دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    5 تطبيقات مهمة لرقمنة ذكرياتك    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    القيادة تعزي رئيس البرازيل    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العدواني: من يتلبسه غرور الكتابة لن يتمكن من مواصلة الطريق
«طواويس» يقعون في المصيدة
نشر في الرياض يوم 19 - 10 - 2014

كان للثقافة والإبداع والكتابة تأثير كبير على المبدعين من الكتّاب في الأخذ بيدهم نحو الرقي الإنساني الذي جعل منهم"قلوباً مفتوحة" على الآخر، فهم الكائنات التي لها القدرة على التجانس وعلى التقارب مع الآخرين والانفتاح على جميع الثقافات في مختلف الأجناس والأمكنة، إن المثقف الحقيقي هو ذلك الكائن الذي يحترم الإنسان بعيدا عن الطبقية أو الجنس، فمهما كبر وحلق مع إبداعه فهو إنما يحلق مع التساوي مع جميع البشر الذين هم متذوقون لما يكتبه ويقدمه من إبداع. وذلك هو المثقف الحقيقي... في حين خرج العديد من المبدعين والكتاب والأدباء من طال كثيرا جناحاه حتى تحول إلى "طائر بألوان" وبرقبة طويلة حتى عنان السماء.. فلم يستطع أن ينظر إلى من حوله ولم يستطع أن يلامس النجوم.. حتى أصبح مبدعا بغرور وبعجرفة يتعامل من منطلق نجوميته التي من صنعها له هم الجمهور؛ فيتحدث عن منجزه وكأنه يتحدث عن بناء السماء، ولا يتردد أبدا في أن يخلق الجسور مع الآخرين، وفي أكثر الأوقات التي يحتاج إليه الآخرون حتى يقتربوا من إبداعه فإنه يجد في ذلك الإبداع نعمة فائضة هو من أنزل بها ومن أوجدها. إن هناك من المبدعين من دخلوا في عالم النرجسية التي جعلت منهم غير مقبولين في المشهد الثقافي، وهناك من لم يشعر برفض الآخرين لنرجسيته تلك فهو لا يسمع سوى ذاته، ولا يرى إلا من خلال مرآته الخاصة، فيمشي كمشية الطاووس التي تهتز لها رقبته كلما ظن بأن هناك من يشير له بالبنان ويصفق له، إلا أن الحقيقة في أن الإبداع الحقيقي لا ينبع إلا من الداخل، وبأن الكتابة هي خلق بداخل الخلق، وهي الأرض الطيبة التي عليها يجب أن يرسم العالم بأكثر قدر من النقاوة والتساوي والعدل، وبأن القلم هو الاقتراب من الحياة ومن يعيش فيها، وبأن الجمال إنما تأتي به الروح وذلك مايدركه المبدع الحقيقي، في الوقت الذي يبتعد عنه من بقي يسكن في برجه العالي وأصبح يتعامل مع الآخرين كما لو كانوا زائدين عن حاجته، أو أقل منه وهو صانع الإبداع حتى يصبح أنفه أطول من قامته؛ فما الذي جعل مثل هؤلاء .."طاوويس للكتابة " وماهو المسوغ لغرورهم الذي جاء بنكهة الإبداع؟ هل المبدع الحقيقي هو من يصفق له الجمهور ثم يتعالى ويترفع؟ أم أنه الذي تأخذ الكتابة بيده إلى أن يكون إنسانا حقيقيا شفافا؟ وما مصير مثل هؤلاء من الكتاب؟ وما الذي يحاول البعض منهم أن يخفيه خلف ذلك الغرور وتلك العجرفة.
