الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة تكشف أهم التحديات أمام الأسرة السعودية
بينت تحولاتها الاجتماعية.. وركزت على المشاكل الزوجية
نشر في الرياض يوم 13 - 12 - 2012

كشفت دراسة أجراها كرسي الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز لدراسات الأسرة على عينة مكونة من 1569 أسرة تسكن في مدينة الرياض أن 127 رجلا منهم سبق لهم اللجوء إلى الطلاق لأسباب تعود 21% منها إلى تقصير الزوجة في الواجبات الزوجية، و15% إلى تدخل الأهل، و11% إلى عصبية الزوجة، ثم تأتي أسباب أخرى منها 8.4% تعود إلى حدة الطباع، و8.4% للزواج الثاني، و8.2% لعدم الإنجاب، يليها 6% لكل من عدم الالتزام الديني ولعدم احترام الزوج، و16% لأسباب متعددة.
علماً أن 90% من المبحوثين متزوجون من زوجة واحدة فقط، وقد أفاد 55% ممن لديهم أكثر من زوجة أنهم فكروا في الزواج الثاني بعد مرور خمس سنوات من الزواج الأول، في حين ان 14% فكروا في الزواج الثاني بعد مرور سنتين فقط من الزواج الأول. ومما يلفت الانتباه ان حوالي 10% من الرجال ذكروا بأنهم فكروا في الزواج الثاني قبل مرور السنة الأولى من الزواج الأول.
وجاء في قمة ترتيب أبرز المشكلات بين الزوجين عدم تقبل الزوجة للحوار بنسبة 54%، ثم عدم الاهتمام بالزوج 52%، فتدخل الأهل 45.2%، وانعدام الحوار والتفاهم45%، فكثرة الشجار31%. وعن زواج الأبناء، ذكر167 من الآباء المبحوثين ان لديهم ابناء متزوجين منهم 9% فقط تزوجوا قبل عمر 23 سنة في حين ان 91% من الابناء المتزوجين تجاوزت اعمارهم 23 سنة. أما أهم الأسباب وراء تأخر سن الزواج لدى الشباب فكان أبرزها المغالاة في المهر من قبل الأسر بنسبة 19%، ثم عدم المقدرة على توفير السكن 18.4%، بينما 15.2% لعدم حصول الشاب على عمل، و8.1% لعدم مقدرة الشباب على متطلبات الزواج، و5.2% لعدم المقدرة على تحمل المسؤولية.
علماً أن نتيجة الدراسة اوضحت بشأن عمر الزواج لدى الفتاة ان 17% من الفتيات المتزوجات اقل من 20 سنة، في حين ان 83% أكثر من 20 سنة. وكانت أبرز اسباب تأخر سن الفتاة عن الزواج عدم حصول الشباب على عمل بنسبة 31%، و19% لعدم تقدم الزوج المناسب، وجاء 14% لاشتراط التكافؤ في النسب، و13% لعدم مقدرة الشاب على تكاليف الزواج، في حين جاء 11% لكثرة شروط ومواصفات المتقدمين للزواج. وركزت هذه الدراسة على موضوع الزواج باعتباره نواة تكوين الأسرة وحجر الأساس في بنائها مما استدعى رصد وتقصي بعض المشكلات والقضايا الزواجية المؤثرة في حياة الأسرة السعودية. وأكد المشرف على الكرسي د. جبرين علي الجبرين أهمية نتائجها كونها أثبتت في بعض محاورها تحولاً كبيراً في نظرة الأسرة السعودية للزواج، كما ورد في رغبة الغالبية لتأخير مشروع الزواج للفتاة، أو ظهور مشكلات مؤثرة لم تكن فيما سبق تتجلى في مواصفات زوج المستقبل، أو بقاء عادات وأعراف قديمة كضرورة تكافؤ النسب. ودعا د. الجبرين إلى ضرورة تحديد حقوق وواجبات الزوج والزوجة وأهمية التوعية بهذا الأمر حتى لا يحدث الطلاق بسبب عدم فهم الأدوار، وكذلك ضرورة الاهتمام بتوفير فرص عمل للشباب وتشجيع توطين الوظائف وتنظيم سوق العمل لتمكين الشباب من الزواج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.