وزير المالية يختتم مشاركته في منتدى قطر الاقتصادي    «الوطنية للإسكان» تعقد منتدى لسلاسل الإمداد العقاري بمشاركة محلية ودولية    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    بطولة المملكة لجمال الخيل تنطلق في «ذي أرينا»    الهلال «بطل الدوري» يستأنف تدريباته.. ونيمار يبدأ الجري    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى العربي»    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    المعهد الملكي للفنون التقليدية يستعرض الفنون السعودية والبريطانية    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    فيديو.. كمين مسلح لتحرير زعيم عصابة في فرنسا وماكرون مستاء    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    برئاسة السعودية.. انطلاق أعمال المجلس التنفيذي ل«الألكسو» في جدة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1000 وحدة سكنية و6 صناديق تتوج مجموعة سلمان بن سعيدان بأول جائزة في الصناديق العقارية
رئيس المجموعة: بلورنا الشفافية في الاستثمار العقاري بتأسيس الصناديق الاستثمارية وبيع المنتجات السكنية بالمزاد العلني
نشر في الرياض يوم 28 - 04 - 2014

تقود مجموعة سلمان بن عبدالله بن سعيدان للعقارات التي تشارك في دورة هذا العام من معرض الرياض للعقارات والإسكان والتطوير العمراني، منذ تأسيسها رؤية جديدة على مستوى المشهد العقاري.. من خلال تبني روئ جديدة في الاستثمار العقاري تأخذ بمبدأ الشفافية، وتحويل المنتجات العقارية السكنية والتجارية إلى منتج نهائي لمستهلك حقيقي.
وجاء تميز وريادة مجموعة سلمان بن عبدالله بن سعيدان للعقارات، بعد حصولها المجموعة على جائزة أفضل استثمار للصناديق العقارية، منحت من قبل وزارة الإسكان الأسبوع المنصرم.
وهنا يقول سلمان بن عبدالله بن سعيدان الذي يرأس مجموعة سلمان بن عبدالله بن سعيدان للعقارات وأسسها بفكر جديد؛ أدرك جيداً أن حال السوق العقاري يعتريه كثير من المتغيرات والتداخلات على مستويات مختلفة؛ في مجملها تخلق ضبابية أحيانا، وأحياناً أخرى وضوح يرى بعضهم أنه فرصة للمضاربة، خاصة لمن يكتنز الأرض معتقداً أنه وسيلة ادخار على المدى البعيد.. لذلك كله اعتمدنا في الرؤية العامة لنا في مجموعة سلمان بن عبدالله بن سعيدان للعقارات، مبدأ هام وواضح أقف فيه مفتخراً وهو مبدأ الشفافية، من خلال وسيلتين هامتين:
الأولى طرح الصناديق العقارية الاستثمارية بالتعاون مع المؤسسات المالية الاستثمارية المرخصة من هيئة سوق المال، وهي بالتأكيد صناديق تخضع للمراقبة في كل مراحلها من قبل ذات الجهة (هيئة سوق المال)، أما الوسيلة الثانية التي أرى أننا في مجموعة سلمان بن عبدالله بن سعيدان للعقارات نجحنا في ترجمتها لذات التوجه، فكانت المزادات العقارية للمشروعات التي تم تطويرها من خلال تلك الصناديق.. ولله الحمد فقد نجحت شركة عقاري للتسويق - إحدى شركات مجموعة سلمان بن عبدالله بن سعيدان للعقارات - في طرح أربع مزادات عقارية حتى يوم الجمعة الفائت.
