فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السديس:لا ننظر إلى ساب باعتباره مؤسسة مصرفية فحسب، بل إلى أنه أولاً وآخراً مؤسسة وطنية بامتياز
89% نسبة توطين الوظائف في ساب ويشغل السعوديون غالبية المناصب العليا في البنك
نشر في الرياض يوم 21 - 05 - 2014

يواصل البنك السعودي البريطاني (ساب) مسيرته نحو توطين الوظائف لديه وفق خطط استراتيجية منظمة، وقد جنى البنك ثمار خططه التي قادته لتحقيق العديد من المكتسبات والانجازات، وعلى رأسها زيادة نسب التوطين مما انعكس بصورة إيجابية على وضع البنك في برنامج نطاقات، كما أهل البنك لحصد العديد من الجوائز والشهادات التقديرية في الكثير من المحافل، تقديراً لدوره الرائد في التوظيف والتوطين.
برنامج «فكرتي» يتيح للموظفين طرح أفكارهم والتفاعل مع زملائهم بهدف تحسين جودة الخدمات في ساب
وأوضح الاستاذ أحمد بن صالح السديس، مدير عام الموارد البشرية في البنك السعودي البريطاني (ساب) أن هذه الإنجازات لم تأت من فراغ، بل هي ثمرة تخطيطٍ استراتيجي للاستثمار في العنصر البشري شملت استقطاب الخريجين من الشباب والشابات السعوديين من الجامعات والكليات وتزويدهم ببرامج تدريب مكثفه، إلى جانب برامج التطوير الوظيفي المستمرة والمصممة وفق أفضل المعايير لتطوير الكوادر البشرية في البنك.
ويؤكد السديس "نحن لا ننظر إلى ساب باعتباره مؤسسة مصرفية فحسب، بل ننظر إلى ساب بأنه أولاً وآخراً مؤسسة وطنية بامتياز، لذا يصب تركيز جهودنا توطين الوظائف، ونحن نتطلع اليوم لنصبح نموذجاً رائداً لمفهوم التوطين خاصة مع التنامي الملحوظ في نسب العاملين لدى البنك من السعوديين الذين يحتلون غالبية المناصب العليا في البنك، حيث بلغت نسبة التوطين في ساب اليوم إلى 89% من إجمالي عدد العاملين في "ساب"، في الوقت الذي تشكل فيه نسبة التوطين في الكادر النسائي 100% وهي من أعلى النسب ضمن مختلف قطاعات الأعمال في المملكة، ويؤكد ذلك على توافق استراتيجية البنك في مجال توطين الوظائف مع توجهات القيادة الحكيمة الداعية لتوفير الفرص الوظيفية للشباب السعودي، إلى جانب الاهتمام بزيادة الفرص الوظيفية للنساء في مجالات البنك المختلفة مع إيجاد البيئة العملية المناسبة لهن وبما يتماشى مع التعاليم الدينية والعادات الاجتماعية.
الاستاذ أحمد السديس يستلم جائزة التوظيف من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود نائب وزير الدفاع (أمير الرياض سابقاً)
ساب أفضل بيئة عمل:
فيما يتعلق بجهود البنك لتحسين بيئة العمل يقول الاستاذ أحمد السديس: "نحن في ساب لدينا قناعة ثابتة بأن "الموظف" يمثل أهم أصول البنك ولذا فالعمل على نمو وتطوير الموظفين هو في واقع الأمر استثمار طويل المدى، وانطلاقاً من تلك القاعدة فإننا نسعى بكل جدية وثبات إلى توفير أفضل بيئة عمل تمنح موظفينا القدرة على أداء مهامهم بكل مسؤولية والتزام وتبث فيهم روح الانتماء والولاء للبنك، ليصبح ساب واحداً من أكثر الجهات تميزاً في توفير بيئة العمل المناسبة القائمة على المشاركة، والاستقرار الوظيفي والتحفيز. وبالفعل ومن أجل هذه الغاية فقد أطلقنا العديد من المبادرات والتي من ضمنها مبادرة "استبيان آراء الموظفين" التي سعينا من خلالها إلى تأكيد أهمية رأي الموظف والحاجة إلى الاستماع إليه وفتح الأبواب أمامه ليصبح شريكاً حقيقياً في التغيير والتطوير بغض النظر عن موقعه الوظيفي، وتلك الآراء تمثل أساساً بناءً في رسم الإستراتيجيات التي يقدم عليها البنك لتنفيذ رؤيته التطويرية."
يركز ساب أيضا على تعزيز التواصل القوي بين الموظف وجهة عمله من خلال بعض المبادرات التي من شأنها أن تعزز من الارتباط الوظيفي للموظف. بعض هذه المبادرات تتمحور حول الاستماع لآراء الموظفين، لذلك فقد أطلق ساب برنامج "فكرتي" والذي يتيح للموظفين طرح أفكارهم والتفاعل مع أفكار زملائهم عبر هذه القناة بهدف تحسين جودة الخدمات في ساب والطريقة التي تتم فيها اعمالنا بهدف خلق أفضل بيئة عمل ممكنة.
