النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتدال المناخ وروعة الطبيعة في «تنومة» يمتزجان مع عراقة التاريخ
نشر في الرياض يوم 19 - 08 - 2005

تنومة من المدن السياحية الجميلة في منطقة عسير لاعتدال مناخها في فصل الصيف وكثرة المتنزهات الطبيعية البكر التي يجد فيها السائح متنفساً لقضاء أجمل الأوقات علاة على توافر الخدمات الضرورية من كهرباء وماء وخدمات الهاتف والجوال إضافة إلى وجود الشقق المفروشة بأسعار مناسبة جداً، كل هذه العوامل أدت إلى زيادة ملحوظة في أعداد السياح والمصطافين والزوار إلى تنومة. ويمكن تقسيم المصطافين في تنومة خلال العطلة الصيفية إلى الفئات التالية:
- الفئة الأولى: المصطافون من أبناء تنومة الذين يعيشون في مدن المملكة المختلفة حيث مقار عملهم أو مصالحهم التجارية وأغلب هؤلاء يصل مع بداية الإجازة الصيفية ويستمر معظمهم لمدة لا تقل عن شهر والكثير من هؤلاء يملك مساكن خاصة وبعضهم يسكنون مع ذويهم المقيمين بصفة دائمة في تنومة وتمثل هذه الفئة من المصطافين النسبة العظمى بين أعداد المصطافين.
- الفئة الثانية: المصطافون من أبناء المحافظات والمراكز المجاورة التي تتميز بارتفاع درجة الحرارة صيفاً مثل محافظة محايل عسير ومحافظة المجاردة ومحافظة بيشة وما يتبعهم من مراكز، حيث أصبحت المسافات القصيرة بين تنومة وبين هذه المحافظات والمراكز في تهامة والسراة بفضل الطرق المسفلتة مما يساعد في تيسير الوصول إليها، وهذا بفضل الله ثم بفضل جهود حكومتنا الرشيدة وذلك من خلال شق الطرق عبر الجبال والمنحدرات والتي اختصرت المسافة بين تهامة والسراة. وهذه الفئة من المصطافين تتردد إلى تنومة كثيراً طوال أيام العطلة الصيفية وبعض هؤلاء يقيم في تنومة بصحبة عائلته حتى لو كان مرتبطاً بوظيفته حيث يستمر في دوامه من تنومة بحكم قربها النسبي من مقار عملهم.
- الفئة الثالثة من المصطافين وهم المصطافون المتهجون عن طريق البر إلى أبها أو مغادرتهم أبها باتجاه الباحة والطائف ومكة المكرمة فبحكم موقع تنومة على الخط العام بين الطائف وأبها فقد ساهم هذا الخط في انعاش المنطقة اقتصادياً واجتماعياً وحضارياً وهذا ما يجعل بعض المصطافين عند عبورهم تنومة البقاء فيها بعض الوقت للاطلاع على معالمها السياحية والاستمتاع بمناظرها الخلابة وأجوائها اللطيفة وهذه الفئة من المصطافين لا تمكث طويلاً في تنومة أغلب الأحيان ولا يتجاوز بقاء معظمهم أسبوعاً ولكنها مستمرة طوال الصيف.
- الفئة الرابعة: وهي فئة المصطافين الذين يسكنون في أبها معظم العطلة الصيفية حيث يفضل بعضهم التجول في المناطق السياحية القريبة من أبها ومنها تنومة التي تبعد عن أبها 120 كلم فقط ومن ثم العودة مرة أخرى إلى أبها أو مغادرة المنطقة.
وتتميز تنومة بوفرة متنزهاتها وقد قامت البلدية بفتح الطرق المسفلتة والمعبدة على معظم المتنزهات حتى يتسنى للزائر والمصطاف الوصول إليها بكل يسر وسهولة. ومن أبرز هذه المتنزهات:
متنزه المحفار: الذي يقع إلى الغرب من تنومة ويطل على سهول تهامة ويتميز بكثافة الغطاء النباتي فيه وتغلب أشجار العرعر الكثيفة على هذا المتنزه وقد قام أحد المستثمرين ببناء مجمع سكني كبير يحتوي مختلف الخدمات في هذا المتنزه.
متنزه الشرف: وهو متنزه يقع إلى الغرب من تنومة أيضاً ويتميز بوقوعه بين سلسلة من الجبال التي تحيط به ويحتوي على أشجار العرعر والطلح وغيرها حيث توفر للمتنزهين ظلالاً وارفة وأماكن مناسبة للجلوس ويقوم الكثير من المتنزهين بالطبخ والشواء في الهواء الطلق، كما يتميز المتنزه بوجود مساحات خالية من الأشجار ومستوية مما يوفر أماكن مناسبة للعب كرة القدم أو الألعاب الأخرى وقد قامت البلدية بإضافة بعض الخدمات للمتنزهين.
متنزه الأربوعة: وهو متنزه يقع إلى الجنوب الغربي من تنومة على الطريق المؤدي إلى تهامة عبر عقبة برمة وبه العديد من القرى والمزارع الجميلة على شكل مدرجات، وقد بدأ بعض المستثمرين بإنشاء المطاعم الشعبية التي تقدم وجبات الطبخ المندي والمضغوط والحنيذ وغيرها.
متنزه غدانة والحيفة: ويتميز هذان المتنزهان المتجاوران باطلالتهما على منحدرات سهول تهامة من أماكن مرتفعة كما تغطيها الأشجار الكثيفة التي تستخدم أماكن للجلوس والاستظلال تحتها.
متنزه الشلال: وهو متنزه طبيعي يتدفق من سد دهناء ويتسقاط من الجبل إلى بحيرة أسفل الجبل يتجمع فيها ثم يتابع جريانه عبر وادي دهناء وهذا الشلال لا يبعد عن الخط العام سوى أقل من 200 متر ولهذا فإن هذا المتنزه يقصده الكثير ويزيد من حسن المنظر تلك الأشجار والشجيرات المتدلية التي أبدعها الخالق عز وجل، وما يجدر ذكره أن الشلال توقف في السنوات الأخيرة نظراً لقلة الأمطار.
أما بالنسبة للآثار في تنومة فهي كثيرة ومتعددة ولعل أول ما يلحظه المصطاف عند التجول في تنومة من معالم أثرية كثرة الحصون والقلاع المختلفة الأشكال والذي لا زال بعضها بحالة جيدة رغم أن بعضها قد بني قبل ما يزيد على مئة عام، ومن المعالم الأثرية المهمة جبل عكران الذي يوجد عند المدخل الشمالي لمدينة تنومة ويحتوي هذا الجبل على العديد من المعالم الأثرية الهامة ومن أبرزها المسجد الذي يقع على قمته وهو مسجد قديم له محرابان ولا يعرف على وجه التحديد متى تم بناؤه ولم يبق منه إلا جزء بسيط.
كما تحتوي تنومة بحكم موقعها الجبلي على آثار المدرجات الزراعية الموجودة منذ أقدم العصور من أجل استصلاح الأراضي وزراعتها كما يوجد طرق قديمة أثرية تربط بين تهامة والمرتفعات ويوجد في بعض هذه الطرق بعض آثار أقدام على الصخور التي تم نحتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.