سلمان بن سعيدان يتسلم أول جائزة حكومية لتطوير الصناديق العقارية في المملكة من وزير الإسكان
التاريخ للاستثمار العقاري
يقول سلمان بن سعيدان الذي يحمل شهادة البكلوريويس من الولايات المتحدة الامريكية؛ وكانت علاقته بالسوق العقاري منذ نعومة إظفاره مع والده عبدالله بن سعيدان - رحمه الله - أن تاريخ أسرتنا ارتبط بتاريخ السوق العقاري.. وكما أن هذا الارتباط خلق توأمة نوعية؛ إلا أنه حملنا مسئولية هامة في خدمة السوق، وقبل ذلك خدمة الوطن.. ولعل آخر ثمار هذه المسئولية تأسيس مؤسسة محمد بن عبدالله بن سعيدان وأولاده الخيرية ويترأس مجلس إدارتها إبراهيم بن محمد بن سعيدان إنشاء صندوق ابن سعيدان لدعم المناطق الأقل نمواً موجه لدعم مشاريع الشباب والشابات في مناطق المملكة الأقل نمواً.
محمد بن عبد الله بن سعيدان - رحمه الله - من سكان الرياض قديماً، بدء في ميدان الأعمار من خلال مكتبه العقاري الذي أسسه في (دخنة) الذي امتد وتنوع نشاطه في عدد من أحياء الرياض.. وتلازم اسم عائلة (آل سعيدان) بمهنة العقار وتحديداً في الرياض من خلال تخطيط وتطوير ونمو عدد كبير من أحياء مدينة الرياض منها (السويدي، شبرا، المعذر، العليا، المرسلات، الغروب، العزيزية، الوادي..) التي بلغت مساحتها الكلية أكثر من 90 مليون متر مربع، أنها خبرة قامت في الأساس على التطوير، وليس الاكتناز وحجز المواقع عن النمو، بل التطوير والبيع، بعد أكمال تطوير وتنمية هذه الأحياء بشق الطرق وإيصال الخدمات وبناء المجمعات السكنية والتجارية والخدمية ما جعلها أرقى أحياء مدينة الرياض وأسرعها نمواً، ولا يخفى على بعضهم أن شيئا من هذه الإحياء يعد الأرقى على الإطلاق في الرياض.
مجموعة سلمان عبدالله بن سعيدان
تحرص مجموعة سلمان بن عبدالله بن سعيدان للعقارات على تحقيق المبادئ المستدامة في مشاريعها ما يتطلب إحداث تغيير في نقل عمليات التفكير بالنسبة للمستخدمين والعملاء من التكلفة المبدئية إلى التكلفة الكلية لحياة دورة المشروع ومن النظرة قصيرة الأجل إلى طويلة الأجل، وهذا يتطلب تغييراً كبيراً في السلوك والممارسة والتصميم والتصنيع والطرح والبناء والاستخدام على جميع مستويات المقاولين والمهندسين والمعماريين والموردين والمصنعين والجهات ذات العلاقة الأخرى، وحرصت المجموعة على ضرورة تأهيل مقاولين وموردين ومصنعين يعملون كشركاء استراتيجيين لمجموعة سلمان بن سعيدان للعقارات لضمان تنفيذ المشاريع بالجودة والمواصفات المطلوبة وإنهائها في الوقت المحدد والتكلفة المقدرة لتحقق رضا العملاء.
يقول سلمان بن سعيدان: هذا كله يشرح بشيء من التفصيل إستراتيجية عملنا في مجموعة سلمان عبدالله بن سعيدان للعقارات.. ولكن دعوني أقدم الأرقام؛ وهي نتاج العمل الذي لا يحتاج إلى دليل:
انتهت مجموعة سلمان بن عبدالله بن سعيدان للعقارات من طرح ست صناديق عقارية استثمارية جميعها تستهدف التوطين الإسكاني للمساكن أو منتجات سكنية مطورة في مواقع مختلفة من العاصمة الرياض والخرج، وهي صندوق كسب فلل الرحاب، صندوق المستثمرفلل الياسمين، صندوق المستثمر مخطط السعيدانية، صندوق الجزيرة فلل بن سعيدان، صندوق المستثمر وبن سعيدان فلل الغروب، صندوق اديم وبن سعيدان فلل الفرسان بالخرج.
