القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سجال الغذامي والصاعدي في «تويتر» يتحول إلى بيانات ورسائل
نشر في الشرق يوم 07 - 12 - 2013

تطور السجال الذي دار مؤخراً بين الدكتور عبدالله الغذامي والدكتور عبدالرزاق الصاعدي، على «تويتر»، ونشرت تفاصيله «الشرق»، في عددها الصادر الأحد الماضي بعنوان «اتهامات بالسرقة بين أستاذ وتلاميذ مجمع اللغة الافتراضي في تويتر»، وتجاوز الحوار العلمي والتغريد إلى بعث رسائل وإصدار بيانات ثقافيَّة، تعاطف معها المغردون بوسمين جديدين، أحدهما «#بيان الغذامي يمثلني»، والآخر «#بيان الغذامي لا يمثلني»!.
وكان الغذامي اتهم الصاعدي بسرقة أفكاره، بعد حوار عن «مجمع اللغة العربية الافتراضي»، ما دفع الصاعدي للقول إن هذه «تهمة كبيرة وتجنٍّ خطير، ويجب عليك أن تثبت دعواك وأن تحدِّد سرقتي بالدليل».
وكتب الغذامي في بيانه الثقافي: «علينا ألَّا ننازع غيرنا فيما يرونه، وأهمها فيما يقولونه عنا كرد فعل على شيء قلناه عنهم تخصيصاً أو قلناه تعميماً دون تخصيص»، مضيفاً إن «كل قول نقوله في تويتر هو مسؤولية أخلاقية وقانونية، ذاتية واعتبارية، ولا يمكن أن نقول إن تويتر مساحة حرة لنا ونقف عند ذلك، ولا شك أنَّ من شروط الحرية هو أن تمنح غيرك حريته بمقدار ما تبتغيها لنفسك في تساوٍ تام، وستترقى أكثر لو جعلتها بإيثار غيرك وتوسيع حقه عليك بأكثر مما تريد لنفسك».
وتابع قوله: «إن تغريداتي – مثلاً- هي أنا معنًى ولفظاً، وكل تغريدة أقولها فهي حق لي بما أنني صاحبها، وهي أيضاً حق لكل من يستقبلها، غير أن حق المستقبل يفوق حق القائل تبعاً للمنهجية النقدية في أن النص لقارئه وليس لقائله، وهي نظرية أقول بها، وكذا لا بد أن أتمثلها سلوكاً وأخلاقاً ومسؤولية».
وأشار الغذامي في بيانه الثقافي إلى مشكلة الشيخين الغيث والعريفي وتأييده أن تذهب قضيتهما إلى القضاء لتشجيع ثقافة القضاء والاحتفال بها كما قال!
وذكر أنَّه قادر على أن يجعل من نفسه أنموذجاً، فقال «يجب أن أجعل من نفسي أنموذجاً عملياً، كما أني أنموذج قولي، وأتقبل حق غيري في مقاضاتي قانونياً، وهذا ليس تطرفاً في القول ولا مبالغة فيه أو مثالية، بل هو لب الواقعية العملية، وذلك أننا لن نصنع لمجتمعنا أية ثقافة قانونية ما لم نتمثلها بأنفسنا ونجعل أجسادنا جسوراً لعبور المعاني وتحققها»، موضحاً أنه يقبل أن يأخذه أيُّ شخص إلى القضاء، «سيتحقق هذا إذا أعلنت عن إصراري بأن يأخذني أي شخص يرى أن قولاً لي مسه أو مس شيئاً ذا قيمة معنوية عنده، أقول يأخذني للمقاضاة، وأعده أنني لن أرافع ولن أدافع».
وختم الغذامي بيانه بقوله: «لا شك عندي لو أن أحداً أخذ أي تغريدة لي إلى المحكمة واستصدر حكماً قضائياً ضدي، وحجته هي في تغريدتي كوثيقة عليَّ لا أنكرها ولا أجادل فيها، لو فعل هذا فهو يحقق لي (ومعي) أهم مفترق قيمي في معنى أن يكون القول فعلاً وتكون النظرية سلوكاً».
إلَّا أنَّ هناك من اعتبر هذا البيان رداً على الدكتور عبدالرزاق الصاعدي، الذي كتب رسالة سابقة إلى الغذامي، كتب فيها «أستاذي القدير؛ ذكرت عَلَناً في حسابك الشخصي بتويتر أنني (سرقت وانتهكت كل الحقوق) ثم قلت في إشارة لي ولمجمع اللغة الافتراضي (هؤلاء يسرقون جهد غيرهم… وفعلوها معي مراراً، مراراً، مراراً)!!، فأقول لك: هذه تهمة كبيرة وتجنٍ خطير، تهمة عامة جامعة مانعة ل (كلِّ الحقوق) فلم تبقِ حقاً لم يسرق، وليست مجرد سرقة بل هي انتهاك!! ولم تكن مرة واحدة ولا مرات، بل كانت (مراراً، مراراً، مراراً)!». وأضاف: «لقد أخذتني بالصوت والمظلومية فتعاطفت معك ونسيت نفسي، من الظالم؟ ومن المظلوم؟ كيف جعلتني السارق المنتهك المكرِّر للسرقة؟ مع أني بريء من مظلوميتك ولا أعلم شيئاً مما تدعيه، فمن حقي عليك أن تُثبت دعواك وأن تحدد السرقة بالدليل، فالبينة على من ادعى، حتى لا تكون الظالمَ وأكون المظلوم».
وأوضح الصاعدي في رسالته أنه سأله عن دعواه في سبع تغريدات، «وكررت السؤال وألححت عليك، وسألك الناس ممن رأوا دعواك وعجبوا منها أن تأتي بحجَّتك، فتجاهلت الطلب ورميت بالأعراف الأكاديمية عرض الحائط؛ لأنك لا تملك حجة ولا بينة، وفي هذا دلالة أولى على زيف دعواك وبطلانها.. فلا مخرج لك بعد صراخك ومظلوميتك المزعومة إلَّا أن تحدد المسروقات وتثبتها، ولك مني حينئذ إعادة الحق إلى نصابه وفوقه اعتذار علني وتقبيل رأسك، أو تكون أنت الظالم المُشنِّع المفتري، فيجب عليك حينئذ أن تراجع نفسك وترفع الظلم وتعتذر للعلم والمنهج والأخلاقيات إن كان ثمة منهج وأخلاقيات».
وختم الصاعدي رسالته للغذامي بقوله «أقول لأستاذي القدير الأستاذ الدكتور عبدالله الغذامي: أين السرقات المزعومة؟ ومتى وكيف (سرقت وانتهكت كل الحقوق)!! وما معنى: (هؤلاء يسرقون جهد غيرهم… وفعلوها معي مراراً، مراراً ، مراراً)!! سيِّدي وأستاذي الفاضل؛ قليلاً من المنهج! قليلاً من الإنصاف!».
إلَّا أنَّ الصاعدي عاد بعد بيان الغذامي، ليكتب رسالة ثانية له، قال فيها: «أستاذي القدير.. أنا متعاطف معك وأريد أن أنقذك وأنقذ البقية الباقية من سمعتك وصورتك القديمة، فليتك يا أستاذي تثبت السرقة المزعومة، كما طالبتك وطالبك الناس، ويحزنني أن أراك في هذه الصورة المهزوزة المخزية التي ألجأتك إلى ذلك البيان الهذيان الأجوف!».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.