداهن احد بها.
وتجدر الإشارة إلى أن الشيخ (((( عبد الرحمان ))))) البراك أصدر فتوى جديدة، جوابا على سؤال حول شخص وفكر خالص جلبي، تتضمن نعته بالزندقة وبالطعن في أحكام الإسلام والاستخفاف بالله تعالى وبأنبيائه الكرام
ورغم اتهامات الشيخ (((((عبد الرحمان )))) البراك ومطالبته السلطات السعودية بشكل واضح ورسمي
أتمنى المراجعة وتصحيح الأخطاء وخاصة الفادحة والحساسة قبل تدوين الخبر .
وأحسب الشيخ عبدالرحمن البراك ولا أزكيه بأنه لن يقول مثل هذا أن ثبت قوله إلا بعد تثبت وتأكد ولن ينقصه العلم أو الحكم الشرعي في مثل ذلك .
حفظ الله لنا شرعنا ومشايخنا وولاة أمرنا وأوطاننا واصلح حال بقيةالأمة ورد الجميع للحق والصواب وفتح على قلوبهم اللهم آمين .
حفظ الله الشيخ البراك ،، الذي نحسبه - لا يخشى في قول الحق لومة لائم ..
الأخ أبو إبراهيم .. أتدري ماذا قال موسى لفرعون بعد أن نصحه الناصحون قااال : ( وإني لأظنك يافرعون مثبورا )
وفي هذا بيان وكشف لأهل الباطل لئلا ينغر بهم بعض الجهلة لحالهم ..
لللاسف أن أغلب التعليقات مبنية (((عاطفيا)))فقط على رد الشيخ الجليل البراك
أرجو من لدية مقاطع او مقالات للدكتور الجلبي تفيد بالزندقة وأنة خبيث ارجو
كتابتها ليطلع عليها الجميع
الدكتور خالص جلبي طبيب مثقف سخَّر علمه وثقافته لخدمة دينه ....
هو عالم عامل وليس
مجرد فقيه لاعمل له سوى تكفير الناس واتهامهم بالزندقة والردَّة والخروج عن الملَّة
...
............
وتحيَّة إعجاب للدكتور العالم خالص حلبي على هدوئه وسماحة خلقه وردِّه
على الشيخ بالحسنى وبدون انفعال أو تشنج ...وهذه عادة العلماء وأخلاقهم التي رباهم
عليها الإسلام .
سقطه أخرى من سقطات جلبي !!
ماأدري وش صار بتفكير العملاقه ! ام ان التقزم مصير كل عملاق!! وهي سنن الله في الكون !!
فلا ارتفاع دائم ولا هبوط دائم والتمام والكمال لله وحده !!
يا شيخ البراك
لا تكن خباً ولا تجعل الخب يخدعك
لا تيوء بإثم من كفرت وزندقت
والله ياشيخ ما عرفناك إلا مكفرا
كلام خالص جلبي المنقول لك مجتزء كيف تحكم بهذه السذاجة
كفر وزندقة مرة واحدة
قل أخطأ جانب الحق والصواب لا ينبغي أو هذه الكلامات ليست في قاموس الشبخ
يقول في كتابه (سيكولوجية العنف، ص143) : \"كانت الحروب قديماً تؤدي دوراً من الغنائم والأسلاب والرقيق، واليوم فات وقتها ، فكما تم إلغاء الرق فالعالم في طريقه لإلغاء مؤسسة الحرب\".
ويقول تحت عنوان (الدولة العالمية كمقصد أعلى للبشر): \"إن وجود دولة عالمية تحتكر العنف من الدول سيحقق الأمن عالمياً، فندخل العصر الذي تتوقف فيه الحروب\" (المرجع السابق ص158) .
ويقول: \"الأمل أن تتحقق الدولة العالمية الواحدة في مدى القرنين القادمين، أو ربما أسرع... عندها تنتهي لعبة الحروب نهائياً، ويلغى عصر الجوع\" (المرجع السابق ص158) .
يقول الدكتور: \"غدت الحرب موضة قديمة يمارسها المتخلفون، وكل بؤر النزاع والحروب في العالم اليوم هي في معظمها مناطق المتخلفين\" (المرجع السابق، ص 164).
