الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس    المملكة تحذر من التداعيات الكارثية للحرب        6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    الهيئة الملكية للجبيل وينبع    مذكرة تفاهم سعودية-موريتانية حول قطاعات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    أخبار سارة في تدريبات الهلال قبل الكلاسيكو    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير الرياض: مشاريع تصريف مياه السيول تعلن قريباً.. وتعويض مزارعي الأعلاف يخص «الزراعة»
مؤكداً أهمية ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على مصادرها للمستقبل
نشر في الرياض يوم 08 - 04 - 2013

رفع صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على دعمه ومتابعة لمشروعات تدعيم المياه في منطقة الرياض.
وقال سموه في تصريحات صحفية أمس الاول عقب حفل تدشين هذه المشروعات "بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، إن الواجب علينا كمواطنين في هذه البلاد أن نعمل جاهدين على ترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها وعلى مصادرها لمستقبل هذه البلاد الغالية " معرباً سموه عن شكره لشركة المياه الوطنية ومنسوبيها على مايقومون به من إنجازات لهذا البلاد الغالية. وأضاف سموه "إن هذا المشروع الذي أنجز في مدة ستة أشهر 27 موقعاً في 46 محطة سوف يكون رافداً قوياً لاحتياج مدينة الرياض من المياه "
وفي اجابة لسموه حول تعويض مزارعي الأعلاف التي تتجه المملكة للحد من زراعتها للمحافظة على المياه وترشيد استهلاكها قال هو أمر خاص بوزارة الزراعة، مشدداّ على ضرورة الترشيد في استهلاك المياه كونه واجباً يحث عليه ديننا الحنيف، إضافة إلى إنه مطلب وطني.
اللقاءات متواصلة مع القطاعات الحكومية التي تنفذ مشاريع خدمية في الرياض للوقوف على مستوى إنجازها
وعن لقاءات سموه مع ممثلي القطاعات الخدمية للوقوف سير عملها من خلال المشاريع المطلوب منها انجازها قال سموه ل"الرياض" أن لقاءاته مع مختلف القطاعات الحكومية مستمرة التي تنفذ مشاريع خدمية للرياض، مؤكداً أن إمارة الرياض تتابع تلك الأمور لانجازها في وقتها وزيادة رفاهية المواطن والمقيم.
وعن مشروع تصريف مياه السيول في الرياض والذي تبلغ تكلفته نحو 1.600 مليار ريال قال أمير منطقة الرياض: إن المشروع مازال تحت الدراسة، مؤكداّ أنه سيتم الأعلان عنه قريباّ.
وأضاف ان المشاريع تحظى بمتابعة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهدة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الذي يحرصون على المشاريع التي تحقق للمواطنين الرفاهية.
وقال سموه: إن ما تشهده مناطق المملكة من خطوات متسارعة في النمو السكاني والتنمية العامة، يحتم علينا جميعاً العمل الجاد والمنسق، لتذليل العقبات وتجاوز الصعاب لتنفيذ المشاريع الحيوية التي تسهم في تأمين كامل الخدمات لأهالي المملكة بشكل عام ومنطقة الرياض، لتتواكب مع ما يشهده وطننا اليوم من تقدم وازدهار في كافة المجالات.
ومضى قائلاً: إنها لسعادة كبيرة في هذا اليوم المبارك بتدشين المشاريع العاجلة لدعم مصادر المياه في مدينة الرياض، والتي عملت على انجازها شركة المياه الوطنية، لتنتج لنا أحد المشاريع الخدمية التي تتماشى مع التوجيهات الكريمة لسيدي خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني، والمتمثلة في تحقيق الراحة والطمأنينة للمواطن والمقيم على هذه الأرض المباركة، لنخطو بذلك خطوات مهمة في سبيل مواجهة الطلب المتزايد على المياه بالعاصمة وتسهيل توفيرها لأحياء المدينة، كما أن الرؤية الإستراتيجية التي عملت عليها شركة المياه الوطنية في ذات الوقت لتحقيق الأمن المائي والخزن الاستراتيجي لمستقبل مدينة الرياض يمثل طريقاً ناجحاً لتحقيق الهدف.
ولفت سموه إلى إن معايير تنفيذ هذه المشاريع من خلال الحقائق والأرقام، و ما ذهبت به الشركة الوطنية للمياه في الالتزام بها تقليص مدة المشاريع لستة أشهر فقط، تحقيق الاستدامة في المحافظة على الممتلكات العامة، إمكانية نقل بعض مكونات المحطات بشكل أسهل لمواقع أخرى،تحقيق الأمن المائي مستقبلاً من خلال تحويل المشاريع كمخزون استراتيجي للمياه بمدينة الرياض لمعالجة النقص في الحالات الطارئة.
وقال سمو أمير منطقة الرياض إن ما تشكله هذه المعايير القيمة، لدليل فعلي على بعد النظر في صياغة مكونات المشروع، الذي سيأخذ بفكر تنفيذ المشاريع إلى منحى آخر في الجودة بإدارة وقيادة سعودية مميزة من الكفاءات الشابة العالية التأهيل وهذا ما نحتاج إليه فعلاً في نهضة مدينة الرياض على وجه الخصوص والمملكة على وجه العموم.
في ذات السياق قال وزير الكهرباء ورئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين ان المشاريع العاجلة التي دشنتها شركة المياه الوطنية تهدف على تأمين المياه لأحياء الرياض خلال الصيف، إضافة على منع التسريبات من الشبكات.
وأكد أن هذه المشاريع تسبق تشغيل مشرع رأس الخير الذي يبدأ أطلاقة بعد سبعة أشهر من الآن حيث تبلغ قيمته نحو 25 مليار ريال، لافتا إلى أنه ستكون طاقته التشغيلية نحو 1.850 مليون متر مكعب من المياه يوميا، وهذا المشروع سوف يفر المياه إضافة لمنطقة الرياض إلى المناطق الشمالية من المملكة والشرقية. ونفى نية طرح الشركة للاكتتاب العام خلال الفترة القريبة المقبلة قائلاً: إن ذلك من المبكر كون الشركة مازالت تتلقى الدعم من الدولة ولذلك من المستبعد طرحها للاكتتاب قبل أن تحقق أرباح من عمليات التشغيل.
من جهة أخرى قال الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية المهندس لؤي المسلم أن شركته سوف تركز خلال الفترة المقبلة على مشروع الخزن الاستراتيجي للرياض، مشيراّ أن الشركة تستهدف رفع الطاقة الاستيعابية لتصل إلى عشرة أيام.
وأضاف المسلم أن القدرة التشغيلية للخزن الاستراتيجي الحالي فقط 3 ملايين متر مكعب من المياه، مؤكداً أن الهدف الذي تسعى لتحقيقه الشركة 9 ملايين متر مكعب من المياه.
وقال المسلم ل"الرياض": إنه لا يوجد أي تأثير على مخزون المياه الجوفية في مشروع سعد حيث ستعمل الشركة على حفر المزيد من الآبار لتضيف نحو 300 ألف متر مكعب من المياه للرياض يومياّ، مؤكداّ أن ذلك سيساعد على انقطاع المياه في الرياض.
سموه يستمع لشرح عن مشاريع المياه
تكريم الشركاء الاستراتيجيين المشاركين في المشروعات
حضور رجال الأعمال للحفل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.