النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    انطلاق بطولة الروبوت العربية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموهوبون السعوديون يقفون مع الصين في المركز الثالث عالمياً بعد أمريكا وكندا
في إبداع سعودي شاب متواصل عالمياً
نشر في الرياض يوم 22 - 05 - 2013

إنجاز جديد حققه نوابغ الوطن في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة Intel ISEF 2013 وخطت المملكة بفضل الله ثم بفضل عطائهم عدة مراكز للأمام، بعد أن تساوت مع الصين في عدد الجوائز لتحتل الدولتان المركز الثالث، بعد الولايات المتحدة وكندا.
وتقدمت المملكة بهذا النجاح على دول صناعية كبرى لها باع طويل في مجال الابتكار والإبداع والاختراع ورعاية الموهوبين مثل فرنسا وألمانيا، وكذلك تصدرت جميع الدول العربية والإسلامية المشاركة في المعرض.
تألق الطلاب السعوديون للعام السابع على التوالي في سماء انتل ايسيف كرس تواجدهم على خارطة الإبداع العالمي، بحصول المملكة على ثماني جوائز في المعرض الذي استضافته مدينة فينيكس بولاية أريزونا الأمريكية خلال الفترة 12-18 مايو 2013م ، ويعد أكبر تجمع طلابي عالمي في مجال العلوم والهندسة، ومثل المملكة فيه وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بفريق ضم 22 طالبا وطالبة، تنافسوا على جوائز المعرض ب 18 بحثاً في 12 مجالا علميا.
قائمة الشرف السعودية في المعرض ضمت الطالب عبدالله بوخمسين (مدارس الظهران الأهلية في الشرقية) الذي حقق المركز الثاني في مجال علم النباتات عن مشروعه (بناء وتقييم بروتينات TALEs للتعديل الجيني في المحاصيل الزراعية)، والطالبين خالد كزمان وحسن خضري (مدارس منارات الرياض في الرياض) عن مشروعهما (النانو والطفيل القاتل)، الذي حاز المركز الثالث في مجال الكيمياء الحيوية، والطالبة ريم الربيعة (مدارس التربية الإسلامية في الرياض) التي نالت المركز الرابع في مجال علوم البيئة عن مشروعها (تأثير البيئات المختلفة على تكوين البيوفيلم في البحر الاحمر)، والطالب محمد الديجاني (مدارس الظهران الأهلية في الشرقية) الذي جاء في المركز الرابع في مجال الطب والعلوم الصحية عن مشروعه (التغيرات في العمليات الايضية الناتجة عن عدوى التكسوبلازما جوندياي هي مسارات ممكنة لتطوير مرضى التوحد والصرع)، والطالبتين سارة آل عبداللطيف ورند عصام توفيق (مدارس الظهران الأهلية في الشرقية) عن مشروعهن (استخدام جزيئات النانو لتقليل معامل الانكسار في حقول النفط لتحسين الدراسات الزلزالية). الذي حصد جائزة المركز الرابع في مجال هندسة المواد والهندسة الحيوية.
8 جوائز عالمية في مسابقة آيسف العالمية تكشف المقدرة الوطنية على الإبداع
ولم يتوقف الأمر عند الجوائز الرئيسية في انتل ايسيف، فقد واصل الطلاب السعوديون تحقيق النتائج المميزة بحصولهم على جوائز خاصة إضافية، فنال الطالب أحمد حلواني (مدارس دار الذكر الأهلية في جدة) المركز الثالث من الجمعية الأمريكية للفيزياء عن مشروعه (أشباه الموصلات المغناطيسية المعالجة) في مجال الفيزياء والفلك، وحاز الطالبان عبدالملك العوفي وعثمان العودان (مدرسة الدفي الثانوية في الشرقية) المركز الثالث من الجمعية الدولية لعلم النفس عن مشروعهما (مع الالوان.. نتحسن !) في مجال العلوم الاجتماعية والسلوكية، وتحصلت الطالبة ألما الحسيني (مدارس الظهران الأهلية في الشرقية) على المركز الثاني من جمعية المشاريع الميكانيكية عن مشروعها (دراسة لفعالية أسلوب التحليل الرقمي للصور للحصول على قياسات للإزاحة السطحية للمواد) في مجال هندسة المواد والهندسة الحيوية.
