«التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    الربيعة: المملكة دعمت القطاع الصحي في المنطقة بأكثر من 1.4 مليار دولار    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    «الوزارية العربية» تشدد على الاعتراف بالدولة الفلسطينية    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قوات النظام تشن هجوماً معاكساً في ريف درعا.. وتمطر «نوى» بعشرات الصواريخ
قصف على حلب أوقع 13 قتيلاً.. وانفجار «مفخخة» في ريف إدلب
نشر في الرياض يوم 18 - 05 - 2014

شنت قوات النظام السوري الجمعة حملة عسكرية في ريف درعا لاستعادة تلال سيطر عليها مقاتلو المعارضة في الاسابيع الماضية وتتيح لهم ربط مناطق سيطرتهم بين درعا والقنيطرة على الحدود مع الاردن وهضبة الجولان المحتلة. في غضون ذلك، تواصلت اعمال العنف، حيث قتل 16 شخصاً وأصيب حوالي 60 آخرين بجروح في سقوط قذائف اطلقها مقاتلون معارضون على حي يسيطر عليه النظام في مدينة حلب كما افاد المرصد السوري.
كما انفجرت سيارة مفخخة في بلدة الشحيل بمحافظة دير الزور، ما اسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين احدهم طفل وسبعة مقاتلين من جبهة النصرة وفصائل اسلامية اخرى معارضة.
وعن الاحداث الميدانية في درعا قال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة (فرانس برس) "اطلقت القوات النظامية الجمعة حملة عسكرية في مدينة نوى ومحيطها في محافظة درعا، لاستعادة السيطرة على تلال سيطر عليها مقاتلون معارضون في الأسابيع الماضية". واضاف ان النظام "يشن هجوماً معاكساً ضد المقاتلين لمنع (...) التواصل الجغرافي بين المناطق التي سيطروا عليها في ريف درعا الغربي، وريف القنيطرة الجنوبي والاوسط". وبحسب المرصد فان ما لا يقل عن خمسة مقاتلين معارضين وعدة جنود نظاميين قتلوا في هذه المعارك.
وسيطر المقاتلون في الأسابيع الماضية على تلال عدة ابرزها تل الجابية وتل جموع في ريف نوى، بعد ايام من سيطرتهم على تل الاحمر الغربي وتل الأحمر الشرقي في ريف القنيطرة، قرب الحدود مع الجزء الذي تحتله (اسرائيل) من هضبة الجولان.
وقالت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) الجمعة ان القوات النظامية "نفذت عمليات واسعة في مدينة نوى تستهدف خلالها تجمعات المجموعات المسلحة في المدينة والتلال المحيطة"، وان العملية "لا تزال مستمرة". وبحسب المرصد، شن الطيران الحربي 15 غارة على الأقل على نوى ومحيطها، تزامنا مع الاشتباكات.
وافادت "الهيئة العامة للثورة السورية" في بريد الكتروني عن "سقوط عشرات الصواريخ خلال لحظات" على نوى.
وبث "مركز نوى الاعلامي" شريطاً مصوراً على موقع "يوتيوب"، يظهر 20 تفجيرا متتاليا على الاقل في نحو دقيقة، في مسافات جغرافية قريبة. ويسمع المصور يقول "النظام يرجم مدينة نوى بالصواريخ". ولم يكن في الامكان التحقق من صحة الشريط من طرف مستقل.
وادت المعارك العنيفة للسيطرة على التلال في محيط نوى نهاية نيسان/ابريل، الى مقتل نحو 90 عنصرا من القوات النظامية ومقاتلي المعارضة خلال يومين، بحسب المرصد.
وقتل ستة اشخاص الجمعة بينهم طفلان في قصف للنظام على مدينة درعا، بحسب المرصد.
في حلب، قالت سانا ان ارهابيين (في اشارة الى مقاتلي المعارضة) اطلقوا قذائف صاروخية على حي الاشرفية صباح الجمعة، ما ادى الى سقوط 13 قتيلاً واصابة 17 اخرين بجروح.
وافاد المرصد ان 16 شخصا على الاقل بينهم ستة اطفال قتلوا واصيب 60 آخرون، بسبب قذائف اطلقها "لواء اسلامي مقاتل" على الاشرفية وحي السريان المجاور له، بين ليل الخميس وصباح الجمعة. وقطع مقاتلو المعارضة في الايام الماضية المياه عن كامل احياء المدينة، كوسيلة للضغط على النظام للحد من هذه الهجمات، بحسب المرصد. وبعد انقطاع لاكثر من اسبوع، افاد المرصد عن عودة المياه تدريجيا وبشكل متقطع الى بعض الاحياء.
وقتل خمسة اشخاص الجمعة بينهم طفلة وسيدتان، في قصف جوي على بلدة حريتان في ريف حلب، بحسب المرصد.
وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، قتل ستة اشخاص بينهم طفل في تفجير سيارة مفخخة قرب مسجد في بلدة بنش، بحسب المرصد. وفي ريف دمشق، شن الطيران عشر غارات على الاقل على بلدة المليحة جنوب شرق دمشق، والتي تحاول القوات النظامية وحزب الله اللبناني السيطرة عليها منذ مطلع نيسان/ابريل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.