وهناك أيضا قنوات أخرى تم تطويرها والتي تسعى لنفس الهدف وهي الاستماع إلى الموظف، واحدة من هذه القنوات المباشرة هي برنامج "لنتحدث" والذي يسعى إلى تمثيل قيم ساب في كوننا متفتحين تجاه الآراء والأفكار المختلفة ومتصلين مع بعضنا البعض من خلال عمل لقاءات بشكل شهري بين الموظفين وأعضاء من الإدارة العليا في اطار غير رسمي لمناقشة أي من الأمور التي قد يطرحها الموظف خلال هذه اللقاءات وإيجاد الحلول الممكنة لها.
إن تلك المبادرات مجتمعة أثبتت فاعليتها وأسهمت في تهيئة بيئة عمل أصبحت تمثل عنصراً رئيساً من عناصر انتماء الموظف، وعنصر جذب كذلك للعديد من العاملين في المصارف الأخرى أو الراغبين بالعمل المصرفي، كما يعد الاستقرار الوظيفي لدى "ساب" من أبرز المزايا التي يتسم بها البنك ويفاخر بها على نحو يجعله موضع إقبال من قبل كثير من الطامحين للعمل في القطاع المصرفي".
جوائز وإنجازات:
ويحظى البنك السعودي البريطاني (ساب) بسجل وافر من الجوائز والإنجازات في مجال التوظيف والتوطين كان آخرها تتويج صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود، أمير منطقة الرياض للبنك بجائزة التوظيف في حفل معهد الإدارة الذي أقيم مؤخرا، والتي نافس بها البنك السعودي البريطاني (ساب) العديد من البنوك والشركات الوطنية. وقد علق مدير عام الموارد البشرية في ساب على هذا الحدث بقوله: "نشعر بالفخر والاعتزاز لمواصلة البنك لحصد الجوائز والإنجازات في شتى المجالات، ومنها المتعلقة بالتوظيف والتوطين، وقد حظينا بهذا التتويج، بجائزة توظيف أكبر عدد من خريجي معهد الإدارة العامة لهذا العام، والحقيقة أن معهد الإدارة العامة يأتي ضمن أفضل المؤسسات التعليمية تخريجا للكوادر البشرية المميزة. وبدون شك تأتي هذه الجوائز تتويجاً حقيقياً للشركات الفائزة بها، وهي بمثابة إنصاف للشركات التي تساهم في تطبيق الخطط الوطنية المرسومة من قبل الجهات الحكومية، وذلك من خلال دعم الجهود الحكومية في إعطاء المواطنين السعوديين فرص العمل المتوفرة والتدريب، كما إنها تشجع مؤسسات القطاع الخاص والشركات على تطبيق خطط السعودة الفعالة".
التدريب والتطوير
وشدد الأستاذ أحمد السديس على اهتمام ساب بعملية التدريب والتطوير المستمر لموظفيه، وحرصه على تطبيق مبدأ "التدريب على رأس العمل" بحيث يعمل على تزويد الموظفين بجرعات تدريبية وعملية، كما أنه يطور الموظفين على الأساليب والنظريات الحديثة بالإضافة إلى مواكبة آخر التطورات في مجال التكنولوجيا. مشيراً إلى أن ساب تميز كثيرا في هذا المجال، حيث يملك مراكز تدريب على أعلى مستوى، ويعتمد على إعداد الخطط التدريبية وتقديمها بأحدث الطرق واكثرها فاعلية.
وأشار إلى أن البنك يولي اهتماماً كبيراً بتأهيل كوادر بشرية للعمل في السوق المصرفية من خلال البرامج التدريبية التي يقدمها البنك سنوياً، مثل برنامج التدريب الصيفي للطلبة والطالبات، وكذلك دورات اللغة الانجليزية السنوية التي يقدمها البنك للخريجين السعوديين من خلال التعاون مع معاهد مرموقة في بريطانيا ولمدة ستة أشهر، وكذلك برنامج التدريب التعاوني من ساب بالتنسيق مع عدد من الجامعات والمعاهد، حيث تتاح الفرصة للطلاب لتطبيق الدراسات النظرية التي حصلوا عليها.
أحمد بن صالح السديس مدير عام الموارد البشرية
وظائف للمبتعثين
ونوه الاستاذ أحمد السديس عن جهود ساب في تنفيذ برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث بما يضمن تحقيق أهداف البرنامج، حيث قام البنك السعودي البريطاني (ساب) برعاية مميزة لفعاليات يوم المهنة المقامة في لندن وواشنطن خلال الاربع سنوات السابقة بهدف توفير الفرص الوظيفية للطلبة والطالبات السعوديين المبتعثين في الخارج. وتأتي مشاركة ساب في هذه الفعاليات ضمن توجه البنك للمضي قدماً في عملية توطين الوظائف وتوفير الفرص الوظيفية للشباب السعودي من خلال عدد من البرامج التطويرية التي تستثمر في الكوادر السعودية وتركز على استقطاب نخب الخريجين من حملة البكالوريوس والماجستير لضمهم لبرنامج ساب لتطوير الخريجين (مديري المستقبل)."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.