الأمير فيصل: هذا الإنجاز يتزامن مع احتفاء الوطن بالذكرى الثامة للبيعة
وأكد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم نائب رئيس موهبة أن هذا الإنجاز يتزامن مع احتفاء الوطن بالذكرى الثامنة للبيعة المباركة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله، قائلا:" إن ما قدمه أبناء الملك عبدالله في انتل آيسيف 2013 م هدية متواضعة للوالد القائد الذي وضع ثقته بعد الله سبحانه وتعالى في إنسان وشباب ونوابغ وموهوبي الوطن، على اعتبار أن المعرفة ورأس المال الفكري هما المحرك الأساس نحو تحقيق التنمية المستدامة ".
وأضاف سموه ان هذا الانجاز يعكس النهضة التي تعيشها المملكة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، ويؤكد حكمة الملك عبدالله وإصراره الدائم على التوجيه بالاستثمار في إنسان الوطن الذي هو اساس التنمية وهدفها، ورفع سموه تبريكاته إلى القيادة الرشيدة يحفظها الله قائلا ان المملكة عظيمة بقيادتها وأبنائها وفكرها وتشجيع أولياء الأمر لكل ما من شانه رفعة الوطن.
وزف سموه أرق تهانيه إلى المجتمع السعودي وإلى الفائزين وأولياء أمورهم مثنيا على دور أسرهم ومدارسهم في تحقيق هذا الفوز، ومتمنيا لهم المزيد من التوفيق والنجاح وأن يسهموا في نهضة الوطن ومسيرته التنموية مؤكدا أن هذا الفوز ليس للمملكة فقط وانما هو للعرب جميعا.
نافس موهوبو المملكة (15 طالبا و7 طالبات) على جوائز معرض انتل آيسيف ب 18 مشروعا فرديا وجماعيا شملت مجالاتها هندسة المواد والهندسة الحيوية، الهندسة الكهربائية والميكانيكية، علم الحيوان، علوم الأحياء الخلوية والجزيئية والمجهرية، الفيزياء والفلك، الكيمياء، علوم النبات، علوم الأرض والكواكب، الطب والعلوم الصحية، العلوم الاجتماعية والسلوكية، من بين 1300 مشروع لطلاب وطالبات من 75 دولة، منها 51 مشروعا من الدول العربية.
جائزة موهبة الدولية في مجال الطاقة المتجددة
وللعام الثالث على التوالي قدمت موهبة جائزتها الخاصة في مجال الطاقة المتجددة والتي تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار وشارك في تحكيمها كل من الدكتور إبراهيم بن علوي من جامعة الملك عبدالعزيز، والدكتور كيفين هل من جامعة ميتشغان، والدكتور تيري بودمور من جامعة كولورادو.
المشرف العام: النتائج تعكس ثراء الوطن من رأس المال الفكري والتميز
وأوضح رئيس الوفد والمشرف العام على الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي"إبداع" في "موهبة" أحمد البلوشي ان مشاركة أبناء المملكة في إنتل آيسيف عكس ثراء الوطن من رأس المال الفكري وجاء للمنافسة والتميز وحصد الجوائز والمراكز المتقدمة، وهو ما تجسد ولله الحمد في الجوائز التي حققها نوابغ الوطن.
وأردف البلوشي قائلا:" إن هؤلاء النوابغ هم سفراء المملكة في الإبداع، وأن الإنجاز يعكس حيوية المجتمع السعودي في تحركه نحو مجتمع واقتصاد المعرفة.
وكشف رئيس الوفد والمشرف العام على الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي"إبداع" في "موهبة" أحمد البلوشي النقاب عن حصول 11 طالبا وطالبة من المشاركين في أولمبياد إبداع منذ انطلاق دورته الأولى عام 2011 على براءات اختراع عن مشاريعهم الفائزة في الدروتين الأولى والثانية للأولمبياد، مضيفا أن عدد الطلاب المبدعين الذين حققت مشاريعهم نجاحا في أولمبياد إبداع والتحقوا بجامعات عالمية تجاوز 70 طالبا وطالبة خلال السنوات الثلاث الماضية، مؤكدا استمرار دعم موهبة لهؤلاء المبدعين.
وتحدث البلوشي عن تأثير أولمبياد إبداع وما حققه من إنجازات على مستوى الطلاب قائلا " الأولمبياد أتاح في دورتيه السابقتين للطلاب الفائزين في التصفيات النهائية فرصة قبول في معظم تخصصات الجامعات السعودية، فضلا عن تبني جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية KAUST للمتميزين في الأولمبياد، بجانب تأهل طلاب الأولمبياد والفائزين في المشاركات الدولية للقبول في أعرق الجامعات العالمية.
