تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«شاحنات النقل المتورّمة»!
تنثر المسامير وشظايا الحديد وتتسبب في انفجار الإطارات على الطرق
نشر في الرياض يوم 10 - 08 - 2014

المسافر على أيً من طرقنا الرئيسة، خاصةً المفضية إلى بعض دول الخليج المجاورة، أو صوب مصانعنا العملاقة في المنطقة الشرقية، أو القاطنين بالقرب من أحد هذه الطرق، لابد وأن يكونوا قد لاحظوا تلك الشاحنات "المنتفخة" بطريقة غير صحية وغير آمنة والملفتة للنظر، وهي تسير "الهوينا" بطريقة فوضوية تحتل الجزء الأكبر من الطريق، وكأنما يتوقع سائقها انفراط حمولتها في أي لحظة، وعندما تقترب منها أكثر يتبين لك بأنها شاحنة نقل حديد مكشوفة مخصصة في الأصل لنقل حديد تسليح البناء، تم تحميلها بمخلفات حديد "خردة" و"سكراب" من تلك التي يتم تجميعها من هنا وهناك لإعادة تدويرها في المصانع، وتم اللجوء إلى وضع جوانب مؤقتة لها من جميع جهاتها الأربع، إما من نفس هذه الخامات المنقولة، أو من "صيجان"، أو ألواح "شينكو" وقطع حديدية مسطحة تصف إلى جوار بعضها كيف ما اتفق هذا، إذا لم يكتفا بلفها بشبكة قماشية تشد بالحبال إلى أن تظهر لك هذه الكتلة الفوضوية بشكلها المائل أثناء سيرها على الطريق، وقد تنافرت جوانبها وأصابها التورم من أحد أو كلا جوانبها، أو عند جزئها الأعلى وفي منظر يثير الضحك وأيضا الخجل، وهي تمر من أمام الدوريات ونقاط التفتيش قاطعة مئات بل آلاف الكيلو مترات.
"شاحنات نقل الخردة" لا يقتصر ضررها على ما قد تسببه من تشويه لمنظر طرقنا وهي تسير على هذا الشكل، ولا من مضايقة وتعطيل للمسافرين على الطرق العامة وداخل المدن، إنما ثبت من خلال ما ينقل ويتداوله بعض ضحايا وشهود عيان أن لها علاقة مباشرة وأخرى غير مباشرة في وقوع الكثير من الحوادث على هذه الطرق، ويتمثل في تساقط المسامير وقطع الحديد الصغيرة التي لا يمكن رؤيتها وذلك عبر الثقوب والفتحات في السطح أو الجوانب نتيجة الشحن الخاطئ، وغياب التنظيم الأمثل، فتحصل بعد ذلك الكارثة التي نخشاها جميعا عند ما ينفجر أحد الإطارات مهما كانت حالته والمركبة على سرعتها، ليحدث ما يحدث وتسجل بعد ذلك الحادثة ضد مجهول، وذلك في الحالات القليلة التي تقودنا الصدفة لمعرفة السبب الحقيقي، إذ أن أكثر هذه الحوادث تقع وتنتهي ولا أحد يعرف السبب، خاصة ما يقع منها بالليل ودون البحث والتحري عن السبب الذي أدى إلى تمزق الإطار، والذي لا تغفله بعض الدول للإفادة منها في دراسة مسببات وإحصائيات الحوادث المرورية، بدلاً من إرجاعه إلى حالة الإطار أو العيوب المصنعية.
مواصفات ومقاييس
وفي بلدان أخرى متقدمة كثيرة يوجد مثل هذا النشاط مثلما هو موجود لدينا، ولكن الفرق يتمثل في وجود مواصفات ومقاييس دقيقة تفرضها الأنظمة على وسيلة الشحن المستخدمة ومن أهمها أن تكون الشاحنة بحالة جيدة وبحجم معين، والأهم من ذلك أن تكون "مغلقة" تماماً وبطريقة جيدة جداً ومتينة لا تسمح إطلاقاً بتناثر أو تساقط أي جزء من حمولتها أثناء سيرها على الطريق، تحسباً لما قد تسببه من خطر، ولا أحد من المسافرين يدرك على سبيل المثال هل هذه الشاحنة تنقل "خردة" أم سلعة غذائية ما لم يقرأ دلالاتها؟، وفي هذه الحال لا أحد يتجرأ بنقل مخلفات "خردة" بغير هذه الطريقة حتى لا يتعرض للتوقيف والغرامة، وفي بلد مثل "نيوزيلندا" التي تطبق هذه المواصفات وفقا "م. مشعل الشمري" -أحد المبتعثين- فإن الشاحنة التي تنقل مواد بطريقة مخالفة يتوقع أن تشكل خطراً على مرتادي الطريق، ومتى ما تم ضبطها فإن الجهات الأمنية تفتح تحقيقاً يتتبع من خلاله خط سير الشاحنة من البداية ويتحرى وفقاً لحسبة معينة ودقيقة عن أي حوادث وقعت على خط سيرها وقت مرورها، تحسباً لأي مخالفة وقع بسببها حادث.