ويقول: \" إن الجنس البشري بلغ من النضج ما يجعله يحقق الحلم النبوي القديم في إلغاء مؤسسة العنف جملة وتفصيلاً، وكل ما قرب إليها من قول وعمل، والمؤسسات الدولية اليوم هي نطف بدائية لأفكار عظيمة نادى بها الأنبياء\" (المرجع السابق، ص 151).
ويقول: \"الجهاد ليس لنشر الإسلام، بل لحماية الرأي الآخر، ولتطبيق مبدأ (لا إكراه في الدين)، أي دين أو مذهب أو عقيدة، تركاً أو اعتناقاً، فالجهاد هو لحماية التعددية داخل المجتمع الإسلامي\" (المرجع السابق ص12-13).
ويقول عن نوح عليه السلام: \"نوح عليه السلام فشل في تغيير المجتمع\" (في النقد الذاتي ص 71).
كنت اتمنى من شيخنا الفاضل طلب التوضيح والنصح من الكاتب وأخذ اقواله وتفسيرها قبل اطلاق الزندقه بحقه ... حفظ الله شيخنا من كل مكروه وجعله مباركا اينما كان
بيض الله وجهك ياابوعبدالله الشيخ عبدالرحمن البراك شيخ لا يخاف الا من الله وليس مثل بعض المشايخ هداهم الله لم يخرج في التلفزيون الا مره واحد ابحث عنه في اليوتوب وسوف تجده
خالص جلبي على علاقه قويه مع منصور النقيدان وسلمان العوده وابراهيم البليهي وكان له دور كبير في نقل شباب بريده من عصر الظلام والخفافيش الى عصر التنوير والانفتاح
حفظ الله الله شيخنا البراك فما عهدناه الا صارخاً بالحق لايخشى في الله لومة لائم
ونقول يا شيخنا والله لو كنت عندك الان لقبلت رأسك ويدك فان هذا الطبيب وامثالة شوةكة في خاصرة الامة اذا لم يتصدى له العلماء امثالكم فسوف يكون دوره اشد نكاية من دور اليهود والنصارى فهم عدو واضح لاغبار عليه امامثل هؤلاء فهم العدو فاحذرهم
لن أطيل عليكم ولكن عندي استغراب
الشيخ والعالم الحقيقي هو الذي يستمع قبل الحكم
فهل شيخنا البراك حفظه الله سمع منه شخصيا أم نقله أحد الأخوة له
ومن ناحية أخرى
أليس من الأولى للشيخ البراك أن يرسل هذه الكلمة وما تضمنته من تجريح للجلبي له شخصيا
فهل سيرتاح الشيخ البراك عندما تأخذ أحد الملتزمين والمحبين للشيخ البراك الحمية فينفعل فيخطئ خطأ قد لا يتداركه فاعله
لماذا النصح والتجريح في العلن ؟
أين أخلاق العلماء وورعهم
ياربي سترك تقبل راس الشيخ!!!!!!!!!!!!!!
منت نصيح ولا ماكان تطرح الموضوع بالعربية العدوة للمسلمين
طبيب صار مفكر اسلامي في بلدنا
والله بلد العجايب
ويرد على عالم وحامل شهادة دكتوراه في العقيدة
يا سبحان الله
يا جماعة أين احترام التخصص في بلدكم
خالص جلبي دغدغ المشاعر ولم يجب ولو على جزئية واحدة مما اتهم به من الشيخ البراك وهذه مراوغة تنطلي على البسطاء فقط وإلا ما المانع لو أنه أجاب عن وجهة نظره بكل أريحية فربما يكون متأولا أو جاهلا .
اول شي
نشكر الشيخ الفاضل البراك ونصرك الله على من اعتداء على الدين والمسلمين
ام ردي هذا مو عن جلبي
ولاعن الشبخ البراك لان سبق ورديت
لكن فيه شخض من الاخوان رد واسمه عبدالله
الدكتور خالص جلبي طبيب مثقف سخَّر علمه وثقافته لخدمة دينه ....
هو عالم عامل وليس
مجرد فقيه لاعمل له سوى تكفير الناس واتهامهم بالزندقة والردَّة والخروج عن الملَّة
...
............
وتحيَّة إعجاب للدكتور العالم خالص حلبي على هدوئه وسماحة خلقه وردِّه
على الشيخ بالحسنى وبدون انفعال أو تشنج ...وهذه عادة العلماء وأخلاقهم التي رباهم
عليها الإسلام .
