السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معاناة موظفين مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف والقرارات التعسفيه
نشر في الأنباء السعودية يوم 12 - 12 - 2010

امر خادم الحرمين الشريفين المغفور له بإذن الله الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود بإنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة لحكمة يهدف لتحقيقها أولها : وهي خدمة كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم . وثانيها : لايجاد فرص عمل لأبناء المدينة ولذلك خص المدينة المنورة رغم أنه من الممكن تحقيق الهدف الأول في أي مدينة من مدن المملكة مثل مكة المكرمة أو جدة أو الرياض .
والحمدلله تحقق الهدف الأول ، ولكن للأسف لم يستوعب القائمين على إدارة وتشغيل المجمع الهدف الثاني ولم يقوموا بالعمل به ولهذا لم يتحقق والدليل هو استياء العاملين السعوديين في الشركة ورغبتهم في عمل آخر لو وجد والأعداد الكبيرة من العاملين الذين تركوا الشركة منذ بداية العمل أي من عشرين سنة تقريباً خير شاهد . والعلل كثيرة نذكر منها :
القرارات العنصريه الموجودة في الشركة :
• تقوم شركة سعودي أوجيه - قطاع مطبعة المصحف الشريف - بمنع الاجازات بجميع اشكالها (1) الاضطرارية (والتي هي اسم على غير مسمى لانها مخصومة الراتب) (2)والسنوية وحتى للأسف (3)المرضية . مما أدى لوجود عدد من أيام الغياب والتأخير عند أغلب العاملين. وهذا المنع بالتأكيد بطريق غير مباشر ولكن ملموس لدى الطبقة الكادحة، ويبقى هذا الحال حتى يأتي وقت من العام يستفيد منها غير السعوديين مثل اجازة الصيف واجازات الأعياد وذلك لأن ظروفهم تقتضي ذلك والسعودي غير مهم تقتضي ظروفه أم لم تقتضي طوال العام .
• وقد كانت شركة سعودي أوجيه - قطاع مطبعة المصحف الشريف - في الماضي تعطي الموظفين علاوات سنوية رغم أنه لم يذكر في العقد بين شركة سعودي أوجيه - قطاع مطبعة المصحف الشريف - والموظف هذه العلاوة السنوية ، وذلك عندما كان عدد غير السعوديين يفوق السعوديين وحين بدأ يتزايد عدد السعوديين في الشركة بفضل الله ثم بفضل جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في سعودة الأعمال والوظائف ، أوقفت الشركة العلاوة السنوية ، وكلما طالب العاملين بهذه العلاوة كان المبرر ليس ذلك مذكور في العقد ... فالسؤال الذي يطرح نفسه هنا ،
لما كان في الماضي تصرف العلاوة رغم أنه لم يكن يذكر في العقد أيضاً ؟؟؟
• تمنع شركة سعودي أوجيه - قطاع مطبعة المصحف الشريف – الموظفين من الاستفاده من الميزات المقدمه من البنوك وحتى الاستفاده من البنك المفروض على الموظفين ، وعدم السماح للموظفين بإمكانية تحويل الراتب لأي بنك وتفرض على الموظفين فقط البنك الهولندي ، وهذا على عكس ما يتمتع به أي مواطن سعودي في أي شركة أو قطاع حكومي مما ضيق الخناق (مادياً ) على الموظفين من جميع النواحي . فما المقصود من ذلك.....؟؟؟
التفرقة بين العاملين :
• تفرق شركة سعودي أوجيه - قطاع مطبعة المصحف الشريف - بين الموظفين في المعاملة والترقيات ، حيث لايوجد سلم وظيفي في هذا القطاع ولايوجد اعتبار للمؤهل العلمي ، وتمنح الترقيات والمراكز القيادية لغير المؤهلين حتى تكاد تكون الصورة 100% ، وإنما تكون هذه الترقيات لاعتبارات شخصية .
