وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البورصات العربية.. تحسُّن قيم التداولات يرفع نصيب أسهم الاستثمار من إجمالي الأسهم المستهدفة
نشر في الرياض يوم 24 - 08 - 2013

أشار تحليل حديث أجراه د. أحمد مفيد السامرائي رئيس مجموعة صحارى إلى تسجيل الأداء العام للبورصات العربية ارتفاعات جيدة على أسعار الأسهم المتداولة وعلى قيم وأحجام التداولات خلال الأسبوع الماضي، واستمرت وتيرة النشاط محافظة على ارتفاعها على كافة مؤشرات السوق، فيما تفوقت قوى الشراء على قوى البيع خلال العديد من جلسات التداول، ساهمت في تسجيل سقوف سعرية جديدة، وامتدت التداولات أفقيا لتشمل الكثير من الأسهم متوسطة وصغيرة الحجم، هذا واستطاعت بورصات المنطقة من الإغلاق في المنطقة الخضراء على الرغم من تباين الأداء لكل بورصة واختلاف مسببات الارتفاع والانخفاض والتذبذب، وكان لافتا تسجيل البورصات انخفاضا على عمليات المضاربة وموجات جني الأرباح نظرا لارتفاع مستوى الثقة وإيجابية التوقعات لجلسات التداول القادمة.
ومن الجدير ذكره هنا أن ارتفاع مستوى السيولة المتداولة لدى البورصات خلال جلسات التداول الأخيرة ساهم في توزيعها على أكبر عدد متاح من الأسهم الجيدة، وبغض النظر إذا ما كانت صغيرة أم متوسطة أم كبيرة الحجم، ومن الملاحظ أن ارتفاع السيولة المتداولة بين جلسة وأخرى ساهم في تغيير أنماط وآليات التداول والاستثمار لدى المتعاملين، الامر الذي ساهم في رفع الحصة الاستثمارية من إجمالي السيولة المتداولة بين جلسة واخرى، نظرا لارتفاع السيولة المتداولة بشكل يومي، وبالتالي لا بد لها من الاستقرار النسبي على الأسهم المحمولة لتحقيق أكبر قدر من العوائد، ذلك أن ارتفاع السيولة يعمل على رفع أسعار الأسهم بشكل دائم ويسجل اختراقات على حواجز مقاومة بشكل دائم وبالتالي لابد للمتعاملين من استهداف شريحة كبيرة من الأسهم المتداولة ورفع استثماراتهم وتنويعها ضمن هذا المنظور.
وبات من الواضح أن مؤشرات التحسن على السيولة وعلى وتيرة النشاط والارتفاعات المسجلة على عدد كبير من الأسهم، قد تجاوزت حجم ونوع المحفزات الداعمة لمسار الارتفاع المسجل لدى البورصات خلال جلسات التداول الماضية، ويعود الارتفاع المسجل على وتيرة النشاط والأسعار والسيولة، نتيجة رغبة المتعاملين في البحث عن فرص استثمارية جيدة لدى البورصات في الوقت الحالي، والتي تصنف الأفضل ضمن مجموع الفرص الاستثمارية المتاحة لدى اقتصاديات المنطقة على مستوى الاستقرار والعوائد وسهولة الوصول وسرعة الخروج بأقل الخسائر، يدعمها تحسن مستوى الثقة بالاستثمار غير المباشر على مستوى الأفراد والمؤسسات.
ولا بد من التأكيد هنا على أن الارتفاعات المسجلة على الأسعار والقيم والمؤشرات الرئيسية، تستدعي الحذر والمراقبة لكافة المتغيرات المحيطة ذات العلاقة من قبل حملة الأسهم على المدى متوسط وطويل الأجل ذلك أن موجات جني الأرباح باتت متوقعة الحدوث في أي لحظة عند هذا المستوى من التسارع في الارتفاعات اليومية على كافة مؤشرات السوق، وبقيت البورصات تختبر قوة الارتفاع ومقوماته، ذلك أن سرعة الارتفاع يقابلها سرعة في الهبوط والتراجع، إذا لم تسجل البورصات محفزات نوعية ومتغيرات إيجابية تقلل من التأثير السلبي لأي موجات جني للأرباح قد تحدث.
