أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    «رؤية السعودية 2030» .. خطى حثيثة للازدهار والمستقبل المستدام    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الاقتصاد الخليجي يعزز أسواقه العالمية    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    الأهلي يفتقد" فيجا" أمام ضمك والهلال    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وصمة عار حضارية    طريقة عمل البيتزا الحلوة بالكرز الأحمر    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    السعودية تتصدر الحلول الرقمية غير النقدية في الترفيه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    "أبدع" منصة ممارسة الأنشطة الثقافية السعودية    30 يونيو موعد القبول بجامعات الرياض    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    ملتقى مرض الباركنسون يستكشف أحدث تطورات العلاج    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1480 ريالًا راتب العاملة الإثيوبية و7400 ريال رسوم تأمينية مستردة

اوضح سعد البداح رئيس الشركة السعودية للاستقدام بالرياض ان شركتة بدأت العمل منذ ثلاثة اشهر تقريبا وانها استقدمت العديد من العمالة المنزلية الاثيوبية وسلمت لاصحابها وذلك من خلال دفع رسوم التقديم (التأمينية) البالغة 7400 ريال تُعاد الى العميل بعد مرور عامين وذلك في حال عدم رغبة المستفيد في تجديد عقد عامله أو عاملته بعد انتهاء المدة التعاقدية.
وبحسب المدينة , اضاف ان رسم التقديم (التأميني) يشمل ما يدفع للمكتب الخارجي رسوم التأشيرة مع إضافة تأمين طبي لمدة عامين وتذكرة عودة الإقامة لمدة عامين، كشف طبي، إعادة تدريب، وتأمين ضد الهرب أو رفض العمل، مشيرا الى ان العميل لا يتحمل أي رسوم غيرها، حيث إن الرسوم تُعاد للعميل بعد مرور عامين وهي مدة انتهاء العقد، وذلك في حال عدم رغبته في التجديد.
وقال «إنه في حال رغبة العميل في تجديد العقد، فإنه يكتفى بالرسم التأميني الذي دفعه مسبقًا، ولا يتكفل فقط إلا بدفع مرتب العامل أو العاملة» مبينا أن الشركة ستستقطب عمالة منزلية بعد عيد الأضحى من نيبال، كمبوديا، إضافة إلى فيتنام والتي سيكون الاستقدام منها قليلًا.
واضاف: راتب العاملة الاثيوبية 1480.. وتكاليف الاستقدام من اندونيسيا او الفلبين واثيوبيا ستختلف من دولة الى اخرى بحسب اختلاف اسعار التكلفة لكل بلد وفيما يتعلق باستقدام العمالة الاندونيسية قال نحن بانتظار قرار وزارة العمل ومن ثم البدء في توفير تلك العمالة.
وتوقع متعاملون في سوق الاستقدام أن تسهم شركات الاستقدام الجديدة مع بدء نشاطها في خفض تكاليف الاستقدام إلى خمسة آلاف ريال بدون رسوم التأشيرة بواقع انخفاض 40 في المائة من تكاليفها خلال الفترة الحالية والتي بلغت ما يقارب ال 10 الاف ريال خاصة أن أجور العاملات في نظام التأجير من الشركات الجديدة قد يتراوح مابين 2000 و2500 ريال بينما سيكون راتب العاملة بنظام التوسط في حدود 800 ريال إذ إن المستفيد سيتحمل تكاليف الاستقدام مؤكدين أن احتياج الشركات من العمالة سيكون ما بين 40 إلى 50 ألف عامل ولا سيما أن الشركات الجديدة ملزمة بتأسيس 26 مكتبا لها في مختلف مدن ومحافظات المملكة علاوة على إقامتها فرعين في منطقتين من مناطق المملكة.
ويشير عبداللطيف آل الشيخ الى ان تكاليف استقدام العاملة المنزلية حاليا تجاوز كل الحدود في ظل ما حدث مؤخرا من وقف للاستقدام وما شابه ذلك حيث ساهمت المتغيرات الاخيرة في دخول سماسرة ومنتفعين للسوق تسببوا في رفع الاسعار ووصولها الى ارقام خيالية وبالتالي فان النظام الجديد لاستقدام العمالة سوف يخفض الاسعار ويعيد الاستقرار للسوق بعد ان تصبح العاملة المنزلية في متناول العميل، مبينا ان الانخفاض قد لا يعيد الاسعار الى ما كانت عليه قبل عملية وقف التاشيرات وقرار تاسيس الشركات ولكنه قد يخفضها عما وصلت اليه بعد الوقف.
من جانبه اكد حطاب العنزي المتحدث الاعلامي الرسمي لوزارة العمل ان اجمالي شركات استقدام العمالة المنزلية المصرح لها مبدئيا بالعمل في سوق استقدام العمالة المنزلية 13 شركة ستعمل في عدد من المدن السعودية وان الشركات التي تم لها التصريح النهائي للعمل في السوق هي شركتان فقط مشيرا الى ان الفترة المقبلة ستشهد وضوحا للكثير من الامور المتعلقة بشركات الاستقدام والمكاتب المندمجة في عدد من الشركات الجديدة المرخص لها بالعمل..
وتسعى وزارة العمل وبحسب تصريحات سابقة للدكتور مفرج الحقباني نائب وزير العمل خلال الفترة المقبلة للترخيص لثلاث شركات استقدام جديدة لتنضم إلى الشركات العشرة الأخرى التي تم الترخيص لها خلال الفترة الماضية ليبلغ مجمل الشركات التي سيتم الترخيص لها 13 شركة وسوف تترك مجال الترخيص مفتوحا أمام جميع العاملين والمستثمرين متى ما توافرت في المتقدم شروط لائحة الاستقدام التي أقرتها الوزارة مؤخرا.. وتهدف الوزارة من فتح باب تقديم طلبات تأسيس شركات استقدام جديدة الى تلبية رغبات المواطنين وتنويعها وإتاحة الفرصة للجميع من خلال تحقيق المنافسة الربحية في قطاع الاستقدام وسوف تحصل كل شركة تم تأسيسها وفقا لبنود اللائحة على ألف تأشيرة مقابل كل مكتب استقدام يشارك في تأسيس الشركة إذا رغبت في ذلك بشرط أن يتم إلغاء ترخيص المكتب فيما يحق لشركة الاستقدام نقل العمالة المسجلة باسم مكتب الاستقدام الذي يشترك في تأسيس الشركة دون تحمل رسوم نقل شريطة إلغاء ترخيص المكتب وتكون مدة الترخيص لشركة الاستقدام عشر سنوات هجرية قابلة للتجديد.
وتنص لائحة الاستقدام على أن يكون من بين المؤسسين لشركة الاستقدام خمسة أشخاص على الأقل من مكاتب الاستقدام القائمة حاليًا وألا يقل رأسمال الشركة طالبة الترخيص المدفوع عن 50 مليون ريال في حال الترخيص لها بممارسة نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية المنزلية و100 مليون ريال في حال الترخيص لها بممارسة نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية المنزلية والعمالة للقطاع العام والقطاع الخاص معًا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.