إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرية عودة سدير التراثية تستضيف عدداً من المسؤولين

استقبلت قرية عودة سدير التراثية عدداً من الوزراء والمسؤولين وأعضاء في مجلس الشورى وعدد من وجهاء المجتمع في مقدمتهم الدكتور محمد الأحمد الرشيد وزير التربية والتعليم الأسبق، والدكتور عبدالرحمن الشبيلي وكيل وزارة الإعلام والتعليم العالي وعضو مجلس الشورى سابقا، والدكتور أسعد عبده الأستاذ في جامعة الملك سعود وعضو مجلس الشورى سابقا، واللواء عبد القادر كمال مدير عام المرور وعضو مجلس الشورى سابقا، والدكتور عبد الله أحمد الرشيد نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية سابقا والدكتور محمد أبوبكر حميد الباحث والناقد المعروف، والدكتور حمد ناصر الدخيل الأستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والأستاذ عبدالله بن حمد الحقيل مدير دارة الملك عبدالعزيز سابقا، والأستاذ صالح عبد العزيز السالم محافظ الطائف الأسبق ومدير عام مؤسسة الجزيرة الصحفية سابقا، والأستاذ إبراهيم بن عيسى العيسى محام ومستشار قانوني، والدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن التويجرى مدير التموين الطبي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والأستاذ إبراهيم عبد المحسن السلطان وكيل وزارة المواصلات سابقا، والأستاذ حمد عبد الله الصغير الوجه الاجتماعي والكاتب المعروف، والأستاذ عبد العزيز بن عثمان الثميري مدير القسم المتوسط في معهد العاصمة النموذجي، والأستاذ عبد الله بن إبراهيم الحقيل مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في دارة الملك عبد العزيز بزيارة إلى القرية التراثية بعودة سدير وكان في استقبالهم إدارة واعضاء القرية التراثية وعدد من أعيان وأهالي عودة سدير وبعد استراحة قصيرة تجول الجميع في القرية بعدما فتحت أبواب ديوانيات منازل الأهالي التي أعادوا بناءها واستمعوا إلى شرح مفصل من أهاليها وشملت الجولة المتحف الأثري والمرقب والمسجد والمأذنة ومعرض الصور الفوتوغرافي وشاهد الجميع لوحة تراثية وفعاليات جميلة قدمها أبناء وأطفال عودة سدير احتفاء بالضيوف نالت إعجاب واستحسان الحضور شاكرين الجميع على ما وجدوه من حفاوة وتكريم.
وفي نهاية الجولة تناول الجميع القهوة في بيت الضويحي التاريخي حيث دارت العديد من الأحاديث والحوارات حول ما قامت به العودة من جهود وما تقوم به بعض مدن المملكة من سعي للمحافظة على الهوية التراثية.
وتحدث ل "الرياض" عدد من الضيوف عن هذه الزيارة، فقال الدكتور محمد الأحمد الرشيد، عودة سدير وأشيقر سلكوا طريقا رائعا جدا أتمنى من كل قرانا ومدننا القديمة أن تحافظ على هويتها كما عملت العودة على وجه الخصوص وكل مدن المنطقة الوسطى القديمة وقراها مؤهلة لذلك لأن مبانيها من الطين فشكراً لأهالي العودة وشكراً لسدير.
أما الدكتور أسعد عبده، قال اننى سعيد برفقة الإخوة وأشكر كرم الضيافة ومسرور للمشاريع الأهلية للمحافظة على الجانب التراثي والتاريخي لعودة سدير قبل 35 سنة قلت في حديث إذاعي إن العودة هجرها معظم الشباب إلى المدن بحثا عن العمل وفرص التعليم ولم يبق فيها إلا كبار السن فأصبح اسمها منطبقا على واقعها في ذلك الوقت واليوم شاهدت أشياء تسر وتدل على أن العودة استعادت شبابها وفي الوقت نفسه حافظت على الجوانب التراثية ومن أهمها العمارة وليس كل مدينة أو قرية تستطيع ذلك فقد انهدمت بعض الأشياء التراثية والأثرية المهمة جدا في بعض المدن ولا يمكن استعادتها لأن العمارة في كثير من مدننا على النمط العالمي والعمارة القديمة فيها الأصل المعماري النابع من البيئة سواء من حيث التصميم أو المواد المستعملة وهو مالا تعرفه الأجيال المعاصرة مالم يتجسد أمامها كما في العودة.
كما قال الدكتور عبد الرحمن الشبيلي، أود أن أشير إلى الإسهامات الرائدة التي قامت بها مدن سدير والعودة على وجه الخصوص في المحافظة على التراث العمراني بالجهود الذاتية وإذا كنا نحمل البلديات في يوم من الأيام هدم هذا التراث العمراني والقضاء عليه فإننا اليوم نشكر الأهالي في هذه المدن الرائدة إعادة الترميم والمحافظة على هذه البلدات فهم في عملهم لم ينتظروا أو يتوقعوا أويطلبوا مردودا ماديا وإن كان من حقهم طلب التعويض على بيوتهم فكل ماشاهدناه عمل تطوعي وخيري وقدمه الأهالي لهدف نبيل كاد أن يندثر أو إندثر بالفعل في بعض المناطق.
كما قال اللواء عبد القادر كمال، لقد غمرنا جود سدير وكرم سدير لايمكن وصفه ولعلي أستعير قول الشاعر، "ولو كان حسنا واحدا لوصفته.. ولكنه حسن وثان وثالث"، لقد زرت عودة سدير الجميلة ووجدت فعلا هذا الشعور الجميل والرغبة التي تنبعث في نفوس أهلها بتنمية بلدهم وهي رغبة نغبطهم عليها إذ لا يمكن أن نبني حاضرنا ومستقبلنا إن لم نتكئ على ماض مجيد وهذا مايسمى بتنمية المكان.
أما الأستاذ عبد الله الحقيل، فقد ارتجل أبياتا ثلاثة أوحت بها له شاعرية المكان كما قال، "بأية ألحان القريض أغرد، لحفل زها حبا وودا وأشجانا .. أحييك ياعودة المجد أسمى تحية، بكل معاني الحب صدقا وإيمانا.. روابيك أعطاها الإله جمالها، وزانت مغانيها جمالا وألحانا.. .
وأضاف، العودة تختزن تراثا عمرانيا عريقا ومواقع أثرية جديرة بالبحث والدرس والتحليل وأردد ماقاله الشاعر العربي، وإذا مالم تدرما قوم مضوا، فاسأل الآثار واستنبي الديار.. .
بعد ذلك غادر الضيوف عودة سدير مودعين بمثل ما ما استقبلوا به من حفاوة وتكريم.
الألعاب الشعبية ويظهر الدكتور الشبيلى وابراهيم السلطان وعبدالله الحقيل وصالح السالم
جولة داخل بيت الضويحي التأريخي
عبدالله الحقيل وصالح السالم أمام فعاليات الدكاكين.
د. محمد الرشيد وبعض الضيوف داخل أحد البيوت القديمة التى يجرى ترميمها
داخل متحف محمد العيسى واستماع إلى شرح عن محتوياته.
الجولة امام متحف العيسى.
د. الدخيل وعبالله ح.الحقيل وعبدالله أ. الحقيل ومحمد السعيد داخل أحد البيوت القديمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.