وفي المحصلة يلاحظ أن الفرص الاستثمارية لدى بورصات المنطقة في تزايد، عملت وستعمل على استيعاب المزيد من السيولة كلما اتجهت نحو أسهم الاستثمار متوسط وطويل الامد، في المقابل فإن استمرار تحسن وتيرة النشاط والتداولات اليومية يتطلب المزيد من التحسن على المحفزات المحيطة كما ونوعا، للحفاظ على المستويات الحالية من النشاط والأسعار والتفاؤل.
السوق السعودية تواصل ارتفاعها وسط ارتفاع في التعاملات
واصلت سوق الأسهم السعودية ارتفاعها خلال تعاملات الاسبوع الماضي وسط تباين في أداء القطاعات والأسهم وتحسن في قيم واحجام التعاملات، حيث ارتفع مؤشر السوق العام بواقع 61.23 نقطة او ما نسبته 0.75% ليقفل عند مستوى 8192.39 نقطة، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 1.05 مليار سهم بقيمة 27.8 مليار ريال نفذت من خلال 539 الف صفقة.
وسجل سعر سهم جزيرة تكافل أعلى نسبة ارتفاع بواقع 60.19% وصولا الى سعر 66.00 ريالاً تلاه سهم الخليج للتدريب بنسبة 10.83% وصولا الى سرع 44.00 ريالا، في المقابل سجل سعر سهم وفا للتأمين أعلى نسبة تراجع بواقع 11.05% وصولا الى سعر 80.50 ريال تلاه سهم تبوك الزراعية بنسبة 4.58% وصولا الى سعر 41.70 ريالا، واحتل سهم الانماء المركز الاول بحجم التداولات بواقع 108 ملايين سهم تلاه سهم زين بواقع 107.2 ملايين سهم. واحتل سهم سابك المركز الاول بقيم التداولات بواقع 2.2 مليار ريال تلاه سهم الانماء بواقع 1.6 مليار ريال.
ومن أخبار الشركات، أعلنت الشركة العربية للأنابيب عن توقيعها مساء يوم الخميس الموافق 15 أغسطس 2013م على عقد لتوريد أنابيب صلب ملحومة طوليا لشركة بتروفاك العربية السعودية إحدى شركات المقاولات الرئيسية لمشروع مصفاة بترول جازان التابعة لشركة ارامكو السعودية ويتضمن هذا العقد الذي تبلغ قيمته 43 مليون ريال سعودي تصنيع الأنابيب الملحومة طوليا في مصنع الشركة للأقطار الكبيرة الكائن في مدينة الجبيل الصناعية على أن يبدأ التوريد خلال الربع الرابع من عام 2013م وسيظهر الأثر المالي خلال الربع الرابع من العام الحالي 2013م والربع الأول من العام القادم.
وحصلت الشركة السعودية لإعادة التأمين (إعادة) التعاونية على تصنيف الملاءة المالية gcAA بوضع مستقر على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي الصادر من هيئة التصنيف العالمية ستاندارد آند بورز. هذا وقد استندت ستنادرد آند بورز في تقريرها الصادر يوم الثلاثاء 13 /08 /2013م على أن هذا التصنيف يعكس قوة الوضع المالي للشركة وأنها إحدى أكبر شركات إعادة التأمين الخليجية من حيث رأس المال.
فيما أعلنت شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري عن اكتمال توقيع العقد مع وزارة المياه والكهرباء لتنفيذ مشروع تشغيل وصيانة محطات معالجة مياه الصرف الصحي بإسكان النازحين بمنطقة جازان، وذلك خلال مدة ستة وثلاثين شهراً ميلادياً من تاريخ استلام موقع العمل بقيمة 24,770,966 ريالا، وذلك بناء على نسخة العقد التي وردت إلى مقر الشركة بتاريخ 17 /08 /2013م بعد توقيعها من قبل وزير المياه والكهرباء، ومن المتوقع أن يبدأ الأثر المالي لهذا المشروع خلال الربع الثالث من العام المالي 2013م.
كما أعلنت شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري عن فوزها بمشروع من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية (أمانة منطقة الرياض) لتنفيذ مشروع شبكة تصريف مياه الأمطار والسيول بأحياء (المروج، المصيف، النخيل) بمدينة الرياض بقيمة 125,532,601 ريال لمدة ثلاثين شهراً من تاريخ استلام الموقع، وذلك بناء على خطاب الترسية الوارد إلى الشركة من أمانة منطقة الرياض، وقبول الشركة لهذه الترسية في 18 /08 /2013م، وسوف تقوم الشركة بالإعلان عن توقيع العقد والبداية المتوقعة للأثر المالي في حينه.