يستهزء في الدين والانبياء وتقول شيخ سخر علمه ...!
مجرد فقيه
هل تعلم ان الفقيه واهل الدين ورثه الانبياء
امحق اسلام اذا كان يستهزء بالانبياء
ردك متناقض
جزاك الله خير
من خلال معايشتي مع جلبي أود إيضاح حقائق لابد من ذكرها للحقيقة والتاريخ وأنا مسؤول أمام الله عن مصداقيتها :
مارأيت أشد كبرا وغطرسة منه !
كان يتكبر على المرضى ويصفهم بالمتخلفين والمؤدلجين !
تخصصه شرايين وأوعية دموية وتسبب في وفيات كثيرة ولاحياة لمن تنادي ، وكان صديقه البليهي سببا في نجاته من بعض العقوبات !
دجال من الدرجة الأولى .. طرد من مستشفى النماص وطرد من بريدة ..
كان مكتبه من أقرب المكاتب لمسجد المستشفى ولم نره مرة واحدة في المسجد !
حسبنا الله ونعم الوكيل
ههههههههههههههههههه
تقبل رأسه ؟
يا خالص كلنا نعرفك أنت شخص مغرور ومتكبر لكن عندما وصل الأمر لخطك الأحمر ( المال ) ذهبت تتملق المعادين كيلا يقطعوا عنك صنبور المال والجاه الذي أنت فيه الآن !
كل شخص تعامل معك يعلم أنك لا تجيد الحوار ولا الاستماع للآخرين وتحب الحديث عن نفسك بلا كلل ولا ملل
ولا تقيم اعتباراً للدكاترة من زملائك في المستشفى ولا تحضر اجتماعاتهم وإن حضرتها تمسك بمجلاتك الغربية وتقرأ فيها ولا تلتفت إليهم ومرضاك تعنفهم بقسوة وتحدثهم من طرف أنفك !
والآن تتملق للشيخ ؟
خالص يتملق لشيخ سلفي ؟
هههههههههههههههههههههههه
نكتة العصر حقيقة !
إنه المال المال وما أدراك ما المال !
نطالبك با جلبي بالمناظرة مع البراك
على الهواء مباشره وسيتضح الحق للجميع
متى سوف يدخل البراك دار المسنين، حتى يخلصنا من تكفيره
أعتقد أن قد خرف
الشيخ البراك يذكرني بابن باز وابن عثيمين رحمة الله عليهم
كانو دائما يقولون الحق مهما كانت عواقبه ...
دائما يلمز البلاد المسلمة التي تجاهد بالتخلف ومسكت عن امريكيا
خالص جلبي مدخل نفسه بشيء مايقدر عليه
المنطق فوق مستواه للأسف
مابقى الا كلبي يتكلم
معقولة الى الان لم يطرد هذا الزنديق من البلد
اراء بعض العلماء الداعيه للطرد لاي فكر جديد سواء حق او غير حق وتخويفنا من الافكار الدخيله تجعلني اخاف ان ديننا هش وسطحي لدرجه اننا نخاف ان يتاثر بالافكار والاطروحات الجديده
رايي ان نتحدى ونوجه افضل من ان نطرد كل من اتى بفكر حتى لو كان باطل وكاننا خائفين منه
وانشر ياعاجل
رد جميل من الدكتور الجلبي وهذه اخلاق المسلمين الوسطين وليس التكفيرين
ننتظر من البراك فتوى جديده لقتل مخالف جديد لرايه
هذا اللي اسمه خالص جلبي (الله يخلصنا منه)
دارس في المانيا ومتشبع من فكرهم ومعجب بالغرب (ليبرالي) او (علماني)
وله كتابات كثير فيها من الكفر وكلام ما يرضي الله ورسوله
ويحرم ويحلل من راسه
مين المجنون اللي يسمي هذا الليبرالي عالم وهو درس وعاش في المانيا
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال لنا بان في هذا الزمن القابض على دينع كالقابض على جمرة
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارزقنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
لاتزعل يادكتور جلبي البراك معاة زهايمر ورهاب فكري وذهني ومعظم شيوخنا عندهم هذا المرض الله يشفيهم ولا يبتلينا . واحد مثل هذا لاتتوقع منة يستوعب فكرك وعلمك كلمة على قد عقلة.
