وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث تحطم الطائرة المروحية    زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب منطقة "شينجيانج" شمال غرب الصين    أكثر من ثلاثة الاف جولة رقابية تنفذها أمانة الشرقية على المنشآت الغذائية والتجارية    إيران تعلن رسمياً مصرع الرئيس ووزير الخارجية    تعليم البكيرية يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    وصول أبطال آيسف 2024 إلى جدة بعد تحقيق 27 جائزة للوطن    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الفضلي: «منظمة المياه» تعالج التحديات وتيسر تمويل المشاريع النوعية    برعاية الملك.. انطلاق مؤتمر مستقبل الطيران في الرياض.. اليوم    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    رئيس وزراء اليونان يستقبل العيسى    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    وزير الخارجية يبحث ترتيبات زيارة ولي العهد لباكستان    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    تنظيم مزاولة مهن تقييم أضرار المركبات بمراكز نظامية    تأجيل تطبيق إصدار بطاقة السائق إلى يوليو المقبل    جائزة الصالح نور على نور    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    تأملاّت سياسية في المسألة الفلسطينية    5.9 % إسهام القطاع العقاري في الناتج المحلي    الخارجية: المملكة تتابع بقلق بالغ ما تداولته وسائل الإعلام بشأن طائرة الرئيس الإيراني    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    الانتخابات بين النزاهة والفساد    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    من يملك حقوق الملكية الفكرية ؟!    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    «الخواجة» نطق.. الموسم المقبل ضبابي    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    الاشتراك بإصدار مايو لمنتج «صح»    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    الديوان الملكي: خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية    أمير منطقة تبوك يرأس اجتماع جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة والسينما بعد المرأة والرواية
الخروج عن النص
نشر في الرياض يوم 13 - 07 - 2013

قد لا أكون مخطئا، ولا أكون بنفس الوقت منصفا إذا أردت أن أصف عجائب ثقافتنا التي لا تكون ثقافة مرحبا بها إلا بالتخلي عنها، لا بأس في هذ التناقض فالقواعد العامة لأي عمل ابداعي لا تكون قواعد إلا عندما تحطم القواعد التي تؤطرها ، " أصنع قواعدك لكي تحطمها تكون مبدعا" .
المرأة هيفاء المنصور والسينما فيلمها " وجدة " الذي صنع في الرياض كما تصنع عدسات النظارات، فالعدسة وحدها لا تكون نظارة قابلة للاستخدام إلا بإطار تستقر به العدسة ، وفيلم هيفاء نجح بسحر الإطار الذي لم يقدم على الشاشة، لا يضر العمل شيئا إن كانت عوامل نجاحه مرئية أو غير مرئية ، وعلى الرغم من الاغراءات الدراجة البناتية التي تدور حولها قصة الفيلم ، إلا إن المشاهد الكثيرة التي لم تلتقطها عدسة كاميرا المخرجة المبدعة هي قصة الفيلم الحقيقية ، وهذا الشيء ما يميز بها ثقافتنا في ذهن الآخر البعيد عنا مكانا وزمنا، فالغياب دائما يحمل معاني وجودنا إن أردنا الجد أو أراد غيرنا التسلية.
اللهم لا حسد الفيلم باع 250 ألف تذكرة ، وطاف على مدار عام أكثر من عاصمة أوربية وعربية، وحظي بتكريم كبير، واخيرا وليس آخرا سوف يعرض هذا الأسبوع في عدة مدن بريطانية، كل هذا النجاح وأنا أدعي أن مشاهد غير معروضة بالفيلم هي التي دفعته للتكريم والنجاح، إن لم يكن هذا الادعاء حسدا فماذا يكون، يكون شيئا من عدم الإنصاف، فليس مطلوبا مني أن كون منصفا مع السينما! فعدم العدل في كل الأحوال مع الفن عدل، ومثلما قال من وصف : " الفن جنون " اعتراف شامل عند كل فلاسفة الفن ، بدون أن نجد فنانا واحدا يعترف أنه مجنون !! نعود لبنت المنصور ونتسلى معها بالمشاهد التي لم تعرض بفيلمها وهي التي تقف وراء نجاحه، أول هذه المشاهد المخرجة سعودية، وهنا الابداع للهوية وليس للنص والكاميرا، فالعالم يريد أن يشاهد هوية صاحبة العمل وليس العمل، كما يريد أن يتعرف على اسباب منعنا لفيلم سعودي يعرض في كل العالم ولا يعرض في بلده، يريد ان يتسلى ويشارك في خروجنا من المخبأ الموجود في ذهنه، لكي نكون كما صورنا هو وليس كما نكون نحن، المشاهد والناقد العالمي يرى في مشاهدة اعمالنا الفنية بطولة، ولا يريد أن يحرم نفسه شرف هذه البطولة .
هل ستفتح هيفاء المنصور شهية النساء في المملكة على اخراج افلام سينمائية ؟ مثل ما فتحت كاتبة روائية سعودية شهية الكاتبات اللاتي جئن بعدها ، أم انها كانت اختباراً حقيقياً استفاد منه منتجو الافلام بالعالم ، وتعرفوا من خلال عملها إن المشاهد العالمي يريد أن يعرف أكثر عن حياتنا سينمائيا، وهنا لا بد أن يستجيب الاستثمار الأجنبي والكسب .
نحتاج من هيفاء أن توجه كاميراتها للحياة التي نجح عملها بسببها، وإلا صادتنا كاميرا صياد ماهر يعرف جيدا ماهي حاجة غيرنا بنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.