بينما أعلنت شركة سلامة للتأمين التعاوني عن إستلامها خطاب الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني رقم 852/34/2ت/ض بتاريخ 18 /08 /2013 والمتضمن تجديد تأهيل الشركة لدى مجلس الضمان الصحي التعاوني لمدة سنة اعتباراً من تاريخ 08 /10 /1434ه
الى ذلك أرست شركة الجبيل المتحدة للبتروكيماويات (المتحدة) – إحدى شركات (سابك) التابعة – عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات لمشروع استغلال ثاني أكسيد الكربون المصاحب للعمليات التصنيعية، لمجموعة «ذي ليندي قروب» الألمانية، لتتولى تشييد أكبر مصنع لتقنية وتسييل غاز ثاني أكسيد الكربون على مستوى العالم في مدينة الجبيل الصناعية.
وأعلنت شركة «أميانتيت العربية السعودية» قيام بنك «كوربوريشين بانك» في الهند بالتحفظ الرمزي على الأصول الثابتة والمخزون الخاصين بإحدى شركاتها التابعة - شركة «أميانتيت الهند لصناعة الفيبرغلاس المحدودة» المملوكة لها بنسبة 70%، وكانت «أميانتيت» أعلنت في وقت سابق عن أن شركتها التابعة - شركة أميانتيت الهند لصناعة الفيبرغلاس المحدودة - قدمت طلبا للجهات المختصة لتعديل أوضاعها المالية، بعد أن خسرت الشركة حقوق الشركاء نتيجة لبلوغ الخسائر المتراكمة للسنة المالية المنتهية في مارس 2013 اكثر من القيمة الصافية للشركة (رأس المال المدفوع زائدا الاحتياطيات الحرة).
من جهتها وقعت شركة «بيانات» التابعة لشركة «اتحاد اتصالات» «موبايلي» وبعض المساهمين المؤسسين لشركة «اتحاد عذيب للاتصالات» - شركة عذيب التجارية وشركة النهلة للتجارة والمقاولات ومجموعة تراكو للتجارة والمقاولات وشركة الانترنت السعودية - أمس الاول مذكرة تفاهم لاستحواذ شركة «بيانات» على حصة مسيطرة في «اتحاد عذيب للاتصالات».
وحققت مجموعة صافولا إنجازاً إقليمياً جديداً على مستوى قارة آسيا تمثل في فوزها بجائزة أفضل علامة تجارية في آسيا لعام 2013م والممنوحة من قبل «CMO Consultant» الاستشارية العالمية المتخصصة في أبحاث التسويق وقياس أداء الشركات «CMO ASIA»، وذلك تقديراً لنجاحها المستمر في إدارة أنشطتها واستثماراتها وتوسعها الجغرافي، وسياستها المتعلقة بالشفافية والإفصاح وقدرتها على تلبية رغبات عملائها ومستثمريها وتحقيق تطلعاتهم.
مكاسب متواضعة للسوق الكويتية
حققت السوق الكويتية مكاسب متواضعة خلال تعاملات الاسبوع الماضي وسط تباين في اداء الأسهم وقطاعات السوق وفي ظل تحسن في مؤشرات الاحجام وقيم التداولات عن الاسبوع الاسبق الذي اقتصرت الجلسات فيه على اربعة فقط، حيث ارتفع مؤشر السوق العام بواقع 12.15 نقطة او ما نسبته 0.15% ليقفل عند مستوى 8104.19 نقطة، وارتفعت احجام وقيم التداولات بنسبة 11% و16.2% على التوالي، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 1.17 مليار سهم بقيمة 113.6 مليون دينار نفذت من خلال 22.9 الف صفقة.
وعلى الصعيد القطاعي، أظهرت حركة مؤشرات القطاعات في البورصة الكويتية مع نهاية هذا الأسبوع توازناً في أداء قطاعات السوق، حيث ارتفعت مؤشرات ستة قطاعات من أصل أربعة عشر قطاعاً مُدرجة بالبورصة، تصدرها قطاع «الصناعة» بنمو نسبته 1.8%، فيما تراجعت مؤشرات ستة قطاعات أخرى تصدرها قطاع «النفط والغاز» بانخفاض نسبته 2.48%، بينما استقرت مؤشرات القطاعين المتبقيين وهما «المنافع» و»الأدوات المالية» عند نفس مستويات إغلاقاتهما السابقة.