ايها المفكر لا تدنس شفتيك يتقبيل رأس هذا الحافظ الخرف قص الله لسانه
مؤكد ياالبراك أن لك الحق في ابداء رأيك والمخالفة فيه وعدم قبول آراء الآخرين ..
ولكن ..
أن تطرد لا أظن ذلك ..
الشيخ يقول في موقعه والرد على السائل ان كان ماذكر صحيحا ان كان ماذكر صحيحا يعني الشيخ ماوصفه بالزنديق الا عقب ماعرف الاشياء اللي يقولها باسم الدين يعني الشيخ ماحكم عليه من الباب للطاقه الا من بعد ماساله السائل وجاب له بعض من كتاباته والكلام اللي يقوله هذا الدكتور وفق الله الشيخ واطال في عمره وادخله الجنه بعد عمر طويل
جزاك الله خير ياشيخنا
الصراحه في هذا الوقت المصريون يرعبون ((يوحشون )) من مقالاتهم الصاخطه ..
الشيخ البراك افتى بالحكم بناء على مانطق به جلبي لكن جلبي يريد تالخروج من المأزق لأنه يخاف يط رد ولايلقى راتب مثل اللي يأخذه لأأنه جاي على انه كندي الجنسية وليس بالجنسية السورية فهو يقحش فلوس ولو انه فاشل
هذا اللي يبيه (جلبي) الشهرة ....... وحصلت
.
.
.
.
إللي بعدوووووووه
مين يبغى شهره....................
عندي احساس ان ها الانسان كذاب احسه يتهرب من كلامه الي كتبه وعلق عليه الشيخ
اصلن سبحان الله وجه مايبشر بالخير
جزاك الله كل خير ياشيخنا الجليل
اقول سلملي على الشيخ البراك
مقابلة مع الجلبي
http://www.youtube.com/watch?v=_ulKJ3wXxOE&NR=1
الدكتور خالص حلبي طبيب مثقف سخَّر علمه وثقافته لخدمة دينه ....
هو عالم عامل وليس مجرد فقيه لاعمل له سوى تكفير الناس واتهامهم بالزندقة والردَّة والخروج عن الملَّة والارهاب الفكري الطايش
وتحيَّة إعجاب للدكتور العالم خالص حلبي على هدوئه وسماحة خلقه وردِّه
على الشيخ بالحسنى وبدون انفعال أو تشنج ...وهذه عادة العلماء وأخلاقهم التي رباهم
عليها الإسلام
لاتزعل يادكتور حلبي البراك معاة زهايمر وارهاب فكري وذهني ومعظم شيوخنا عندهم هذا المرض الله يشفيهم ولا يبتلينا . واحد مثل هذا لاتتوقع منة يستوعب فكرك وعلمك كلمة على قد عقلة. وهل البراك يبصر النور الحقيقي المحمدي
ايها المفكر لا تدنس شفتيك بتقبيل رأس هذا الحافظ الخرف قص الله لسانه
عجيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييب هذا الزمان !!!!!
كنت أتكلم مع أحد الشباب حول ظهور بعض الفتن
والتطاول على أهل العلم ومووووووووووووووووووووووووووت هيبة العلماء
أو بأصح التعبير قتلها من قبل ..............................
ولو رجعنا قليلا لعهد المرحوم أبو فيصل إذ كانت عنده كلمة العلماء مسموعة
حتى في الأمور الحساسة مثل اهدار دم من قال بأن الله و الشيطان وجهان لعملة واحدة ولعل من قالها معروف ونظر إليه الآن كيف يتبجح ويدافع عن مقولته
ثم إن الفساد الإداري موجود منذ القدم لكن الله يحفظ هذه الدولة بحكم وقوفها مع علمائها
أما الآن والله المستعان إنذار بعد إنذار جدة الرياض وقبلهما زلزال العيص وحرب الحوثيين
والسبب والله أعلم التطاول على شرع الله بكل بجاحة من أناس ليس لهم بالعلم باع
حتى أنك تجد العامي يتطاول على من شاب في طلب العلم دون احترام
عجبا يستنكرون على الشيخ وردهم على الشيخ أقبح
البراك تكفيري يريد الفتنه وهو لا يتحلى بالخلق الاسلامي وهو من اتباع من وصف علماء الكيمياء بالزندقه والسحر
جاهل ومتخلف
السؤال لمصلحه من تكفير من يختلف معه بالراي
من هنا ينشأ الارهاب والخوض في الدماء
ايها الشيخ نجد دائما فقط متواجد في قضايا التكفير والتقبيح والتزندق ..وكأن مفوض من قبل الله عزوجل بذلك..
