تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين كل 100 طفل هناك 24 طفلاً خجولًا!
نسبة كبيرة منهم يصابون بالتلعثم في الكلام
نشر في الرياض يوم 07 - 03 - 2014

بعض الأطفال يلاحظ عليهم أثناء نموهم الخجل والاعتماد الكامل على والديهم والالتصاق بهم وعدم القدرة على حل ابسط المشكلات التي تواجههم, ويظهر ذلك بوضوح عند التحاقهم بالمدرسة.
ويعتبر الخجل شكل من أشكال القلق الاجتماعي يعرف بأنه ميل لتجنب المواقف الاجتماعية بسبب الخوف من الفشل في المشاركة الاجتماعية بطريقة ملائمة, او خوفاً من احتمال التعرض للنقد من الآخرين, وكذا البعد عن المبادرة.
وهنا يجب ان نميز بين الخجل والحياء, حيث ان:
الخجل: هو تقوقع الطفل وانطوائه على نفسه واحجامه عن ملاقاة الآخرين, بينما الحياء التزام الطفل منهاج الفضيلة والآداب الإسلامية الحميدة.
معدل الانتشار
الخجل حقيقة ظاهرة واسعة الانتشار بين الأطفال والمراهقين في كل المجتمعات, وللأسف انها مسبب لبعض الأنواع من الاضطرابات النفسية خاصة اذا كان الطفل نشأ في بيئة لاتعي كيفية التعامل مع مثل هذه الحالات, او تلك المجتمعات التي ترى ان الخجل والانطواء هو سلوك أنثوي, حيث لا يجب على الأولاد ان التحلي بهذا السلوك.
وقد قدرت دراسة مراجعة للخجل على اطفال العالم ان النسب تتراوح مابين 24-60 % , بمعنى ان في بعض الدول من بين كل 100 طفل هناك 24 طفل لديهم خجل , وفي بيئة اخرى من كل 100 طفل هناك 60 طفل لديه اضطراب الخجل.
بل ان هناك دراسة اجريت على الكبار اتضح ان 73% منهم مرت عليه فترة من فترات حياته احس بنوع من الخجل.
وعن النسب بين الجنسين اوضحت الدراسات ان البنات اكثر خجلًا من الاولاد اي حوالي (33%) مقابل (46%).
البنات أكثر خجلاً من الأولاد
اشكال الخجل
هناك انواع عديده للخجل لعل من اهمها:
خجل الحديث
وهنا يلتزم الطفل استخدام لغة الجسم "الإيماءات" وفي أحسن الأحوال الإجابات القصيرة ك"نعم ولا" ولا يحب ان ينظر الى عين المتحدث بل يسرق النظر متى ما شعر ان محدثه صرف نظره لمجرد التعرف على ملامح وجهه, لا يجيد الحديث اذا تكلم مرتبكاً وقلقاً متعلثماً في كلامه, وهنا اشدد على الوالدين والمعلمين والمعلمات بعدم دفع الطفل دفعاً للحديث كي لا تتحول الحالة من حاله خجولة الى حاله متلعثمه..
خجل التفاعل مع الكبار:
ويظهر هذا النوع من الخجل بمرحلة المراهقة خاصة عندما تظهر على الطفل تغيرات المراهقة الخارجية, فنجد ان المراهق يخجل من مواجهة الكبار من معلمين وجيران وضيوف, وعلى الوالدين تجنب اجبار الطفل الخجول على السلام او الحديث اذا لم يرغب في ذلك, وحبذا لو استخدم الوالدين التعزيز كتشجيعة بالسلام او الحديث واعطائة مقابل ذلك معزز محبب لنفسه كهدية او ماشابه ذلك, ومع مرور الوقت سوف تنتفي وتنتهي هذه الظاهرة.
خجل الاجتماعات:
في هذه الحالة يلاحظ ان الطفل يأخذ شكل النفور من زملائه واقاربه وتجنب الحديث مع الآخرين والانعزال لوحده مع لعبته المفضلة, بل ان هولاء الاطفال تجد لهم اماكن محددة كلما تبحث عنهم تجدهم في نفس المكان, غالبا ما يفضل الطفل الجلوس والحديث مع اطفال اصغر منه سنا مما يسبب القلق لوالديه خوفاً من الامر له علاقة بنقص في الذكاء, وهذا الامر لاعلاقة له بالذكاء اطلاقاً, ولدى هذه النوعوية من الاطفال رغبة جامحة في التعرف على الاطفال الذين يشابهونه في نفس الشخصية, ويستمر معهم وبهم يعبر الى عالم الرشد وتتغير شخصيته تدريجياً حتى يندمج مع المجتمع لدرجة ان من يعرفونهم يلاحظون تحول شخصيتهم من منطوية الى منفتحة ولربما تحب الحديث وبشغف امام العامة وكأنها تعوض تلك الايام التي قضتها حبيسة الوحده.
الخجل حقيقة ظاهرة واسعة الانتشار بين الأطفال والمراهقين
خجل المظهر وحضور الاحتفالات والمناسبات
ويظهر ذلك فقط عند ارتداء ملابس جديدة او بعد تغيير تسريحة أو قصة الشعر, ويفضل الانعزال والوحدة، وعموماً هذا النوع اخف بكثير من سابقيه.