ومن أخبار الشركات، حقق البنك الوطني المصري، عضو مجموعة بنك الكويت الوطني، 7.3% نموا في أرباحه الصافية للنصف الأول من العام 2013 لتبلغ 173.2 مليون جنيه مصري مقابل 161.4 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وارتفعت الموجودات الإجمالية للبنك الوطني المصري إلى 18 مليار جنيه كما في نهاية يونيو 2013، من 17.4 مليار جنيه في الفترة نفسها من العام الماضي.
وأعلنت مجموعة كوت الغذائية ش.م.ك والمدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية عن استحواذها على 100% من أسهم شركة « ساوث وست كوفي المحدودة » بالمملكة المتحدة وهي صاحبة الامتياز لوكالة «كوستا كوفي». واضافت الشركة في بيان صحافي أن ساوث وست كوفي تم التصويت لصالحها بالمملكة كأفضل وكيل لعامي 2010 /2011 و2011 /2012 وتدير ساوث وست حاليا 8 أفرع لكوستا مع الاحتفاظ بحقوق التطوير، وبهذا الانضمام تدخل مجموعة كوت الغذائية قطاع المقاهي بالمملكة المتحدة، وتدير مجموعة كوت بالمملكة عدة علامات تجارية تشمل « ليتل شيف، كوستا، برجر كنج، كنتاكي، ميزون بلانك وتشا تشا مون ».
كما أعلن نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الأوراق المالية عن موافقة عمومية الشركة العادية وغير العادية التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 81.2% على توزيع أرباح نقدية بواقع 5 فلوس للسهم خصما من رصيد الأرباح المرحلة للمساهمين المقيدين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد العمومية وانتخاب مجلس الإدارة الجديد المكون من شركة حومة العقارية وشركة الدوغة العقارية وبدر سليمان الأحمد ومروان سلامة وعبدالله البابطين وعضو احتياطي شركة الفي الكويتية العقارية.
فيما أكد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة عقار للاستثمارات العقارية أن إجمالي قيمة مشاريع الشركة تقدر ب37 مليون دينار منها نسبة 70% مشاريع في الكويت، مشيرا إلى أن «عقار للاستثمار العقاري» تخارجت من بعض الاستثمارات المتعثرة والأصول غير المدرة للدخل لتحويلها لأصول مدرة خلال الفترة الأخيرة.
بينما حقق بنك الكويت الوطني البحرين أرباحا صافية بلغت 53.9 مليون دولار (20.3 مليون دينار بحريني) في النصف الأول من العام 2013، مقارنة ب 37.5 مليون دولار (14.1 مليون دينار بحريني) في الفترة نفسها من العام الماضي، بنمو بلغ 44%.
من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية انه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع صوامع الحبوب الجديد بطاقة تخزينية تبلغ 150 الف طن، مبينا ان هذا المشروع يأتي لضمان الامن الغذائي في الكويت. واضاف الزايد ان هذا المشروع حيوي ويأتي ضمن اطار استراتيجية الشركة في زيادة المخزون من المواد الاساسية لتغطية الاستهلاك المحلي لمدة طويلة تتراوح بين تسعة اشهر وسنة.
قفزة كبيرة للمؤشر القطري
حقق مؤشر السوق القطرية مكاسب قوية خلال تعاملات الاسبوع الماضي مدعوما من كافة القطاعات باستثناء التأمين وسط تعاملات نشطة جدا، حيث قفز في نهاية تعاملات الاسبوع الى مستوى 10109.50 نقطة بمكاسب بلغت بواقع 222.82 نقطة او ما نسبته 2.25%، وارتفعت القيمة السوقية لأسهم الشركات المُدرجة بنسبة 1.67% لتصل لحوالي 550.484 مليار ريال قطري تقريباً بمكاسب سوقية بلغت 9.05 مليارات ريال.
وارتفعت احجام وقيم التعاملات بنسبة 144% و101% على التوالي، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 48.3 مليون سهم بقيمة 1.81 مليار ريال نفذت من خلال 21917 صفقة، وعلى الصعيد القطاعي، ارتفعت مؤشرات ستة قطاعات تصدرها قطاع النقل بنسبة 5.06% تلاه قطاع الاتصالات بنسبة 2.50% تلاه قطاع الخدمات بنسبة 0.58%، في المقابل تراجع قطاع التامين منفردا وبنسبة 0.79%.