اين انت عن القضايا المتفشية والتقوقعه في بلادنا ...
اين انت عندما يغتصب الشيبان قاصرات ..
اين انت عن قضايا الفساد واكل اموال الناس بالباطل ..
اين انت ومساعدة الشباب في ايجاد حل جذري لبطالتهم حتى لنشأو ارهابيين دخيلين..
اين انت عندما تستنجد طفلة ذات الخامسة عشر بعد ان حملت من والدها
و...وو....وو....
اعتقد ان سماحة الشيخ البراك في سبات عميق عن القضايا لكن قضايا التفكير جذابه فهي الأولى بالأهتمام والبت بها ...
سامح الله شيخنا وغفر له
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
اول شي ياشبكة نور الاسلام من يصيغ سؤال السائل او الأخ السائل ليش مايقول اسمه جزاه الله خير .
ثاني شي اقول للشيخ البراك جزاه الله خير ومن سار على نهجه بهذه الطريقه , احمدوا ربكم ان فيه شي اسمه السعوديه الله يعزها ولا كان اختلف كلامكم مثل فتوى الجوال ابو كميرا كان حرام ويكسرون عدساته في المحلات والحين كل واحد معه جوال ابو كمرتين 8 بكسل .
والله لوبيدي سلطه ان اي واحد يفتي وينشر فتواه بدون الرجوع للمفتي العام عقوبته يجلد هو والسائل الخفي عليه من الله مايستحق .
ثالث شي الله يديم علينا كلنا نعمة الاسلام والسعوديه الله يحميها .
{وَلَوْ نَشَاء لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ }محمد30
هذا الخالص لا يستطيع ان يرد الا بهكذا كلام منمق ومداهنة
و ليته انصرف الى ما جاء من اجله وهو العمل الطبي لكان خيرا له
اتمنى الا يتم تجديد عقده و بلده اولى به
الى عبدالله وبدر الحديثي شل الله اعظائكم وكتم انفاسكم تتلفظون بهذه الالفاظ على
عالم من اهل السنه افنى جل عمره في تحصيل العلم وتعليمه واكاد اجزم انكم شيعه
روافض انجاس تكتبون باسماء وهميه لاهل السنه او ليبراليين مغسوله ادمغتكم ببول
اعمامكم في السفارات الاجنبيه المعتوه الجلبي يتلفظ على الذات الالهيه ويتهم الانبياء
ويتهم ديننا وانتم مؤيدين له والشبخ لم يقل ما قاله من فراغ بل بناء على ماتفوه به
شيخكم هداه الله وهداكم وان لم يكن في غيبه هدايتكم اسأله ان ياخذكم اخذ عزيز
مقتدر يريحنا منكم هذا بلد اسلامي قام على الاسلام وسوف يبقى مسلما متمسكا
بثوابته شئتم ام ابيتم ...
الى ال سعود الى متى مثل هذا الجرذ السوري ينفث سمومه وافكاره في مجتمعنا
المحافظ ؟؟
يا ال سعود إن الله اعطى الحكم للملك عبدالعزيز رحمه الله لانه نافح عن
الدين واقام دولته على الاسلام ولستم بعزيزين على الله ان ياخذها منكم ويعطيها
لغيركم يصون دينه ويرفع رايته فالحذر الحذر اني لكم ناصح امين ولنا في التاريخ
عبرة وعظه انظروا كيفية سقوط الدوله التي سبقتكم الامويه والعباسيه والعثمانيه
كل ذلك كان من عباد المال وزوار السفارات واصحاب الشهوات ...
البراك لست ولى الله على عباده . علمك احفظه لك . ينفعك فى اخرتك . ريح روسنا . أدوختنا .
