ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رجال الفكر والأدب والأعمال يتناولون حياة الفقيد الخويطر وتأثيرها لدى ولاة الأمر والمجتمع
في اثنينية الذييب بعنوان «د. الخويطر لن ننساك»

خصصت اثنينية الأستاذ حمود بن عبدالله الذييب التي يقيمها أسبوعيا في منزلة بحي الغدير، الأسبوع الماضي ندوة خاصة عن الفقيد الراحل الدكتور عبدالعزيز الخويطر الذي وافته المنية يوم الأحد الماضي السادس والعشرين من شهر رجب عام 1435 ه الموافق للخامس والعشرين من مايو عام 2014م عن عمر يناهز 92 سنة، ونعاه الديوان الملكي، وحضر الندوة عدد من رجال الفكر والأدب والأعمال والمسؤولين.
وتناولت الندوة التي أدارها الإعلامي مناحي الحصان ورعتها قناة المرقاب الفضائية، الكثير من الجوانب المضيئة عن مكانة الفقيد في مجتمعنا وخاصة لدى ولاة الأمر، وكان ضيوف الندوة هم: الدكتور عبدالله الجحلان رئيس تحرير مجلة اليمامة سابقا، أمين عام هيئة الصحافيين السعودية، والأستاذ حمد بن عبدالله القاضي الكاتب والإعلامي، عضو مجلس الشورى سابقا، والأستاذ سليمان العصيمي مدير تحرير جريدة "الرياض".
واستعرض الضيوف ما يتسم به الراحل من البساطة والتواضع ونجاحه في كافة الأعمال الإدارية والمالية التي تقلدها، وبعده عن المركزية، حيث يعد عميد الوزراء السعوديين ورجل دولة وسياسيا محنكا، وساقوا بعضا مما قال عنه الملوك الذين عاصرهم حيث عاصر خمسة من ملوك المملكة العربية السعودية بدءا بالملك سعود ثم الملك فيصل ثم الملك خالد والملك فهد وأخيرا الملك عبدالله، وقيل إن الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله قال عنه "الخويطر ثروة وطنية فلا تفرطوا فيها"
كما تناول الضيوف شخصية الفقيد بتحليل موضوعي من كل الجوانب الإدارية والفكرية وحتى السياسية حيث كان ينيبه الملوك في كثير من المهام التي تتطلب رجلا حصيفا وأمينا. كما تطرَّقوا إلى سماته الاجتماعية والإدارية والثقافية، وأبرز سماته بمحافظته على المال العام وكيف جمعت شخصيته بين الحزم والتأني في اتخاذ القرارات دون تأخير، والعطف على من يستحق، كما استعرض الكاتب حمد القاضي الكثير من مؤلَّفات الفقيد، ومن أهمها: (أي بني) وهي بمثابة الموسوعة التراثية الكاملة، ومن مؤلفاته أيضا كتاب (وسم على أديم الزمن) وهو عبارة عن سيرة ذاتية، وأصدر مؤخرا كتاباً تحت عنوان (النساء رياحين) تحدث فيه عن تأثير المرأة وخصوصا والدته والتي ينقل القاضي عن الفقيد أن دموعه اختلطت بحبر هذا المؤلف الذي خص به والدته وما تحمله من مزايا عظيمة.
وتحدث الضيوف أيضا عن حياة الفقيد العلمية وكيف أنه يعد أول سعودي يحصل على شهادة الدكتوراه من بريطانيا وكان ذلك عام 1960 م.
وفي نهاية الندوة فُتح المجال للمداخلات التي شارك فيها الحضور من مُحِبي الفقيد، حيث تحدَّث الباحث والمؤلف والمؤرخ فهد بن عبدالعزيز الكليب عن ذكرياته مع الفقيد وعن صفاته التي استملت على الكرم دون إسراف ، والكثير من الشمائل التي اتَّسمت بها شخصية د. الخويطر ومنحته الريادة في كافة الأعمال التي تقلدها، واختتم الجميع الندوة بالدعاء للراحل بالمغفرة والرحمة.
يشار إلى أن الدكتور عبدالعزيز الخويطر تقلد العديد من المناصب من أهمها: عضو هيئة التدريس قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة الملك سعود، أمين عام مجلس جامعة الملك سعود، وكيل جامعة الملك سعود للشؤون الأكاديمية، رئيس جامعة الملك سعود، رئيس ديوان المراقبة العامة، وزير الشؤون الاجتماعية، وزير المالية، وزير العمل، وزير التربية والتعليم، وزير التعليم العالي، وزير الصحة، وزير الزراعة، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وكان يعد أقدم وزير في الحكومة، وسيتم نشر تفاصيل هذه الندوة في حلقة تلفزيونية استثنائية عن حياة الراحل د. عبدالعزيز الخويطر على قناة المرقاب الفضائية، كما تم إنشاء هاشتاق عبر تويتر باسم الراحل رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
د. الجحلان متحدثًا عن حياة الراحل د. الخويطر
حمود الذييب يخصص في اثنينيته حلقة عن حياة الخويطر
العصيمي تحدث عن تواضع وبساطة الخويطر
حمد القاضي تناول العديد من مؤلفات الراحل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.