• تقوم شركة سعودي أوجيه - قطاع مطبعة المصحف الشريف - بمنح عدد معين من الراتب الشهري نهاية كل عام وهو مايسمى ( البونص ) ولكنه لايصرف لجميع العاملين وبعدد معين من الرواتب كلاً حسب راتبه كما هو معروف في أغلب الشركات الموجودة في المملكة التي تعطي ( البونص ) . بل يصرف لفئة قليلة هم فئة المناصب القيادية الذين هم غير مؤهلين والذين هم يشكلون النسبة الأكبر من غير السعوديين ولايصرف للطبقة الكادحة الذين هم سعوديين يشكلون 99% والذين هم في أمس الحاجة (للبونص ) حتى يستطيعوا مسايرة الغلاء المعيشي .وتستخدم الشركة مكرها في تسليم ( البونص ) بعدم وجود مستند رسمي يدين الشركة فتقوم بتسليم ( البونص ) في ظروف مغلقة وليس يسلم على الراتب كما هو الحال في معظم الشركات وما هذا إلا دليل على عدم شرعية هذا التوزيع وليجعلوا لهم مخرج من مآزق قد يكون في يوم من الأيام .
علماً بأن الذي يُسر به حوالي قرابة 400 شخص (يستلمون)، ويحزن من أجله 1000شخص (لايستلمون).
• الدورات التدريبية الخارجية فهي لاشخاص دون اشخاص ودون معيار أونظام .
ومهمات العمل والانتدابات حسب حاجة هذا القريب أو هذا الحبيب وليس لحاجة العمل .
والاشتراك في المعارض المحلية أو الخارجية فتسلك نفس المسلك ولنفس الأشخاص هم بالنهاية لايتجاوز عددهم 60شخصاً أو أكثر قليلاً لهم كل شيء وأي شيء والباقون عاملون متفرجون وليس هذا من باب الحسد والعياذ بالله بل من باب الإنصاف لأن الباقون العاملون المتفرجون يتجاوز عددهم 1300شخص تقريباً .
• كما تقوم شركة سعودي أوجيه - قطاع مطبعة المصحف الشريف - بإعطاء مميزات في قطاعاتها الأخرى غير الموجودة في هذا القطاع مثل بدل السكن فهو أكبر وبدل النقل كذلك سوى قطاع المطبعة فإنه أقل فما سبب هذا التمييز والتفرقة .
• كما أن شركة سعودي أوجيه - قطاع مطبعة المصحف الشريف - تقوم بعلاج اسنان موظفي الأمانة العامة الجهة المشرفة على الشركة ولاتسمح بعلاج اسنان موظفي الشركة التابعين رسمياً للشركة !!!فهل ينص النظام على هذه التفرقة ...أرجو أن أجد الاجابة من المسؤولين في وزارة العمل والعمال .
• البعض يتسأل..لماذا لايبحث العاملين في الشركة عن عمل آخر بديل ويبتعدوا عن هذا الظلم وعن كل هذه المتاعب ؟ نقول أن هذا صحيح ولكن لووجدت الفرصة فكل من وجد فرصة عمل أخرى ترك العمل في الشركة ولتجد الذين تركوا العمل في الشركة عددهم كبير من السعوديين ( وإن قل ) فهناك دافع قوي لدى العاملين لترك العمل في الشركة ومن هنا استغلت الشركة هذه النقطة وهي عدم وجود فرص عمل أخرى ...والغرض من هذا واضح .....تخيل لو وجدت فرص عمل عدة في المدينة والتحق العاملين بها فمن سيعمل في هذه الشركة سوى .................. وتخيل عندما يضغط مكتب العمل على الشركة في موضوع ( السعودة ) ماذا كانت سوف تقدم الشركة وماذا كانت ستكون طريقة تعاملها لكي تحصل وتحافظ على العاملين السعوديين ؟؟ وهذا عكس لما هو حاصل في الشركة .
إن لم نجد نحن السعوديين ونحن المغبوطين على ما رزقنا الله من نعمة الاسلام ونعمة القيادة الحكيمة والحكومة الرشيدة حقنا من مثل هذه الشركات ونحيا حيا كريمة تضمن تحقيق العدل والمساوة ورفاهية المواطن السعودي بالدرجة الأولى كما وضعته قيادتنا الحكيمه في هذا البلد المعطاء . فمن في الدنيا إذن يجد حقه ؟
ونحن في المجمع معظمنا عدا لعشرين سنه خدمه وراتبه لايتعدى 7000ريال والغلاء بازدياد والابناء بيكبرو ويحتاجو للزواج والممتلكات الاستهلاكيه بتنتهي مدتها والايجارات في ارتفاع
الرجاء النظر والاهتمام بحالنا باقرب وقت


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.