الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    برعاية الملك.. انطلاق مؤتمر مستقبل الطيران في الرياض.. اليوم    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    الترشح للتشكيلات الإشرافية التعليمية عبر «الإلكترونية المعتمدة»    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد لباكستان    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    «أسمع صوت الإسعاف».. مسؤول إيراني يكشف اللحظات الأولى لحادثة «الهليكوبتر»!    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    تأجيل تطبيق إصدار بطاقة السائق إلى يوليو المقبل    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    أمير تبوك يرأس اجتماع «خيرية الملك عبدالعزيز»    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 42 موقعاً حول المملكة    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    تأملاّت سياسية في المسألة الفلسطينية    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    "إنفاذ" يُشرف على 38 مزادًا لبيع 276 من العقارات والمركبات    الاشتراك بإصدار مايو لمنتج «صح»    5.9 % إسهام القطاع العقاري في الناتج المحلي    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    وَالَّذِي خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    الانتخابات بين النزاهة والفساد    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    سقوط طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    انقسام قادة إسرائيل واحتدام الحرب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأولاد لا يبكون أبداً - ذا كيور 1979 - Boys Don't Cry - The Cure
أغانٍ خالدة
نشر في الرياض يوم 10 - 08 - 2014

يبدو العنوان قبل كل شيء وكأنه يروي مثابرة فرقة "ذا كيور" رغم تأخر التقدير الحقيقي الذي تستحقه هذه الأغنية التي ظلت ما يقارب سبع سنوات وهي مختفية عن قوائم الأفضل في بلدها الأم بريطانيا، ومن ثم أمريكا التي تم تدشينها فيها كأول أغنية منفردة لفرق بَنْك من صنف الروك البريطاني، بينما كانت أغنيتهم المنفردة الأولى في بريطانيا "قتل عربي" المقتبسة عن رواية "الغريب" الشهيرة للأديب الفرنسي ألبير كامو.
يمكن قراءة الأغنية منفردة كما صدرت، كما يمكن طريقتها ولكن بتأويل أوسع عند قراءتها كأغنية ضمن الألبوم الذي يحمل الاسم نفسه عام 1980م، بعد عام من إصدارها وعامين من إصدار الأغنية المنفردة الأولى "قتل عربي".
الانطباع الأول الذي كونته فرقة الألترنيتف عن نفسها كان عن مجموعة من طلاب الجامعة الذين يستعرضون بثقافتهم وبالأخص روبرت سميث قائد الفرقة وصوتها الفني، رغم أن الأغنية تمت كتابتها وتلحينها من قبل الفرقة كاملة، وهم في نهاية الأمر مجرد ثلاثة أشخاص، مايكل ديمبسي ولول تولهيرست بالإضافة إلى سميث. لكن بعد صدور الألبوم كاملاً، تغير هذا الانطباع إلى أنهم رغم عدم تفوقهم بين فرق الألترنيتف والبنك في الروك البريطاني، لكن علو كعبهم كخامة موسيقية مختلفة وقدرة في الكتابة فذة حملت الناقدة الموسيقية ديبرا كوهين عام 1980م في مجلة "رولينغ ستون" على القول "تباً. إذا قرر روبرت سميث يوماً الاعتزال عن مجال الموسيقى، فستكون لها فرصة غير اعتيادية للنجاح في كتابة الأفلام"، وهذا ربما يعطي انطباعاً مميزاً عن الفرقة ككل والألبوم نفسه، والذي كان مغايراً في كل أعماله عن أغنية "الأولاد لا يبكون أبداً" والتي جاءت في رواية مبسطة خالية من التعقيد السردي والذكي في أغاني الألبوم الأخرى مثل "ركوب قطار شخص آخر" و"حريق في القاهرة". القصيدة الغنائية تدور بشكل مبسط عن شاب متهور يسيء معاملة الفتاة التي يحب، وبدل أن يحتفظ بها كما يجدر وكما يبدو من شدة تعلقه بها، إلا أنه يطردها بعيداً عنه، إلى الحد الذي لا يمكن معه إصلاح الأمور، لكنه وبدل الشعور بالندم والألم، يمارس الدور التضليلي لنفسه وللآخرين في أن الأمور على خير ما يرام، يخفي الدموع بين عينيه لأنه رجل، والرجال لا يبكون أبداً. مالوري بلاكمان أظهرت تأثرها بالأغنية من خلال روايتها للمراهقين والتي حملت العنوان نفسه.
تتميز البنية اللحنية للفرقة ببساطة مذهلة، لكنها تتماهى ومنذ افتتاحها بإيقاع ثلاثي متوازن على الجيتار الأصلي، مع الجيتار المساعد والطبول المحددة في طرقات متعاقبة تنقطع مع كل كورس يكرر فيه مقطعاً عن أن "الأولاد لا يبكون أبداً" وفيها يرتفع الجيتار الأصلي بإيقاع مرتفع لمنح الكلمات فكرتها الاستنتاجية فيما يدفعه لإخفاء مشاعره. الإيقاع لا يتبدل في تراتيبيته الثنائية بين المقطع والكورس وتنتهي الأغنية في بطء الإيقاع الأصلي حتى توقفه، وهو فعل معتاد في أغاني فرق البنك، لكنه يتميز في هذه الأغنية بموافقته للإيقاع وانخفاضه دون أي اضطراب ولو طفيف. في الفيديو المصور للأغنية والذي صور عام 1986م، نشاهد أطفالاً يعزفون ويغنون بالمحاكاة لصوت وعزف الفرقة الحقيقي خلف ستارة لا نشاهد وراءها إلا الظلال لأعضاء الفرقة، وهي حركة ذكية وبخاصة عندما يبدأ روبرت سميث بالتمثيل الأدائي للمعنى المستتر في كلماته، والتخفي خلف السعادة الوهمية التي تخفي تحتها شعوراً فادحاً بالخسارة. هذا الفيديو قد يكون هو العامل الأكثر إثارة في بروز الأغنية والانتباه لها من قبل الجمهور، رغم الاهتمام بها نقدياً في تتبع فرقة ما زالت نشطة حتى اليوم، ومن خلال مشاريع لا يمكن وصفها إلا بالجدة والجرأة الإبداعية. ورغم أن سميث لم يعتزل صناعة الموسيقى إلا أن مهارته في الكتابة تؤكد الحدس المميز لديبرا كوهين قبل أكثر من 30 عاماً.
ظهرت الأغنية في العديد من الأفلام كان أبرزها "مغني الأعراس – The Wedding Singe" عام 1998م، وبنسخة ناثان لارسون في فيلم "الأولاد لا يبكون أبداً" 1999م، ومؤخراً في فيلم المخرج الإيطالي برناندو بيرتولوتشي "أنا وأنت" عام 2012م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.