تم حتى اليوم تصفية أربع صناديق وتوزيع الإرباح للمكتتبين فيها.. علماً أن شركة عقاري للتسويق - إحدى شركات مجموعة سلمان بن عبدالله بن سعيدان للعقارات - أقامت مزاد عقاري لبعض منتجات هذه الصناديق، لتعزيز الشفافية للمستهلك الراغب في الشراء، وللمكتتب أيضا من خلال وضوح البيع وآلية الطرح والقيمة.
ويستطرد سلمان بن سعيدان بالقول: هذا مجمل التوجه، وتجسيد العمل الذي يبلور هذا التوجه.. لكن الصورة لم تكن مطلقاً زهرية.. فقد واجهنا في مجموعة سلمان بن عبدالله بن سعيدان للعقارات كثير من العبقات، لعل أبرزها أننا من أوائل شركات التطوير العقاري التي حرصت على طرح صناديق عقارية استثمارية في القطاع السكني؛ وهو توجه ليس واضح للجميع؛ سواء الجهة الحكومية المشرعة، والمنظمة، أو حتى للمستهلك، أو المستثمر (المكتتب) في تلك الصناديق.. ولم نسلم من بروقراطية بعض الدوائر الحكومية التي مع الأسف اخرت بعض الصناديق وعطلت أخرى وتسببت في عدم تحقق الخطط كما هو مخطط لها.
ولكن تراكم الخبرات التي حصلنا عليها هي النجاح الحقيقي الذي ساهم في تسهيل نقلها إلى مناطق أخرى أكثر حاجة.. ترجمنا ذلك بالعمل في مشاريع سكنية جديدة في منطقة جازان ومناطق أخرى تحت الدراسة، نعكف على تشييدها، وتسويقها خلال مشاركتنا في دورة هذا العام من معرض الرياض العقاري.
الصناديق العقارية
إضافة إلى الصناديق العقارية الست التي طرحتها مجموعة سلمان بن عبد الله بن سعيدان للعقارات في الرياض والخرج، تعكف المجموعة على طرح صناديق أخرى في كل منطقة جازان التي نعتقد أنها إلى تحتاج إلى جهود مكثفة من القطاع الخاص في جانب التطوير الاسكاني، من خلال ضخ مشاريع سكنية، خاصة أن المنطقة تعيش مرحلة تعتبر الأكبر في تاريخ التنمية على المستوى الوطني.. ويستهدف الصندوق العقاري الاستثماري تشييد عدد من الوحدات السكنية في المنطقة.
كما أن مجموعة سلمان بن عبدالله بن سعيدان للعقارات تعكف حالياً لطرح صندوق عقاري متعدد الاستخدام، وسوف نعلن عن تفاصيل هذه الصناديق الجديدة خلال المشاركة في المعرض العقاري الذي دشن مساء أمس، كما أن مجموعة سلمان بن عبدالله بن سعيدان للعقارات على أتم الاستعداد لدارسة أي مقترحات بشأن طرح صناديق عقارية مبتكرة، ذات جدوى وتحقق قيمة مضافة للسوق العقاري، وبالتعاون مع الشركات المالية المرخصة من قبل هيئة سوق المال.
مشاريع الإسكان
يقول سلمان بن عبدالله بن سعيدان رئيس مجموعة سلمان بن عبدالله بن سعيدان للعقارات، أن خدمة القطاع السكني وفق الروئ التي تحدثت عنها، كانت من خلال مشاريع سكنية متنوعة قامت المجموعة بتشييدها وتمكين الأسر السعودية من السكن، بعضها تحت التسويق، والبعض الآخر تحت التشييد، تزيد في مجملها عن 1000 وحدة سكنية تتوزع بين الفلل والشقق، منها 48 فلة في حي الرحاب، و69 مشروع الجزيرة، و44 بحي الياسمين، و31 فلة في حي الغروب غربي الرياض، و صندوق المستثمر وبن سعيدان فلل الغروب 150 فلة، و200 فلة في محافظة الخرج، و346 شقة سكنية في جيزان، و23 فلة في جيزان، وغني عن القول أن جميع هذه الوحدات السكنية تتضمن خدمات الصيانة المحددة لما بعد البيع، والضمانات التي تصل إلى عشر سنوات.