اسباب الخجل
هناك اسباب عديدة للخجل لعل من اهمها:
الأسباب عضوية: ونقصد هنا بالأسباب العضوية.
ضعف بنية الجسم أو زيادة الوزن:
أن النحول الزائد او الهزال الشديد او حتى السمنة المفرطة قد تؤدي بالطفل الى الخجل من مظهره وبالتالي الانعزال خاصة ان مجتمع الاطفال يكثر بينهم التندر والشماتة من بعض . وهو أمر قد يؤدي بالطفل الى الانعزال وكره الحياة.
الإعاقات والنقص العضوي:
ان حدوث العاهة لدى الطفل مدعاة الى تجنب الآخرين وخاصة اذا كان هذا الآخر يحسسه بهذا النقص وهو امر يؤدي بالتالي الى انفعال الطفل وتردده وعدم القدرة على اتخاذ القرار ونتيجة لذلك يعتزل الاخرين.
أسباب نفسية:
الحساسية الزائدة:
نجد هنا ان الطفل يبالغ بعض الشيء في فهمه وتفسيره للامور نتيجة لحساسيته الزائده, فهو يفرط في تفسيره لردود فعل الآخرين ويخشى منهم ان يجرحوا مشاعره, مع انهم حقيقة لا يفكرون فيه ولم يلفت انتباههم, واكبر مثال على ذلك المراهق الذي يشتكي من ان الآخرين ينظرون له اثناء ذهابه او إيابه .
اجترار الأحداث المخزية:
نتيجة لخيال الطفل الواسع فإن الطفل يتأثر بما يحدث له من الافكار والتجارب والحوادث السلبية ومن ثم يجترها مرارًا وتكراراً, كأن يسمع من احد كلمة انه خجول او ضعيف فيعممها على مواقف اخرى مع أشخاص آخرين وهكذا.
أسباب أسرية
أساليب التنشئة الخاطئة:
التدليل: الطفل المدلل يتوقع من الآخرين ان يعاملوه بنفس المعاملة الناعمة والمميزة التي يحظى بها داخل منزله, واذا لم يحظ بها ولن يحظى بها من اقرانه فإنه سيهرب منهم وينكفئ على نفسه, ولذا فإن التدليل الشديد يؤدي بالطفل الى الخجل.
القسوة: ان الاكثار من الزجر والتوبيخ والتأنيب على اتفه الاسباب يؤدي الى تقزيم الطفل وتحجيمه وبالتالي خجله.
نشأة الطفل في اسرة خجولة:
نشأة الطفل مع ابوين خجولين يجعله مقلد لهما تابع لخطاهم
العلاج
هناك اساليب عديدة لعلاج الخجل لعل من أهمها:
التدريب على المهارات الاجتماعية
ويقصد بتعليم الطفل مهارات اجتماعية كالتركيز بالعين اثناء الكلام , مهارات بدء الحديث وانهاؤه , المهارات التوكيدية , ومهاراة الادراك الاجتماعي.
التحصين التدريجي
حيث يتم تحديد المواقف التي تثير الخجل عند الاطفال ويطلب منه عمل ترتيب للامور التي تثير الخجل , , ثم يطلب من الطفل اثناء الاسترخاء ان يتخيل كل المواقف التي تثير الخجل والغائها .
العلاج الأسري
لابد من اشعار الطفل بالحب والتقدير والتقبل, والتعرف على مصدر الخجل ومساعدته في مواجهتها, الى جانب الكشف على مواهب الطفل ودعمها حتى يستعيد ثقته بنفسه.
تهيئة الامان والالفة والطمانينة للطفل مع والديه ومن يعيش معهم.
عدم دفع الاطفال للقيام باعمال تفوق قدراتهم الجسمية والعقلية واللفظية.
عدم الطلب من الابناء بان يمضوا على خطى اباؤهم رغم الفجوة بين الاجيال.
تدريب الابناء على الاخذ والعطاء وتكوين الصداقات مع الاقران وتشجيعه على الاختلاط.
تربية الطفل على الاستقلالية وعدم التدليل.
العلاج السلوكي
اذا كان الخجل ناتجاً عن اصابة الطفل بإعاقة او اضطراب كالتلعثم مثلا فإن الطفل يعالج من الاعاقة التي يعاني منها نتيجة لاحساسه بالنقص, وبالتالي ستتحسن حالته النفسية وسينتهي بالتالي خجله.
العلاج العقلاني
ويقصد بذلك علاج الافكار والمعتقدات والتوقعات والتفسيرات الخاطئة التي يكونها الشخص الخجول عن نفسه - وعن المواقف والاشخاص الذين يتعامل معهم وتجعله حساساً حساسية مفرطة.
ولعلاج الخجل يتم تحديد الافكار الخاطئة لدى الطفل الخجول وما تثيره هذه الافكار من مشاعر الحزن والخزي او القلق, وبالتالي مناقشته حتى يقتنع بأن فكرته كانت خاطئة..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.