واحتل قطاع البنوك الأولى من حيث الاستحواذ على القيمة بنسبة بلغت 33.15% تلاه قطاع الصناعة بنسبة 17.75% تلاه قطاع النقل بنسبة 17.61% وأخيرا قطاع العقارات بنسبة 11.03%، واحتل قطاع البنوك الأولى من حيث الاستحواذ على القيمة بنسبة بلغت 33.15% تلاه قطاع الصناعة بنسبة 17.75% تلاه قطاع النقل بنسبة 17.61% وأخيرا قطاع العقارات بنسبة 11.03%.
قطاع الاستثمار يحد من مكاسب السوق البحرينية
ارتفع مؤشر السوق البحرينية بشكل طفيف خلال تعاملات الاسبوع الماضي بعدما اعاق قطاع الاستثمار من تقدم اكبر للمؤشر، حيث اكتفى المؤشر بمكاسب بلغت بواقع 2.11 نقطة او ما نسبته 0.18% ليقفل عند مستوى 1202.99 نقطة، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 14.85 مليون سهم بقيمة 1.92 مليون دينار نفذت من خلال 209 صفقة، وارتفعت اسعار اسهم 7 شركات مقابل تراجع لسعر سهم شركة واحدة واستقرار لأسعار اسهم 10 شركات، وعلى الصعيد القطاعي ارتفعت ثلاثة قطاعات بصدارة قطاع البنوك التجارية الذي ارتفع بنسبة 0.76% تلاه قطاع الخدمات بنسبة 0.24% تلاه قطاع التأمين بنسبة 0.15%، في المقابل تراجع قطاع الاستثمار منفردا وبنسبة 0.9%، وجاء أداء قطاعي السياحة والصناعة دون تغيير عن تعاملات الأسبوع الماضي.
واستحوذ قطاع البنوك التجارية على المركز الاول بقيمة الاسهم المتداولة بواقع 1.5 مليون دينار وبنسبة 79.52% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة وذلك بعد تداول 12.2 مليون سهم نفذت من خلال 131 صفقة تلاه قطاع الخدمات بواقع 261.8 الف دينار وبنسبة 13.59% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة وذلك بعد تداول 984.3 الف سهم نفذت من خلال 56 صفقة.
ومن أخبار الشركات، أعلنت مؤسسة إنفستكورب عن موافقتها على بيع حصة الأغلبية في «مجموعة سكريل» لصالح «سي في سي كابيتال بارتنرز» مقابل 600 مليون يورو (800 مليون دولار)، وستبقي إنفستكورب على حصة الأقلية في سكريل، وستحتفظ بمقعد في مجلس إدارة الشركة لمواصلة دعمها، وتخضع هذه الصفقة لموافقة الجهات الرقابية المختصة.
واعلنت شركة البحرين للاسواق الحرة عن بياناتها المالية للنصف الاول من العام الجاري، حيث حققت الشركة ارباحاً صافية بمقدار 3.5 ملايين دينار بزيادة نسبتها 8% عن الفترة المقابلة من العام السابق.
كما اعلنت الشركة الاهلية للتأمين عن بياناتها المالية للنصف الاول من العام الجاري، حيث حققت الشركة ارباحاً صافية بمقدار 2.2 مليون دينار بزيادة نسبتها 574% عن الفترة المقابلة من العام السابق.
فيما أعلن بنك الإثمار عن صافي خسارة تبلغ قيمتها 2,8 مليون دينار بحريني خلال الأشهر الستة الأولى من العام 2013، بالمقارنة مع أرباح بلغت 583 ألف دينار بحريني في الفترة نفسها من العام الماضي.
بينما أعلن بي إم آي بنك نجاحه في سداد قرضه المشترك لأجل لمدة ثلاث سنوات والبالغ قيمته 80 مليون دولار أميركي، وذلك قبل 6 أشهر من الموعد المقرر لاستحقاقه؛ ما يدل على وضع السيولة الممتاز للبنك.
ارتفاع جماعي لقطاعات السوق العمانية
واصلت السوق العمانية ارتفاعها خلال تعاملات الاسبوع الماضي بدعم من كافة قطاعات السوق يتقدمهم الصناعة، حيث اقفل مؤشر السوق العام تعاملات الاسبوع عند مستوى 6900.94 نقطة بمكاسب بلغت بواقع 68.14 نقطة او ما نسبته 1.00%، وارتفعت احجام وقيم التعاملات بنسبة 89.31% و 123.46% على التوالي، حيث قام المستثمرون بتناقل ملكية 168.2 مليون سهم بقيمة 51.25 مليون ريال نفذت من خلال 9792 صفقة، وارتفعت اسعار اسهم 37 شركة مقابل تراجع لأسعار اسهم 23 شركة واستقرار لأسعار اسهم 19 شركة. وعلى الصعيد القطاعي، ارتفع قطاع الصناعة بنسبة 1.86% تلاه قطاع المال بنسبة 0.83% تلاه قطاع الخدمات بسبة 0.41%.