مسامير وشظايا
وتمنى "عبدالله العبدلي" -معلم يتردد بين الدمام ومدينة الجبيل الصناعية، وبين الرياض والدمام- أن يستكمل مشروع شبكة سكة الحديد الذي سيحد من حجم الشاحنات التي تخنق المنطقة وتكبل طرقها، مضيفاً أن شاحنات نقل "السكراب" تشكل هماً آخر على هذه الطرق لتوفر مصاهر ومصانع تدوير المواد المستهلكة، والتي تنقل لها كميات كبيرة من جميع أنحاء الوطن، مبيناً أن وسائط النقل هي المشكلة، حتى وهي ملزمة بكبس حمولتها قبل الشحن بواسطة "مكابس" خاصة على شكل قوالب متماسكة تمتلكها بعض الشركات المشتغلة بهذه التجارة إلاّ أن البعض منها لا يكبس بطريقة جيدة، أو يُحمّل كما هو، ومع طول المسافة وكثرة عيوب الطرق وتمزق الغطاء القماشي بسبب طبيعة المواد المنقولة من "الخردة" تتخلخل الحمولة وتبدأ تتساقط مع كل مطب أو هبوط، خاصة الأجزاء الصغيرة في الطريق.
وأشار إلى أن شاحنات النقل لدينا لا تخضع لمواصفات معينة كأن تكون على شكل حاويات أو عربات مغلقة، وبالتالي تتصيد المسامير والشظايا المتساقطة إطارات السيارات، فتحدث الكارثة، ذاكراً أنه في أحد المرات استطاع تفادي "شظية" وقعت من إحدى الشاحنات، وعندما أراد الاستدارة بسيارته لإزاحتها عن الطريق وقع ما كان يخشاه عند ما اصطادت سيارة إحدى الشركات تقل ثلاثة عمال تسببت في انفجار الإطار وقلب السيارة.
تحطيم الزجاج
وكشف "العبدلي" أنه في حادثة أخرى وعلى أطراف المدينة توقف عند صاحب سيارة خليجي كان قد أوقف شاحنة نقل "سكراب" ودخل مع سائقها في مشاجرة، تبين أنه أثناء سيره خلف الشاحنة بسيارته الثمينة سقطت بعض القطع التي صادفت مرور سيارة متجاوزة أدت إلى تطاير بعض القطع التي استقرت إحداها فوق زجاج سيارته وحطمتها بالكامل، فأوقف صاحب الشاحنة واستدعى المرور للمطالبة بدفع قيمة الزجاج.
وأكد "سعود الحربي" -صاحب سطحة- على أنه كثيراً ما ينتقل إلى سيارات الحوادث على الطرق، مضيفاً أن بعض هذه الحوادث تدل الآثار أو من خلال وصف أصحابها أنها كانت بسبب تمزق أحد الإطارات نتيجة وجود قطعة حديد أو مسمار كبير لم يستطيع تفاديه في نفس اللحظة، أو أنه لم يراه وواصل مشواره حتى أدى الى تفريغ الهواء بعد مسافة وحصلت الكارثة، مبيناً أنه من ضمن الحوادث التي لا زال يذكر تفاصيلها جيداً حادث وقع وجهاً لوجه لأسرتين توفي منهم أربعة رجل واحد وثلاث نساء إحداهن عاملة آسيوية -رحمهم الله-، وكانت إحدى السيارتين قد تعرضت لتمزق في إطارها الأمامي بسبب "شظية" حديد وقعت من شاحنة تسير أمامهم فانحرفت السيارة التي كانت تسير بسرعة عالية إلى المسار المقابل واصطدمت بالسيارة الأخرى.
قوالب متماسكة
"الرياض" وفي ظل صعوبة التواصل مع بعض الناطقين الإعلاميين بإدارات المرور حاولت أن تتحرى عن الإجراءات المرورية المتبعة للسماح بهذا النوع من الشاحنات لممارسة نشاطها والتنقل بين الطرق إمّا من خلال العاملين بهذا النشاط أو القريبين منه أو من رجال مرور سبق لهم الخدمة، فعرفت أن من أهم تلك الشروط أن تكبس المواد المنقولة على شكل قوالب متماسكة وبواسطة مكابس معروفة ومتوفرة عند بعض المؤسسات، وأن تلتزم بقياسات العرض والطول والارتفاع وتشد الحمولة بشبكة من الخيوط الرفيعة جداً شبيهة بشبكة الظل التي لا تسمح بسقوط أي جزء مهما كان صغيراً، لكن ما يحصل غالباً مرور الشاحنة وهي مغطاة بهذه الشباك فلا يدرى عمّا بداخلها هل تم كبسه على شكل قالب متماسك؟، أم ترك سائباً؟، وإذا هو مكبوس بالفعل هل تم ذلك بطريقة جيدة وآمنة؟، إذ يساهم نقص الخبرة لدى بعض المكلفين الميدانيين وقصور معرفتهم خاصة الأفراد حديثي الخدمة في تكريس هذه الظاهرة وتمرير بعض الحيل الكثيرة المتبعة من أصحابها حتى يمرقوا من نقاط التفتيش.
وحتى ينظر المرور ووزارة النقل في إمكانية تطبيق تجربة الحاويات أو العربات المغلقة المستخدمة في بعض دول نجحت فعلاً في توفير سلامة طرقها ومواطنيها، علينا متابعة هذه الشاحنات على طرقنا وإلزامها بتطبيق الشروط المتاحة للحد من خطرها المباشر والخفي، والحد كذلك من منظر شاحنات هي عبارة عن كتل متدحرجة تدعو للسخرية والخجل ولا يمكن القبول بها على هذا الشكل.
حمولات شاحنات النقل لا تطبق المواصفات الفنية المطلوبة على الطرق
تحميل حديد وخردة وسكراب بطريقة غير آمنة
تساقط المسامير وقطع الحديد قد يتسبب في الحوادث
عدم كبس الحمولة بشكل جيد يُمثل خطراً على الآخرين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.