واضح ان الرجل ماهو بسيط الذي اسكت المحاور ويفرض رايه اعتقد ان الواجب مرجفتنهعة افكاره كما اوصى الشخ العلامه واتخاذ القرار الصائب مع يقيني انه مدعوم جدا مثل غيره لاكن لي رجاء من عاجل ان تكون محايده وعدم اثارة الفتنه لان الشيخ قال اذا ثبت هذا ارجو سرعة الاعتذار
سبحان الله هكذا نتصور اننا قد نصرنا ديننا . لنفترض جدلا ان الجلبي قد اجتهد وقال رأيا غير صائب فهل نسارع بتكفيره واخراجه من الدين؟ الايعتبر ما قاله اجتهادا اذا اصاب كان له اجران واذا اخطأ كان له اجر واحد . ثم من هو هذا البراك الذي يتأله على الله فيكفر من قال لااله الا الله واقام الصلاة وصام رمضان وأخرج الزكاة وحج لبيت الله . الا يكفي اننا أسأنا لكافة المذاهب الاسلامية فهذا رافضي وهذا صوفي وهذا خارج عن الملة وذاك زنديق الى آخر هذه الاسطوانة المشروخه التي جعلتنا اضحوكة امام مليار ونصف مليار مسلم .
ام من يخشى عليه هو من عود لسانه على تكفير اخوانه المسلمين عن النبي صلى الله عليه وسلم، : (من قال لأخيه؛ يا كافر، فقد باء بها أحدهما).
ومن كفر إنساناً أو فسقه أو نفقه متأولاً غضباً لله تعالى؛ فيرجى العفو عنه، كما قال عمر رضي الله عنه في شأن حاطب بن أبي بلتعة؛ أنه منافق، وكذا جرى مع غيره من الصحابة وغيرهم.
وأما من كفر شخصاً أو نفقه غضباً لنفسه أو بغير تأويل؛ فهذا يُخاف عليه
ومن المؤسف ان معظم الردود التي تطبل وتزمر لهذا البراك قد تعصبت لرأيها واتبعت هواها ولو اتبعت ماقاله رسول الله لشعروا بشيء من الحياء وكأن البراك لايأتيه الباطل من بين يديه او من خلفه فلا حول ولا قوة الا بالله.
جميع من يتكلم عن شيخنا البراك بسوء فهو مقطع صلايب
جزى الله الشيخ خير الجزاء واثابه الله في الدنيا والآخره
بصراحه كلام الشيخ كلام منطقي ولاغبار عليه
الى متى نسمع عن اساءة الاسلام ولا نفكر بردعهم
الى ان وصل بنا الحال ان بعض الدول القريبه
تحاول ضربنا باي وسيله من الوسائل ونحن ساكتين ماعندك احد
من ترك شريعة الاسلام جاءه الباطل والهزيمه في الحرب
نسأل الله السلامه والعافيه ،،،
إلى كل من لمز العالم البراك
أسأل الله تعالى أن ينتقم منكم عاجلا غير آجل فوالله إنكم لاتساوون شسع نعله !
( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب )
أخزى الله الروافض وأذناب الليبرالية والشهوانية
طبيب ويفتي ويحكم يالفشل على الأنبياء ويتنكر لأصله ويلغي هويته العربيه ويأتي بهويه كنديه ويكتب للصحف
اووووووووه شكل عندك مشاريع عقار بعد في النماص وبريدة
ارى مايلي فيك:
1- يعجبني جسمك وان كتبت قرأت ما تكتب وسمعت لك وهذا واضح من تميلحك وردك
2- ولتجدنهم احرص الناس على حياة عندما اراد ان يقبل رأس الشيخ خايف على دراهمه
وماهو خايف على ارائه ومبادئه
3-يحسبون كل صيحة علهم بمعنى يخافون الحرب وهذا اراه في مقالتك عن الحروب والدولة العالمية
4-من سوريا ويمدح الخوارج في ايران وش بقيت اجل
كل هذه الصفات تدل على ماذا يا قارئ الرد ؟؟؟؟ احكم بنفسك
ك االعادة فتوى بتحريض مسبق !
أجزم بأن البراك لم يقرأ خالص جلبي ولم يعرف عنه سوى مانقل له برؤية غيره !!
هي دعوة للبراك ل يطلع على ثقافة مختلفة تحلل وتفكك الاشياء ثم تجمعها حتى تفهمها !!!
السيف الاجرب
ابو متعب
تكفى السيف الاجرب
السيف الاجرب
السيف الاجرب
الاخضر السعودي احترم نفسك هذا كلام توجه للشيخ جعلك انت تدخل العنايه الفكريه لتخلاص من الفكر الضال والعاطفه على الزنادقه هههههه اللهم احفظ شخنا البراك واطال الله في عمره
يا مسلمين ,,, أنتبهوا من تعليقات الروافض (الشيعة),, يحرضون مابينكم
صدر للدكتور الخالص الكتب التالية:
1 (الطب محراب للإيمان) الجزء الأول عام 1971 رسالة التخرج من كلية الطب.