العناد: هناك من يختار الغرور ليخفي أوراقه غير المعلنة
حالة لا يمكن شفاؤها:
يقول الدكتور معجب العدواني - الناقد وأستاذ النقد والنظرية المشارك بجامعة الملك سعود - بأن الكتابة خلق جديد، ومنجز يغري بالفخر، وممارسة " الطاووسية " ولذلك لا عجب أن يرسخ بعض الكتاب ذواتهم من خلالها باحثين عن مجد مفقود، أو مستقبل موعود، متوافقا مع الرأي الذي يذهب بوجود العديد من المبدعين والأدباء والمثقفين المصابين بالغرور وما يذهب إليه من قول حول "طاووسية" بعض المثقفين، وزهوهم بذواتهم وإبداعهم، وللجاحظ تشبيه طريف في ذلك إذ يشبه الكاتب بالأم ومنجزه بمولودها، فمهما كان قبيحا فهو في نظرها بالغ الجمال، ومن هنا يمكن أن نضع بعض المحاور في هذا الإشكال. إن كان الزهو والغرور نابعا من ذاتية تتصل بالمؤلف فهذه حال لا يمكن شفاؤها، بل تمتد إلى الطبيعة الإنسانية التي يمكن أن نجدها في أشخاص لا ينتمون إلى الحقل ولا نظن بأن إنتاج هؤلاء الأدبي سيضيف إلى المعرفة الإنسانية إن أعد عمله وهو يتلبس بهذا اللبوس، وإن كان غروره بمنجزه فالاختلاف سيكون بنسبة ذلك ومدى تأثيره عليه في قادم كتابته، أزعم أن من يتلبسه غرور الكتابة الأولى لن يتمكن من مواصلة طريق بناه على غرور مفرط بنجاح موهوم.
الإبداع يرتقي بالإنسان:
يرى الدكتور عبدالرحمن العناد - الناقد وعضو مجلس الشورى وأستاذ الإعلام بجامعة الملك سعود - بأن المتغطرس من المثقفين ومهما كان ما وصل إليه من الإبداع والشهرة وغيرها فإن ذلك مدعاة من التقليل من شأنه، وهو بعيد عن المثقف الحقيقي الذي يبتعد عن صفة الغرور فهو أكثر أريحية وأكثر تواضعا وقابلية للنزول للجذور العادية للإنسان، وذلك الاعتقاد نحو البعض ربما نتاج خلفية ثقافية سابقة، مبينا بأنه يعرف الكثير من المثقفين من تميزوا بالسهولة وحسن المعشر والمخالطة إلا أن البعض من الناس ممن لايعرفون المثقفين فإنهم يأخذون عنهم الصورة النمطية التي يأخذونها عنهم من خلال الاعلام عن المثقف من خلال شهرته وربما ذلك ما يضعه تحت هالة وهمية يعتقد من خلالها الآخرون بأنه مغرور أو متعالٍ ولكن حينما يلتقون مع هذا الشخص فانهم يكتشفون بأن تصوراتهم السابقة خاطئة ولم تكن تصورات حقيقية، وهذا ربما وراء تلك التصورات الشائعة حول المثقف بأنه مغرور ومتعالٍ وربما جميع المشاهير الذين نسمع بهم سواء بالفن أو الرياضة أو الأدب والثقافة والشعر مما يعتقد البعض بأنهم معزولون ويعيشون في أبراج عالية بعيدا عن الناس، فحينما نأتيهم في دوائرهم الضيقة ومع أقاربهم فاننا نجدهم متواضعين ولا يختلفون عن الناس العاديين، فالمغرور منهم يكون قليل العلم وقليل الثقافة وليس العكس، فيجب أن نفرق بين الواقع وبين التصور الخاطئ عن المثقفين. فأي مثقف وأديب نقرأ له أو نسمع عنه أو نسمع أخباره من خلال وسائل الإعلام فنظن بأنه مغرور وذلك ربما غير حقيقي.
وذكر بأن المبدع الذي يتعامل مع الآخرين بفوقية وتعالٍ وغرور فإنه يحاول أن يخفي شيئا يخشى من ظهوره أو تكشف بعض الأوراق فيستعين بذلك الغرور، فيضع المسافات بينه وبين الآخرين حتى لا تنكشف بعض النقاط التي فيه، ونجد ذلك ليس فقط على مستوى الشعراء والأدباء بل حتى على مستوى المتعلمين والأكاديميين فهناك من أساتذة الجامعات من ينعزل ويختار الصمت ويكره الاختلاط بطلابه ويضع الحدود بينه وبينهم؛ لأنه يخشى أن يقترب منه البعض فتكشف بعض جوانب الضعف في شخصيته فيحاولوا أن يخفوا ذلك بالعجرفة أو بالغرور ووضع مسافة بينهم وبين الآخرين حتى لا تنكشف الأمور السيئة التي بهم، مؤكدا بأن الثقافة على عكس ذلك فكلما ازداد المرء ثقافة يجب أن يزداد تواضعا وأدبا مع الآخرين لأن الثقافة تهذب وترتقي بالإنسان وذلك هو الأصل.
د. عبدالرحمن العناد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.