السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحدث الإحصائيات في أمراض القلب
نشر في الرياض يوم 31 - 01 - 2013

في آخر احصائيات لعام 2013 والتي صدرت عن جمعية القلب الأمريكية ونقلا عن الموقع الرسمي للجمعية فقد أكدت الدراسات التي قامت بها هذه الجمعية أن معدلات الوفاة التي تعزى إلى أمراض القلب والأوعية الدموية قد انخفضت، ومع ذلك فإن عبء المرض لا يزال مرتفعا، استنادا إلى بيانات 2009، فقد كان المعدل العام للوفيات التي تعزى إلى الأمراض القلبية الوعائية 1، 236 لكل 100 ألف متوفى ، كما أشار التقرير إلى أنه يومياً يموت أكثر من (2150) من الأمريكيين بسبب الأمراض القلبية الوعائية، أي أنه في المتوسط وفاة شخص واحد كل 40 ثانية، كما أشار التقرير إلى أن السكتة الدماغية قد شكلت وفاة شخص واحد من كل 19 متوفى في الولايات المتحدة، التقرير أيضا تحدث عن العوامل التي تؤدي إلى عوامل خطر مسببة لأمراض القلب مثل السمنة والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، كما تحدث التقرير عن مدى الانتشار والسيطرة على عوامل الخطر التقليدية هذه والتي لا تزال تمثل مشكلة بالنسبة للعديد من الأميركيين، فقد ذكر التقرير أن 33 ٪ من البالغين في الولايات المتحدة تم تشخيصهم بمرض ارتفاع ضغط الدم، ما يعني أن 78 مليون شخص بالغ في الولايات المتحدة الأمريكية يعاني من ارتفاع ضغط الدم، كما أن ما يقدر ب 31.9 مليون من البالغين لديهم مستويات الكولسترول الكلي في الدم وهو ما تدل قراءته ب ? 240 ملغ / دل ، أما مرض السكري فقد ذكر التقرير بأن هناك ما يقدر ب 19.7 مليون أميركي قد تم تشخيصهم بمرض السكري، وهو ما يمثل 8.3٪ من اجمالي البالغين من السكان، أما فيما يتعلق بالسمنة فقد أشارت دراسات جمعية القلب الأمريكية إلى أن معدلات انتشار زيادة الوزن والبدانة في البالغين في الولايات المتحدة هو 154,7 مليون أمريكي بينما بلغت السمنة فيما بين الأطفال من (2 إلى 19 سنة من العمر) إلى 23.9 مليون نسمة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة و 12.7 مليون مصابون بالسمنة المفرطة.
أما التدخين والذي هو أهم عوامل الخطر لأمراض القلب وذلك لعلاقته المباشرة في زيادة خطر النوبة القلبية ومضاعفاتها، والمدخنون معرضون لخطر أمراض القلب وبخاصة النوبة القلبية مقارنة بغير المدخنين فإن الخطر على المدخنين يشكل أكثر من الضعفين، وبناءً على ما أفادت به دراسة منظمة الصحة العالمية، فإن مرض القلب التاجي يقل حدوثه بنسبة 50% في العام الأول من الإقلاع عن التدخين، وما ينطبق على التدخين ينطبق على الكحول.
هذا بالنسبة لآخر التقارير ولا زلنا بانتظار تقارير ودراسات حديثة حول أمراض القلب في المملكة العربية السعودية، حيث إن آخر احصائية والتي نشرت في جريدة الشرق الأوسط لعام 2008 العدد رقم 10747 قد أشارت إلى ان 27 % من المتوفين في السعودية يموتون بسبب امراض القلب.
لذا عندما يلاحظ الانسان ان هناك بعض التغيرات أو الألم المفاجئ في الصدر فإن أول ما يتبادر إلى ذهنه هو مرض القلب ، ويذهب مسرعاً لفحص قلبه تحديداً، وقد تكون المشكلة مجرد برد او شد عضلي، ولا يعرف الكثيرون أن تشخيص مرض القلب يتم من خلال الفحص الطبي، وسماع صوت القلب وقياس ضغط الدم وقياس النبض، أو طلب إجراء بعض الفحوصات والاختبارات التشخيصية مثل تخطيط القلب الكهربائي Electrocardiogram (ECG)، واختبار الجهد، و تخطيط صدى القلب Echocardiogram إلخ .. من الفحوصات التي تستدعيها الحالة ويحتاج إليها كل من المريض والطبيب.
وعادة يتساءل الناس عن سبل وطرق الوقاية وهي بسيطة ويمكن تحقيقها وبسهولة ونختصرها في التأكيد على نمط غذائي صحي، ونمط حياة صحي تتخلله الرياضة المناسبة للعمر والمحافظة على وزن مثالي وقبل ذلك استشر طبيبك والمهم اتباع النصائح الطبية.
* التثقيف الصحي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.