«الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مستثمرون: شركة الفنادق التراثية انطلاقة للاستثمار في التراث العمراني
نشر في الرياض يوم 16 - 02 - 2013

توقع عدد من المسؤولين والمستثمرين السياحيين أن تشكل شركة استثمار المباني التراثية التي وافق عليها مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة انطلاقة لمشاريع الفنادق التراثية في عدد من مناطق المملكة، مشيرين إلى نجاح الفنادق والنزل التراثية عالميا واختيارها كوجهات سياحية مفضلة لدى الكثيرين مما يشجع المستثمرين السياحيين في الدخول في هذا المجال.
وأكد رئيس لجنة السياحة الوطنية محمد إبراهيم المعجل على أهمية قرار مجلس الوزراء في تنشيط السياحة المناطقية وضخ المزيد من الرساميل في القطاع السياحي، مشيرا إلى ان القطاع الخاص السياحي معني بتفعيل قرار مجلس الوزراء وانه سيعمل على ذلك.
وكشف عن أن اللجنة الوطنية للسياحة في مجلس الغرف تتجه إلى تكوين حزمة من الشراكات والمشروعات بالتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والآثار للاستثمار في قطاع الإيواء والضيافة التراثية كاستجابة مبكرة لقرار مجلس الوزراء.
من جانبه، اعتبر عضو لجنة التنمية السياحية بالطائف أحمد العبيكان قرار مجلس الوزراء ضروريا لأهمية دخول الدولة في مساندة ودعم الاستثمار السياحي بكل أوجهه ومنه الاستثمار السياحي في مواقع التراث العمراني.
وأكد أن المملكة تزخر بمواقع التراث العمراني المميزة مثل القرى التراثية وقصور الملك عبدالعزيز والأسواق التراثية وأواسط المدن التاريخية وغيرها من المواقع الزاخرة بالتراث والتاريخ والتي كان ينقصها مشاريع الترميم والتأهيل وتوفير الخدمات فيها ومن ثم إنشاء الفنادق التراثية التي تسهم في إقبال السياح عليها وزيارتهم لها.
وأبان العبيكان أن الاستثمار في المواقع التراثية من خلال الفنادق التراثية سيكون ناجحا إذا ما دعم من الدولة بالتمويل، ودعم من هيئة السياحة والمجتمعات المحلية بمشاريع تنمية وتأهيل هذه الموقع وتوفير الخدمات والفعاليات السياحية فيها.
وأبرز المدير التنفيذي لمركز التراث العمراني بالهيئة العامة للسياحة والآثار المهندس محسن القرني المردود العالي للاستثمار في مواقع التراث العمراني وضرب مثالا ببلدة سان جمنيانو في إيطاليا، التي يبلغ سكانها 7000 نسمة، ويزورها سنويا 3 ملايين سائح من جميع أنحاء العالم لينفقوا ما يقارب 300 مليون يورو.
وأكد القرني توفر فرص كثيرة للمستثمرين في مجال التراث العمراني يمكن الاستفادة منها بشكل يسهم في التنمية ويعود عليهم بالفائدة، وقال: تتركز الفرص في مشاريع التراث العمراني الحكومية والخاصة، ومن ذلك مشاريع القرى التراثية ومراكز المدن التاريخية والأسواق الشعبية والنزل التراثية والاستراحات.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار قد كشف في مؤتمر التراث العمراني الثاني الذي أقيم في محرم الماضي بالمنطقة الشرقية أن الهيئة تبنت مبادرة لتأسيس مشروع الفنادق التراثية "الشركة السعودية للضيافة التراثية "، برأس مال يبلغ 250 مليون ريال تحت التأسيس.
وقال: المشروع يهدف إلى تقديم رؤية متكاملة للاستفادة من المباني التراثية في الإيواء والضيافة كفنادق تراثية، مشيراً إلى أن العمل في المشروع بدأ منذ العام 2008 باستطلاع التجارب العالمية في توظيف المباني التراثية كفنادق تراثية، تلتها دراسة الجدوى الاقتصادية لتأسيس شركة للفنادق التراثية بالتعاون مع البنك الدولي وانتهاءً بتقديم النموذج الاستثماري من خلال مشاركة القطاع الخاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.