رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انخفاض احتمالات الهبوط الصيني الحاد والحكومة تضخ محفزات إنعاش
نشر في الرياض يوم 01 - 07 - 2014

انخفضت احتمالات الهبوط الصيني الحاد عما كانت عليه في بداية العام فقد كانت الحكومة تطبق الإصلاحات الهيكلية منذ العام الماضي، ما سبب تراجعاً اقتصادياً واسع النطاق. ولا تزال هذه التعديلات تجري وتتطلب بعض الوقت قبل أن يظهر أثرها الإيجابي على الاقتصاد. وهذا يشمل دمج القطاعات ذات القدرة الفائضة الكبيرة، وشن حملة ضد الفساد السائد بين المسؤولين رفيعي المستوى، بالإضافة إلى تحرير القطاع المالي وتنظيم القطاع المالي غير الرسمي المتزايد، إلى جانب إصلاحات أخرى.
في الأشهر القليلة الأولى من هذا العام، كانت هناك مخاوف من أن الحكومة لن تكون قادرة على إدارة التباطؤ، ما زاد التوقعات بانخفاض أكثر حدة في النمو الاقتصادي. وحتى الآن، تراجع الاقتصاد الصيني ولكن دون أي ضرر كبير من انعدام الاستقرار. ففي الربع الأول من عام 2014، تباطأ الناتج المحلي الصيني إلى 7.4% على أساس سنوي بعد أن بلغ 7.7% في الربع السابق، وفي باقي العام. وكان هذا التباطؤ متوقعاً من المحللين الذين أجمعوا على توقعات بتباطؤ يصل إلى 7.3% على أساس سنوي. وشهدت معظم القطاعات تراجعا في النمو، ولكنه كان واضحا جداً في قطاع الاستثمارات، وتحديدا في البنية التحتية والعقار. ومن خلال عدم التدخل عن طريق ضخ المحفزات الكبيرة لقطاع البنية التحتية في الربع الأول، أظهرت الحكومة أن تنفيذ الإصلاحات الهيكلية لا يزال على رأس أولوياتها.
ولتخفيف أثر الإصلاحات على الاقتصاد، ضخت الحكومة كميات صغيرة من السيولة نحو قطاعات معينة، بصورة محفزات صغيرة وسياسة نقدية أقل تقييداً، وذلك لعدد معين من البنوك مثل التي تستهدف المناطق الريفية والشركات الصغيرة. وأصبح أثر ذلك واضحاً الآن، حيث نما الإنتاج الصناعي في مايو بعد أن بلغ في أبريل أقل مستوى له منذ الأزمة المالية العالمية. كما كان الإنتاج الصناعي يتراجع شهرياً قبل مايو بستة أشهر. ونمت كذلك استثمارات البنية التحتية إلى أعلى مستوى لها منذ تسعة أشهر لتصل إلى 28% على أساس سنوي في مايو، داعمةً إجمالي استثمارات الأصول الثابتة.
وفيما تعود التدخلات الحكومية الصغيرة بالفائدة على المدى القصير، إلا أنها تعني أن الإصلاحات الهيكلية المتبعة ستتطلب وقتاً أطول من المتوقع ليتم تطبيقها. وفي الوقت الحالي، يتمتع القطاع المالي الرسمي والشخصي بالاستقرار خلال العام.
وصدر آخر تحديث اقتصادي الأسبوع الماضي مع صدور مؤشر مديري المشتريات لبنك "اتش اس بي سي" (HSBC PMI) الفوري، وهو مؤشر يتابع التغييرات الشهرية لوجهات نظر المديرين بالنسبة لأوضاع العمل وتعني القراءة الأكبر من 50 للمؤشر أن أكثر من 50% من المديرين يروون أوضاع العمل تتحسن أفضل من الشهر الماضي، ما يشير إلى بيئة عمل متوسعة. ويصدر كل من مكتب الإحصاء الوطني الصيني وبنك "اتش اس بي سي" (HSBC PMI) قراءاتهما لمؤشر مديري المشتريات بشكل شهري وذلك للقطاعات الصناعية وغير الصناعية. وبحسب مؤشر مديري المشتريات لبنك "اتش اس بي سي" (HSBC PMI) الفوري، فإن القطاع الصناعي الصيني توسع للمرة الأولى هذا العام في يونيو بعد أن قفز المؤشر من 49.4 في مايو إلى 50.8.
وكان التوسع نتيجة لارتفاع الطلب، محلياً وخارجياً على حد سواء، ما أنتج زيادة في الإنتاج. وقد ساهم الدعم الاقتصادي الحكومي في تحفيز الإنتاج الصناعي، بينما عمل القطاع الاستهلاكي المستقر في الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب الانتعاش التدريجي في منطقة اليورو على دفع طلبات التصدير. ومع ذلك ظلت عملية التوظيف ضعيفة في القطاع الصناعي، وقد يكون هذا مصدر قلق متزايد مع تقلص الصناعات ذات القدرة الفائضة.
الحكومة الصينية تدير التباطؤ الاقتصادي بشكل جيد فقد استقر الاقتصاد بعد أشهر من التراجع، ومن المتوقع أن يعود للنمو مع تطبيق الدعم الحكومي. ومع ذلك، فإن الارتفاع الأخير في استثمارات البنية التحتية يدل على انتقال أولويات الحكومة من تطبيق الإصلاحات الهيكلية إلى زيادة النمو على المدى القصير، كما يدل على أن معدل الناتج المحلي الإجمالي، والبالغ 7.5% على أساس سنوي، يأتي مناسباً للعام 2014. وستستمر الحكومة في تطبيق الإصلاحات، لكنها ستكون أبطأ مما كانت عليه في بداية العام. ومن المحتمل جداً أن يتراجع الاقتصاد الصيني في عام 2014 مقارنة مع العام الماضي، لكن في الوقت الحالي يمكن توقع بعض التصحيحات على السياسات المالية والنقدية التي ستدعم النمو على المدى القصير.
* آسيا للاستثمار
ففي الربع الأول من عام 2014، تباطأ الناتج المحلي الصيني إلى 7.4%


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.