السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    مذكرة تعاون واجتماع مجلس الأعمال.. المملكة وتايلند تعززان العلاقات الاقتصادية والتجارية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم يستمتع بأحلامه.. ولم يواجه حقيقته
للعصافير فضاء
نشر في الرياض يوم 19 - 08 - 2014

الحلم.. هو أن تُحرر داخلك من تخوفه.. وتنام مستكيناً على ضفاف حلمك.. لتشتم رائحته.. وتلامس تفاصيله..!
الحلم.. هو أن تدخل في ذلك الطريق باتجاهه الواحد لتكمله إلى نهايته.. وتعود مرة أخرى بعكس السير دون أن يعترضك أحد..!
الحلم.. هو أن تدس إحساسك على حدود قاموس تلك اللغة التي لن تستسلم إلى تفسيراتها.. وتأويلاتها..!
أكادُ أجزم أن الحلم هو ذلك " الظل العالي" الذي لايستجدي أحداً ليصعد إليه .. ولكنه في الوقت نفسه يترك الصاعدين يصعدون .. ولا يستجدي حراسه لأن يطلب منهم المغادرة.. ولايبني المتاريس لعدم صعودهم.. !
تستيقظ باكراً محفوفاً بالحلم.. دون أن تنام جيداً.. وأحياناً تغرق في النوم ولكن تستيقظ مكبلا ًبالحقيقة .. !
وما بين خشية الحقيقة.. وأحلامك التي تتسلل إليك وتستكين في مخيلتك بين آن وآخر.. تسترد معها تفاصيل مجتمع تجهمي انصرف ليس إلى الاستمتاع بالحقائق المريرة.. ولكن إلى الاستكانة داخلها.. وعدم ترويضها.. وتركها تنعكس على تفاصيل حياته اليومية.. !
مجتمع لم يستمتع بأحلامه.. ولم يواجه حقيقته.. ولكنه لم يتعب من محاصرة الحالمين .. وإغلاق أبوابهم .. وحمل الهواء في حقائب مغلقة بعيداً عنهم.. !
ما الذي يمنعنامن الحلم؟ فالأحلام مجانية..!
ما الذي يُقلق الآخر من الحلم .. ويجعله يتلصص عليك محاولا ً ضبطك بالجرم المشهود ؟
ما يربط عادة بين الحياة والموت هي الأحلام وقدرتنا عليها.. يقول "نيكولافتش":إننا لانهتم دائماً بالأحلام .. ولسنا قادرين دائماً أن نحلم .. ولكن من الضروري أن نفعل ذلك.. فلولا الأحلام لما وُجدت الآمال، ولولا الأحلام لتوقف العلماء أنفسهم عن التقدم.. !
تشعر في بعض الأحيان.. أن البعض مهمته مصادرة الأحلام بعد أن عجز عن أن يُمسك بحلمه.. أو يتمسك به "تمسكْ بالأحلم
جيداً فإذا هي ماتت غدت الحياة طائراً بلا جناح ".. يتهمك بالمخيلة الواسعة ويرى أن الأحلام ملك للمجانين والعاجزين والفارغين.. والكسالى.. وأن الحياة تحتاج إلى المواجهة والرضا بها.. وعندما تسأله أنه لايستقيم الرضا مع المواجهة يهرب ويقول.. " ضع نقطة في آخر السطر واقفل الصفحة".. !
بالنسبة له الحلم يظل حلماً وليس بإمكانه أن يُحدث التغيير.. أو يغسل الأيام القادمة بالفرح .. وهو استنزاف لكل المعطيات القائمة إن كان متعقلاً.. ولذلك يرى أن الواقع هو الواقع دون الرغبة في تجاوزه..!
يقول الفرد لوردتنيسون" تكون الأحلام حقيقية عندما تدوم طويلا ً.. وهل نحن نعيش إلا في الأحلام.. ويقول بن جونسون" أحلام الصباح تتحقق".. "ترسم الأحلام بصماتها على مجرى تفكيرنا ".. (بيرون).. !
ومن عرفو االأحلام عرفوا أنها المدينة الوحيدة التي يعرفونها جيداً وبإمكانها أن لاتحسب عليهم الخطى والنظرات.. أو تُحدد مواعيدها.. أو تُخضعهم لظروفها.. وهي الوحيدة بين المدن ذات الأبواب المفتوحة ولا مفاتيح لأي مكان فيها لأنها هي في الأصل مفاتيح نستخدمها للخروج من أنفسنا..!
وربما لأن الأحلام "مرآة تعكس مشاعرنا وأحاسيسنا"مونتافي.. وهي باعتقادي تبدو كالضوء الذي يساعدنا على تبديد عتمة الأشياء.. والاستدلال على تلك الذات البعيدة التي كثيراً ما تعكس معانيها .. أو رغباتنا الحقيقية التي عليناأن نعيشها كصورة بملامح جمالية.. !
لا تعش دون إحلامك ولاتقل "لم يعد لديّ حلم..لأن هذه تعتبر نهاية الحياة.
يقول برنانوس" لو رجعت الحياة لحرصت على نسج أحلام أكبر .. لأن الحياة غاية في الجمال والعظمة.. وتفوق ما كنت أتصوره حتى في الحلم" !
نحن نحلم متيقظين أو بمعنى قد نكون في اليقظة عندما نحلم بأننا نحلم.. فالأحلام ظلال لحقائقنا.. وصدقها يأتي من أننا كما يُقال "لا ننافق فيها" !
في النهاية لايستطيع الإنسان أن يعيش بلا أحلام .. الذاكرة تحلم بالماضي.. والخيال يحلم بالمستقبل.. "موريس شيفاليه"..!
ومع ذلك وحده الحالم يفهم الحقائق ويرتوي بها .. لأننا كما يقول محمود درويش "نحن لسنا صادقين إلا في أحلامنا"
هذا الصدق هو نوع من التحرر والمواجهة بمعنى أننا لا نتحرر الا في أحلامنا من الكذب والزيف.. والوقائع المشوشة.. والخداع.. ومرارة الأيام.. وسأم الذاكرة الموجوعة.. وتلك اللحظات المفطورة على الألم.. نحلم لنفتح الصفحات الجميلة وتلك الأزمنة المشفّرة.. نحلم لنلامس الجنون ونترك التعقل بعيداً.. ولنعبّد الطريق ليتراءى الطريق للقادمين.. نحلم لنلامس الغيوم التي قد تمطر.. نحلم لنحتفظ بصلة القلب الرقيق مع كل تلك المسافة من الواقع ليتجاوزه.. !
أخيراً سلامٌ على.. الحلم.. وهو يتغلغل في الذاكرة والأيام.. ويزهر على ضفة القلب مصراً على أن هناك ما يستحق الحياة.. !


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.