شركات مجموعة سلمان بن سعيدان
تضم مجموعة سلمان بن عبدالله بن سعيدان للعقارات عدد من الشركات التي تؤسس في مجملها منظومة عمل مكتمل بغية التطوير العقاري، وهذه الشركات هي:
شركة أكار للتطوير العقاري
تأسست شركة أكار في عام 2005 مع فريق من الخبراء في مجال الإدارة لتلبية الطلبالمتزايد على الخدمات الاستشارية، الإدارية، العقارية بالسوق ومن خلال دمج الفكرالعالمي بالخبرة المحلية أصبحت الشركة معتمدة في مجال الاستشارات والاستثمارات والصناديق العقارية، أن كفاءاتنا الأساسية تتركز حول تأمين مستلزمات السوق العقاري السعودي، ولاقت جهودنا الإدارية الاستحسان وقوبلت بالمكافأة من خلال المشاريع رفيعة المستوى التي استحوذت عليها المجموعة حتى الآن.
شركة عقاري للتسويق العقاري
تقدم خدماتها في مجال التسويق والوساطة العقارية حيث تضم شبكة علاقات عقارية حازت على ثقة عملائها بما تتميز به من خدمات، أقامت شركة عقاري خلال هذا الموسم وحتى يوم الجمعة الفائت اربع مزادات عقارية، كان المزاد الأول على مخطط السعيدانية جنوبي الرياض، وأقيم المزاد الثاني على مخطط طيبة بجوار حي العزيزية بالرياض، والثالث أقيم في حي الرحاب شمال الرياض، وأخيرا مزاد حي الغروب وهو الرابع الذي تقيمه الشركة خلال هذا العام.
وقال بن سعيدان عن شركة عقاري للتسويق: أعتقد أن قدرات الشركة رائعة، فالنجاح ليس في أقامة المزادات فقط، بل في تسويق المنتجات والتواصل مع القاعدة الضخمة من عملائنا التي تزيد على 36000 عميل ما بين مستثمر لمستهلك وحليف.. وهذا ما يتضح - ولله الحمد - في حجم ونوعية الحضور في المزادات التي أقيمت هذا الموسم، في جنوب وغرب وشمال الرياض.
وترجمة لهذه المنجزات، فقد حازت شركة عقاري للتسويق العقاري على جوائز عالمية ومحلية، قد حصلت المجموعة على عدة جوائز في التطوير والتسويق العقاري منها جائزة أفضل مسوق عقاري على مستوى العالم العربي لعام 2011 مقدمة من International Proparty Awards، وجائزة الجودة من كواليتي كراون العالمية - لندن 2012 وجائزة افضل مطور عقاري وأخيرا وليس اخر جائزة افضل استثمار في الصناديق العقارية التي استلمها الرئيس من وزير الإسكان الأسبوع الماضي.
شركة أم أم أس للصيانة والخدمات
هي شركة متخصصة في أعمال الصيانة البسيطة للمنازل والوحدات السكنية المختلفة وهيفرانشايز أمريكي Maintenance Made Simple وهي أحد أذرع المجموعة وتم تأسيسها لاستكمال دورة التطوير العقاري وفق مفهومنا المختلف.
شركة وافي
في الأول من يناير لعام 2009م انطلقت مسيرة «وافي العالمية» كأول شركة متخصصة في تنظيم الهياكل المالية والإدارية للمنشآت والمنظمات الخدمية (جامعات، جمعيات خيرية.. الخ) تطوير المنظمات غير الربحية وبرامج المسؤولية الاجتماعية في منطقةالخليج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.