وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحميل الأسباب النفسية والجنسية مسؤولية العنف الأسري
دراسة في المنطقة الجنوبية اعتبرت «بخل الزوج» سبباً
نشر في عكاظ يوم 07 - 03 - 2010

كشف مركز رؤية للدراسات الاجتماعية أن العوامل النفسية، تحتل المرتبة الأولى بين الأسباب المؤدية للعنف الأسري، من وجهة نظر مبحوثين في المنطقة الجنوبية، فيما العوامل الجنسية تحل ثانيا، أما البخل فجاء ضمن عوامل المرتبة الثالثة.
وحسب المركز، أشار المبحوثون إلى «أسباب نفسية أهمها عدم وجود تفاهم بين الزوجين، شك الزوج في زوجته، شك الزوجة في زوجها، واستبداد الزوج برأيه وضعف شخصية الزوجة».
وأوضحت نتائج دراسة ميدانية أجراها مركز رؤية بعنوان «العنف الأسري بين المواجهة والتستر»، وحصلت على نسخة منها «عكاظ» أمس، أن العوامل الجنسية هي ثاني الأسباب المؤدية للعنف الأسري، «وتتمثل في إقامة الزوج علاقات جنسية محرمة، وتحرش الزوج بالخادمة، وسوء التوافق الجنسي بين الزوجين، وتحرش الأبناء بالخادمات، والبرود الجنسي عند الزوجة، ودخول مواقع إلكترونية مشبوهة أخلاقيا».
وتأتي العوامل الاقتصادية في المرتبة الثالثة إذ «تتمثل في الإنفاق على إحدى الزوجات وإهمال الأخرى، وهذا ما يعكس عدم العدالة بين الزوجات، تعطل الزوج وتكاسله في البحث عن عمل، بخل الزوج وتقتيره على زوجته وأولاده، وإنفاق الزوج ماله على السفر للخارج وضعف راتب الزوجة أو الابنة أو الأخت».
وجاء في المرتبة الرابعة العوامل الدينية، «وتتمثل في سوء فهم العامة للتشريع الإسلامي وبخاصة في المسائل المتعلقة بحق الزوج في ضرب زوجته وتأديبها، وبحقه في القوامة عليها وعلى أولاده واستبداده بهم».
وفي هذا الجانب، كشفت نتائج الدراسة عن «استبداد كثير من الأزواج في ممارستهم أشكالا من العنف اللفظي مثل تهديد الزوجة بالطلاق، أو الزواج عليها، وأشكالا أخرى من العنف النفسي بهجرها وإذلالها».
وجاءت المرتبة الخامسة والأخيرة من نصيب العوامل الاجتماعية، ومنها «غياب الألفة بين أفراد الأسرة، إدمان الزوج للمخدرات، ضعف العلاقات الاجتماعية في الأسرة، عدم الاتفاق على أسلوب للتربية داخل الأسرة، كثرة خروج الزوجة من المنزل، عدم التكافؤ التعليمي بين الزوجين، وتحيز الأبناء مع الأب ضد الأم».
وأوضحت نتائج دراسة مركز رؤية للدراسات الاجتماعية أن ترتيب أشكال العنف الأسري من حيث الانتشار في تقدير قاطني المنطقة الجنوبية هو بالترتيب: العنف اللفظي، العنف الاقتصادي، العنف النفسي، العنف الاجتماعي، العنف الجسدي، العنف بالإهمال، العنف الجنسي، والعنف الصحي.
واحتل الزوج الذي يمارس العنف ضد زوجته المرتبة الأولى، في حين تأتي في المرتبة الثانية زوجة الأب التي تمارس العنف ضد أبناء زوجها، بينما يأتي في المرتبة الثالثة الحماة التي تمارس العنف ضد زوجة الأبناء، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة الزوجة التي تمارس العنف ضد زوجها.
وكشفت نتائج الدراسة أن أول الآثار السلبية الناجمة عن العنف الأسري في المنطقة الجنوبية هو أن تطلب الزوجة الطلاق، حيث أشار إلى ذلك الغالبية العظمى من المبحوثين في المنطقة الجنوبية ونسبتهم 83.7 في المائة.
ويأتي ثاني هذه الآثار من وجهة نظر المبحوثين أن العنف يتسبب في أمراض واضطرابات نفسية بنسبة 83.3 في المائة، بينما احتل إحداث عاهة مؤقتة أو دائمة آخر الآثار السلبية من وجهة نظر المبحوثين، إذ أشار إلى ذلك 40.9 في المائة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.