واحتل سهم زجاج مجان اعلى نسبة ارتفاع بواقع 18.91% وصولا الى سعر 0.327 ريال تلاه سهم الخليجية للاستثمار_ ممتازة بنسبة 14.94% وصولا الى سعر 0.177 ريال، في المقابل سجل سعر سهم الخدمات المالية اعلى نسبة تراجع بواقع 3.33% وصولا الى سعر 0.116 ريال تلاه سهم الوطنية لمنتجات الالمنيوم بنسبة 3.12% وصولا الى سعر 0.342 ريال. واحتل سهم الخليجية لخدمات الاستثمار المركز الاول بحجم التداولات بواقع 34.9 مليون سهم تلاه سهم عبر الخليج للاستثمار القابضة بواقع 12.2 مليون سهم. واحتل سهم الخليجية لخدمات الاستثمار المركز الاول بقيم التداولات بواقع 6.7 مليون ريال تلاه سهم بنك مسقط بواقع 6.5 ملايين ريال.
السوق الاردنية ترتد صاعدة بدعم من قطاع المال
ارتدت السوق الاردنية للإيجابية خلال تعاملات الاسبوع الماضي بدعم من ارتفاع وحيد لقطاع المال وذلك وسط تحسن في مؤشرات السيولة واحجام التداولات، حيث ارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 0.41% ليقفل عند مستوى 1929.90 نقطة، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 40 مليون سهم بقيمة 38.7 مليون دينار نفذت من خلال 19592 صفقة، وارتفعت اسعار اسهم 64 شركة مقابل تراجع لأسعار اسهم 65 شركة واستقرار لأسعار اسهم 42 شركة. وعلى الصعيد القطاعي، اترفع قطاع المال بنسبة 0.83%، في المقابل تراجع قطاع الخدمات بنسبة 0.46% تلاه قطاع الصناعة بنسبة 0.09%.
وعلى صعيد المساهمة القطاعية في قيم التداول، احتل القطاع المالي المركز الاول بواقع 26.7 مليون دينار وبنسبة (68.9%) من قيم التداولات الإجمالية تلاه في المرتبة الثانية قطاع الخدمات بواقع 6.20 ملايين دينار وبنسبة 16.1% تلاه قطاع الصناعة بواقع 5.8 ملايين دينار وبنسبة (14.9%). وسجل سعر سهم تهامة للاستثمارات المالية اعلى نسبة ارتفاع 200% تلاه سهم افاق للطاقة بنسبة 20.92%، في المقابل سجل سعر سهم المقايضة للنقل اعلى نسبة تراجع بواقع 22.76% تلاه سهم رم علاء الدين بنسبة 16.87%.
ومن أخبار الشركات، قالت شركة البوتاس العربية ان انخفاض أرباحها بنسبة 26% بالرغم من زيادة صادراتها بنسبة 14%، في النصف الأول من العام الحالي 2013، لم يكن مفاجأة بل كان نتيجة حتمية لعدة عوامل عديدة من أهمها ارتفاع كلف الانتاج، وبرغم ذلك فقد استطاعت شركة البوتاس العربية الحفاظ على نفس المستوى من إيرادات المبيعات وذلك من خلال ارتفاع الكميات المباعة خلال النصف الأول من العام الحالي الى 1089 ألف طن مقابل 931 ألف طن خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وطرحت شركة مصفاة البترول الاردنية امس الاول عطاء لتوريد 200 الف طن من مادة الغاز المسال. وحددت الشركة الرابع والعشرين من الشهر المقبل آخر موعد لاغلاق العطاء وتسلم العروض.
أعلنت شركة التجمعات للمشاريع السياحية المالكة لتاج، عن تحقيق أرباح خلال النصف الاول من العام و لأول مرة منذ بدء مرحلة التشغيل نظرا لما شهده تاج من ازدياد في نسب الاشغال والارتفاع في عدد الزوار خلال الأشهر الستة الماضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.