استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الأهلي كابيتال» تكشف عن توقعات قوية لقطاع الزراعة والأغذية على المدى البعيد
نشر في الرياض يوم 14 - 03 - 2013

كشفت «الأهلي كابيتال»، عن توقعاتها القوية بشأن قطاع الزراعة والمنتجات الغذائية على المدى البعيد.
وقال فاروق مياه، رئيس إدارة أبحاث الأسهم بالأهلي كابيتال، إن المراعي وصافولا تعتبران أهم شركتين في القطاع نتيجة لعدة عوامل منها: معدل الأعمار المنخفض، قوة النمو السكاني، التوسع في قطاعات جديدة وحجم الحصة السوقية لكلتيهما. وذكر التقرير أن أهم مخاوف الشركتين هي تضخم أسعار السلع الغذائية في العالم وانعدام القوة التسعيرية والمخاطر في تنفيذ المشاريع المخططة.
وذكر فاروق مياه، «أبقينا على توصيتنا بزيادة الوزن لسهم صافولا بسعر مستهدف 47 ريالا. وتعتبر صافولا من الشركات الأفضل أداءً في 2012 حيث ارتفع السهم 39% متفوقا على سوق الأسهم السعودي بنسبة 33%. وتعتقد الأهلي كابيتال أن الشركة جذابة من ناحية توقعات النمو القوي لنشاط التجزئة (بنده)، وكذلك خططها لتصفية الأصول غير الأساسية والتركيز على المواد الغذائية. أما المخاطر فتشمل تعرض أعمال الشركة لمصر وإيران، والضغط على الهوامش بسبب ارتفاع أسعار الغذاء العالمية، وكذلك الهوامش المنخفضة المطلقة في مجال الأعمال التجارية في قطاع التجزئة.وأبقت الأهلي كابيتال على توصيتها بالحياد لسهم المراعي بسعر مستهدف 72 ريالا. تعد المراعي شركة عالية الجودة لكن جميع المميزات الإيجابية مسعّرة عند المستويات الحالية. وستكون مرونة التسعير والتقدم في قطاع الدواجن من أهم محفزات السهم، ولذلك جاءت توصية الأهلي كابيتال بالحياد لسهم المراعي.لقد واجهت كل من الشركتين ضغوطاً على هوامش الربحية في العام الماضي نتيجة لاعتمادهما على الأغذية المستوردة. ونعتقد أن استمرار تضخم أسعار الأغذية عالمياً سيكون من أهم المخاطر على توقعات الهوامش لكلتا الشركتين». مؤكداً أن العام 2013م سيشهد استقراراً في الأسعار والهوامش، إلا أن توقعات المدى البعيد تشير إلى استمرار الضغوطات.
ويقول مياه «نعتقد أن هناك محدودية في مرونة التسعير لمنتجات المراعي وصافولا. ويزداد هذا الضغط على المراعي خصوصاً في بعض المنتجات مثل الحليب الطازج، وقد اتضح ذلك في المحاولات الفاشلة لرفع الأسعار خلال السنتين الماضيتين. أما صافولا، فهي أكثر مرونة من ناحية أعمال التجزئة والأغذية، ونتيجة لتنوع علاماتها التجارية فقد أصبحت أسعارها أكثر مرونة خصوصاً في المنتجات عالية الجودة التي تستهدف شريحة عملاء أقل حساسية للتغير في الأسعار. وعليه، فإننا نعتقد أن محدودية القوة التسعيرية تزيد الضغط المحتمل على الهوامش والناجم عن ارتفاع أسعار الأغذية، حيث يصعب على هذه الشركات تمرير تضخم الاسعار إلى العملاء».
على المدى القريب، يشير تقرير الأهلي كابيتال إلى اعتقادها بأن هناك إمكانية لنمو الهوامش على المدى القريب لشركتي المراعي وصافولا. وأن صافولا ستستفيد من نمو تجارة التجزئة المدعوم بنمو الأحجام مما يؤدي إلى توسع الهوامش. وبما أن صافي الهوامش في أعمال التجزئة هو الأدنى من ناحية مطلقة، ترى الأهلي كابيتال أن أي ارتفاع في هوامش التجزئة سيكون له اثر أكبر من ارتفاع الهوامش في مجال الاغذية وبالتالي سيكون الأثر كبيرا على ربحية صافولا ككل. ويوضح التقرير أن التوسع في مجال الأغذية سيساعد على رفع الهوامش، وذلك من خلال وفورات الحجم، بينما ستستفيد المراعي من ارتفاع الهوامش نظرا لتحول تجارة الدواجن إلى الربحية. في حين يؤكد أن أسعار الأغذية العالمية تبقى هي المحدد الرئيسي للهوامش.تقرير الأهلي كابيتال أوضح أن الهوامش تقف عند نقطة تحول بالنسبة للمراعي، فبعد ثلاثة أعوام من تقلص هوامش الربح قبل الفوائد والضرائب (من 21.8% في 2009 إلى 16.9% في 2012). وهنا يقول مياه «نعتقد أن 2013 ستكون نهاية مسيرة انخفاض هوامش الربح قبل الفوائد والضرائب، مع توقعات بتوسع الهوامش 20 نقطة أساس في 2014. التوسع سيكون مدعوماً بأرباح قطاع الدواجن إلى جانب استمرار النمو في القطاعات ذات الهوامش المرتفعة مثل المخابز. وأي ارتفاع في أسعار الأغذية العالمية واستمرار انعدام القوة التسعيرية قد يهدد هذه التوقعات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.