2 (الطب محراب للإيمان) الجزء الثاني 1975 (كلا الجزئين دار الكتب العربية دمشق بالتعاون مع مؤسسة الرسالة بيروت).
3 (ظاهرة المحنة محاولة لدراسة سننية) عام 1980 م (دار البشير عمان).
4 (في النقد الذاتي ضرورة النقد الذاتي للحركات الإسلامية) 1982 م (مؤسسة الرسالة بيروت).
5 (الإيدز طاعون العصر) عام 1985 م (دار الهدى الرياض).
6 (عندما بزغت الشمس مرتين) 1991 م (دار الكتب العربية دمشق).
7 (مخطط الانحدار وإعادة البناء) 1996 م (دار الرياض مؤسسة اليمامة الرياض).
8 (سيكولوجية العنف واستراتيجية العمل السلمي) 1997 م (دار الفكر بيروت).
9 كتيبين صغيرين تحت عنوان (أبحاث في العلم والسلم) (دار الكتب العربية دمشق عام 1992 م).
10 كتاب (جدلية القوة والفكر والتاريخ) دار الفكر دمشق تشرين الأول/أكتوبر عام 1999 م.
11 (كيف نقتحم متغيرات المستقبل من خلال ثوابت الماضي؟) إصدار مجلة (المعرفة) السعودية بالمشاركة مع آخرين بعنوان كتاب المعرفة رقم (5) ذو القعدة 1419 ه الموافق فبراير 1999 م.
12 كتاب (ثورات في الطب والعلوم) إصدار مجلة العربي) الكويتية في سلسلة كتاب العربي رقم 36 بالاشتراك مع أحمد مستجير وآخرون التاريخ 15 نيسان/أبريل 1999 م.
13 كتاب (حوار الطب والفلسفة) إصدار دار المنبر للنشر دمشق تشرين الأول/أكتوبر 1999 م.
14 كتاب (بناء ثقافة السلم) إصدار دار المنبر للنشر دمشق تشرين الأول/أكتوبر 1999 م.
15 كتاب (قوانين التغيير) إصدار دار المنبر للنشر دمشق تشرين الأول/أكتوبر 1999 م.
16 أصدر سلسلة منشورات بعنوان (فانظروا) ما يزيد عن 80 ورقة بحث (نشاط خاص)
17 كتاب (العصر الجديد للجراحة من جراحة الجينات إلى الاستنساخ الإنساني) إصدار دار الفكر دمشق آذار/مارس 2000 م.
18 كتاب (الإيمان والتقدم العلمي) إصدار دار الفكر دمشق في سلسلة حواريات بينه وبين الدكتور هاني رزق أيار/مايو عام 2000 م الموافق صفر 1421 ه.
19 كتاب (كيف تفقد الشعوب المناعة ضد الاستبداد) بالاشتراك مع جودت سعيد وهشام علي حافظ إصدار رياض الريس للكتب والنشر بيروت نوفمبر 2001م.
20 كتاب (أيها المحلفون : الله... لا الملك) بالاشتراك مع جودت سعيد وهشام علي حافظ إصدار رياض الريس للكتب والنشر بيروت. تشرين الثاني/نوفمبر 2001م.
21 صدر له كتاب (الدرس الأفغاني) نشر مؤسسة ألوان المغربية تشرين الأول/أكتوبر عام 2002م
22 كتاب (الزلزال العراقي) مركز الراية الأندلسية في جدة حزيران/يونيو 2003م.
له خمس كتب تحت الطباعة حالياً دار الأندلسية جدة السعودية.
هذا بالإضافة إلى عشرات الكتب التي لم تخرج للطباعة حتى الآن
ابو ديم
ورا ما تروح تمسح فيه هالزنديق
على فكره هناك اشخاص يخدمون العلمانيه متخفين بن العلماء وهم اشبه باليهود والنصارى ولهم اهدافهم
كسب ثقة المجتمع والتأثير عليهم
تكريه المجتمع في العلماء الحقيقيين
الادعاء بالوسطيه وعدم التشدد
يجب اجتثاثه هذه الحشره الخبيثه
انشرو وجهة نظري بحياديه
بارك اللة فيك ياشيخنا الفاضل عبدالرحمن البراك
وجعلها في ميزان حسناتك !
