أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس الأوكراني الموقت يقيل رئيس الأركان.. ووضع غامض في القرم
البرلمان الأوكراني يحث روسيا على عدم تأييد الانفصالية.. وكييف تدعو واشنطن ولندن إلى ضمان سيادتها
نشر في الرياض يوم 01 - 03 - 2014

قال مكتب الرئيس الاوكراني الموقت امس انه وقع مرسوما أقال فيه رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة.
وكان الاميرال يوري إلين قد عين في منصبه في ذروة الاحتجاجات ضد الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش الذي أطاحت به المعارضة يوم السبت الماضي.
ولم يرد اي تفسير لسبب الاقالة في البيان المقتضب الذي نشر على الموقع الالكتروني للرئاسة الاوكرانية.
في الاطار ذاته أعلن رئيس حكومة القرم جنوب أوكرانيا، سيرغي أكسيونوف، امس، أن الوضع في شبه الجزيرة تحت السيطرة.
ونقلت وكالة أنباء "انترفاكس الأوكرانية" عن أكسيونوف، قوله إنه وبرلمان القرم يسيطرون بشكل كامل على الوضع في شبه الجزيرة، و"ليس هناك ما يهدد حياة السكان وأمنهم".
وجاء ذلك بعد يوم من تعيين أكسيونوف، رئيس حزب "الوحدة الروسية" في منصب رئيس وزراء القرم من قبل البرلمان الإقليمي، والذي اعتبر أن الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتشما زال "رئيساً شرعياً لأوكرانيا وسننفذ تعليماته".
وإلى ذلك، أكدت قيادة أركان أسطول البحر الأسود الروسي، أن أياً من مشاة ووحدات الأسطول لم تغادر أماكن مرابطتها الدائمة.
ونقلت وسائل إعلام روسية عن متحدث باسم الأسطول أن "لا أحد من مشاة أسطول البحر الأسود تحرك من مكان مرابطته الدائم سواء في القرم، أو سيمفيروبول، أو فيودوسيا.. وهم لم يتلقوا مثل هذه الأوامر ولا يمكن أن يتقلوها".
وأوضح المتحدث أن جميع تحركات مشاة وآليات الأسطول يجري تنسيقها وفق تعليمات منصوص عليها، نافياً مشاركة عسكريين روس في محاصرة مطار بيلبيك الواقع قرب مدينة سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم.
وقال إن وحدات أسطول البحر الأسود لم تتنقل إلى منطقة مطار بيلبيك ولم تشارك في محاصرته.
وكان وزير الداخلية الأوكراني، أرسين أفاكوف، اتهم في وقت سابق امس، القوات الروسية باجتياح جمهورية القرم التابعة لأوكرانيا.
وقال أفاكوف إن 119 عنصراً من قوات المشاة البحرية الروسية التابعين إلى أسطول البحر الأسود دخلوا المطار فجر امس.
وأضاف "اعتبر ما يجري اجتياحاً مسلحاً.. إنه انتهاك لكلّ الاتفاقات والمعايير الدولية.. إن ما يجري استفزاز مباشر يؤدي لحصول سفك دماء في دولة ذات سيادة".
وذكرت وكالة أنباء (إنترفاكس- أوكرانيا) أن مسلحين يرتدون زياً عسكرياً دخلوا مطار سيمفيروبول في جمهورية القرم، التابعة لأوكرانيا.
ومن جهة ثانية، قرر برلمان القرم تنظيم استفتاء عام بشأن توسيع صلاحيات السلطة المحلية في 25 أيار/مايو المقبل، وهو اليوم الذي حدده برلمان جمهورية أوكرانيا الذي يسيطر عليه الآن معارضون سابقون، موعداً لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وفي حال صوت للناخبون "بنعم"، فستتمكن السلطة المحلية من إعلان دولة مستقلة.
وكانت شبه جزيرة القرم إقليماً روسياً حتى عام 1954 عندما قرر الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف ضمّه إلى جمهورية أوكرانيا السوفيتية.
وتقع القاعدة الرئيسية للقوات البحرية الروسية في البحر الأسود في شبه جزيرة القرم.
وكان وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف اتهم امس القوات الروسية باجتياح جمهورية القرم التابعة لأوكرانيا.
وقال أفاكوف إن 119 عنصراً من قوات المشاة البحرية الروسية التابعين إلى أسطول البحر الأسود دخلوا المطار فجر امس.
وأضاف "اعتبر ما يجري اجتياحاً مسلحاً. إنه انتهاك لكلّ الاتفاقات والمعايير الدولية"، وقال إن ما يجري "استفزاز مباشر يؤدي لحصول سفك دماء في دولة ذات سيادة".
وكانت وكالة أنباء (إنترفاكس- أوكرانيا) ذكرت أن مسلحين يرتدون زياً عسكرياً دخلوا مطار سيمفيروبول في جمهورية القرم، التابعة لأوكرانيا.
إلى ذلك، قرر برلمان القرم تنظيم استفتاء عام بشأن توسيع صلاحيات السلطة المحلية في 25 أيار/مايو المقبل، وهو اليوم الذي حدده برلمان جمهورية أوكرانيا الذي يسيطر عليه الآن معارضون سابقون، موعداً لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وفي حال صوت للناخبون "بنعم"، فستتمكن السلطة المحلية من إعلان دولة مستقلة.
وأصدر برلمان القرم قراراً آخر بشأن تعيين سيرغي أكسيونوف، رئيس حزب "الوحدة الروسية"، رئيساً جديداً لمجلس وزراء القرم.
واعتبر أكسيونوف الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش "رئيساً شرعياً لأوكرانيا وسننفذ تعليماته".
من جانبه صوت البرلمان الاوكراني الجمعة على قرار يدعو الولايات المتحدة وبريطانيا الى ضمان سيادة اوكرانيا بعدما سيطر مسلحون ليل الخميس الجمعة على مطارين في القرم.
وضمنت الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا استقلال اوكرانيا في اتفاقية بودابست الموقعة عام 1994 لقاء تخليها عن الاسلحة النووية بعد سقوط الاتحاد السوفياتي التي كانت جزءا منه.
ويطلب القرار من الدول الضامنة "تأكيد التزاماتها" حيال اوكرانيا وبدء "مشاورات فورية (معها) من اجل خفض التوتر".
ودعي مجلس الامن القومي والدفاع للانعقاد في الساعة 9,00 تغ لبحث الوضع في القرم، على ما اعلن الرئيس الانتقالي اولكسندر تورتشينوف في البرلمان مؤكدا ان المسلحين الذين احتلوا منذ الخميس مقري الحكومة والبرلمان في سيمفروبول بالقرم "ارهابيون مسلحون يعملون تحت العلم الروسي".
وحث البرلمان الأوكراني موسكو امس على وقف أي تحركات من شأنها تقويض سلامة أراضي البلاد بعدما سيطر مسلحون على مطارين في منطقة شبه جزيرة القرم.
وتبنى البرلمان مناشدة لروسيا "لوقف التحركات التي تظهر مؤشرات على تقويض السيادة الوطنية وسلامة الأراضي ... (و) رفض دعم النزعة الانفصالية في أوكرانيا بأي شكل من الأشكال."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.