السعودية محكم في المسابقة العالمية برجل وامرأة
رقعة التمثيل السعودي في انتل ايسيف 2013 اتسعت بمشاركة ثلاثة خبراء سعوديين في لجان تحكيم الجوائز الكبرى في Intel ISEF لهذا العام وهم الدكتور عبدالله نعمان الحاج من مستشفى الملك فيصل التخصصي والدكتورة مها محمد خياط من جامعة أم القرى والدكتور إبراهيم علوي الذي شارك في تحكيم الأعمال المقدمة لجائزة موهبة، وذلك في إطار سعى المؤسسة لإيجاد قاعدة وخبرات محلية في مجال تحكيم البحوث والمشاريع العلمية.
وامتد الدعم للفريق المشارك خلال فعاليات المعرض حيث رافقت الدكتورة هيا العواد وكيل وزارة التربية والتعليم لتعليم البنات وثلاثة من أعضاء اللجنة العلمية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" هم رئيس اللجنة الدكتور حمدان بن إبراهيم المحمد من جامعة الملك فيصل، وعضو اللجنة الدكتورة دانة بنت محمد بخيت من مستشفى الملك فيصل التخصصي، ومستشار أولمبياد "إبداع" الدكتور مارك أوليكساكن ، الطلاب والطالبات لتقديم الدعم العلمي للمشاريع المشاركة من خلال تنفيذ 8 ورش عمل قبل التحكيم، استكمالاً لخطة عمل اللجنة العلمية على المشاريع المتأهلة والتي استمرت لمدة 6 أسابيع بعد التصفية النهائية.
518 مبدعا ومبدعة يؤسسون للفوز العالمي في أمريكا
وتأهل الطلاب والطالبات المشاركون في معرض انتل آيسيف الدولي 2013 من بين 518 مبدعا ومبدعة عرضوا 400 مشروع في مساري الابتكار والبحث العلمي، في التصفيات النهائية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع)، والذي تنظمه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم سنويا، وقد وصل عدد المشاركين والمشاركات في مراحل أولمبياد إبداع المختلفة أكثر من 52 ألف طالب وطالبة.
وفي أمسية طرزت سماء الرياض بنجوم ومبدعي الوطن توج أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز72 موهوباً وموهوبة من الفائزين والفائزات في التصفيات النهائية لأولمبياد (إبداع).
وتميزت هذه الدورة بالتطور الذي تمثل في نوعية المشروعات المقدمة وجودتها ومجالاتها وعدد المشاركين، وتنافس في المرحلة الثانية من الأولمبياد والخاصة بتصفيات المناطق التعليمية نحو 2253 طالبا وطالبة و 1700 مشروع من الفائزين في تصفيات الإدارات التعليمية التي شارك فيها 25003 طلاب وطالبات في مسار الابتكار و 27179 طالبا وطالبة في مسار البحث العلمي في 180 معرضاً أقيمت في مختلف مناطق المملكة، وشارك في تحكيم المرحلتين 2200 محكم ومحكمة.
وحقق الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي النجاح المنشود وأفرز قاعدة علمية قوية من علماء المستقبل وعزز رأس المال الفكري للوطن، حيث شارك 79 طالبا وطالبة في معارض دولية رائدة بعد فوزهم في المعرض النهائي لأولمبياد إبداع 2011
و2012، وحققوا للمملكة 34 جائزة متنوعة ما بين ذهبية وفضية وشهادات تقدير فضلا عن التمثيل المشرف للوطن في هذه المحافل الدولية.
وكان موهوبو الوطن قد حققوا نتائج متميزة في معرض انتل الدولي للعلوم والهندسة "آيسيف" 2012 م بفوزهم بثلاث ذهبيات وفضية وجائزتين خاصتين، من بين 1500 طالب وطالبة من 65 دولة، بفريق ضم 22 طالبا وطالبة شاركوا ب 18 مشروعا، لتحقق المملكة في هذه الدورة افضل نتائج من بين 7 دول عربية شاركت في فعاليات المعرض.
يشار إلى أن معارض Intel ISEF انطلقت عام 1950م في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر أكبر تظاهرة علمية في العالم، ويشارك فيها أكثر من 1600 طالب من أكثر من 50 دولة و 50 ولاية، ويعد الوحيد في العالم للمرحلة ما قبل الجامعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.