من يقول: إنه كان على الشيخ سماع ما يقوله خالص جلبي - أسأل الله أن يجلب لنا من يخلصنا منه - فات عليه أن هناك نقداً للمكتوب كما هناك نقد للمسموع، فلا يجب على الشيخ أن يحكم على أقواله فقط، بل الحكم على كتاباته مستساغ، أليس كذلك ؟
خالص جلبي معروف لدينا - في بريدة - كما هي توجهاته الليبرالية ، داعياً إلى إسقاط كل ما هو ديني، باذلاً وقته ونفسه لغايته المنشودة (لبرلة المجتمع السعودي) ومع الأسف الشديد قد انساق وراءه بعض ممن أغواهم شيطان الشهوات والشبهات
جالبي كان دكتور أوعية دموية بالتخصصي لا يفقه بالطب شي عمل لي عملية باليد ومازلت أعاني منها الله لا يوفقه وتم طرده من مستشفى التخصصي ببريدة ... وذهب الى مستشفى اليمامه أو الايمان بالرياض مع صدقيقة الفاسد الفلسطيني هشام ناظرة الذي تستر على جرائمه البشعة الله لا يحللهم والي يبي يتأكد هذا أميلي
[email protected]
جالبي كان دكتور أوعية دموية بالتخصصي لا يفقه بالطب شي عمل لي عملية باليد ومازلت أعاني منها الله لا يوفقه وتم طرده من مستشفى التخصصي ببريدة ... وذهب الى مستشفى اليمامه أو الايمان بالرياض مع صدقيقة الفاسد الفلسطيني هشام ناظرة الذي تستر على جرائمه البشعة الله لا يحللهم والي يبي يتأكد هذا أميلي
[email protected]
جالبي كان دكتور أوعية دموية بالتخصصي لا يفقه بالطب شي عمل لي عملية باليد ومازلت أعاني منها الله لا يوفقه وتم طرده من مستشفى التخصصي ببريدة ... وذهب الى مستشفى اليمامه أو الايمان بالرياض مع صدقيقة الفاسد الفلسطيني هشام ناظرة الذي تستر على جرائمه البشعة الله لا يحللهم والي يبي يتأكد هذا أميلي
[email protected]
قديما قيل من تكلم في غير فنه اتى بالعجائب بإختصار هذا هو الجلبي وانا مؤيد للشيخ اطال الله في عمره وايده بنصره وخذل اعدائه
أين الشيخ البراك
عن سارقي أموال الشعب ؟
عن أصحاب الفساد الاداري ؟
أين فتاويه في الظلمة الذين يأكلون أموال الناس ؟
أتحداه أن يفتي في أحد المسؤولين الذين يفسدون في الارض ؟
ولو أفتى في مسؤول .... سنجد شيخاً آخر يكفره ويطالب بطرده !
ولا هو جيد على جلبي وطقته
اللي يهينون أنفسهم بتقبيل رأسه وكأنه أحد الاصنام
الشيخ قاعد يوزع أحكام على كيفه
وكأنه ماخذ وكالة من الله عزوجل - تعالى الله عن ذلك -
ألا يستحي الشيخ من الله بتوزيع أحكام تكفيريه بالجمله
ولماذا جلبي يهين نفسه أمام البراك وكأن الله خلقه عبداً
ألا يعلم جلبي ان الرازق هو الله وليس البراك
أم أنه يحاول تليين الامور وحب الرأس من أجل الدراهم
استغفر الله العظيم
لم أسمع قولاً مأثوراً من عمر ولا عثمان ولا علي بتكفير الناس
حتى الخوارج خاطبهم علي رضي الله عنه وحاورهم بالتي هي أحسن
لا حول ولا قوة إلا بالله
اول المشايخ لاينعتون احد بشي الا حسب كلامه والشيخ وصف الفعل والكلام بالزندقه وهذا دين لايحق لي اي انسان ان يهاجمه فمن اراد السلام فهو ومن لم ريرد يعتنق اي دين لاكن والمحاسب الله لاكن ياتي ويتكلم على الدييبحانن والانبيا فقد توعد في هالؤلاء الله سحانه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.