تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مانيلا تعطل 100 ألف طلب استقدام.. والمواطنون يوافقون على ال8 ساعات والإجازة الأسبوعية
المستثمرون يلومون «العمل» على صمتها
نشر في الرياض يوم 05 - 12 - 2012

أبدى مستثمرون في قطاع الاستقدام تذمرهم من تعثر آلاف التأشيرات للعاملات المنزليات من قبل الجانب الفلبيني الذي يرفض إرسال العمالة إلا بشروطه فقط.
واعتبروا ان السعوديين استعجلوا في إصدار التأشيرات التي لا زالت حتى الآن معلقة لامتناع السفارة الفلبينية في الرياض تصديق عقود العاملات المنزليات إلا بعد تحقق الاشتراطات الجديدة. وأشاروا ل"الرياض" إلى أن ذلك يستلزم قيام وزارة العمل بالدفاع عن المستقدمين السعوديين الذين تكبدوا خسائر كبيرة جراء تعطل إجراءات الاستقدام والتفاوض مع الجانب الفلبيني باتفاقيات ملزمة حتى لا يدفع السعوديون ثمن هذا التعطيل.
وقال المستثمر عيد السعد المتواجد حاليا في الفلبين: المكاتب الفلبينية أكملت استعداداتها في توفير العمالة المنزلية، إلا أن السفارة الفلبينية في الرياض تعيق إصدار العقود، مؤكدا أن مكاتب مانيلا تنتظر انفراج هذه الأزمة.
ولفت إلى أن المستثمرين السعوديين تضرروا من عدم إصدار العقود وتكبدوا خسائر كبيرة، بالإضافة إلى الكثير من المواطنين الذين توافدوا إلى مانيلا على أمل الحصول على عاملات إلا أنهم لم يستطيعوا إنهاء إجراءاتهم.
وأفاد أن الجانب الفلبيني يرفض إرسال العمالة إلا بشروطه فقط، معتبرا ان الجانب السعودي استعجل في إصدار التأشيرات التي لا تزال معلقة والضحية المواطن، فيما التزم الجانب السعودي الصمت ولم يوضح الأمور.
وتابع أن شروط الفلبين غير مقبولة من المواطن والخطأ يقع على وزارة العمل التي كان من المفترض أن لا تصرح بفتح الاستقدام إلا بعد تسوية جميع الأمور بين الطرفين.
وتساءل السعد عن الجهة الملزمة باعادة رسوم تأشيرات الاستقدام غير المستفاد منها للمواطن، الأمر الذي يزعج الكثير من المواطنين لعدم قدرتهم استرجاع قيمة رسوم تأشيراتهم في مثل هذه الظروف الخارجة عن إراداتهم.
من جهته قال الوسيط عبدالله الحربي إن امتناع السفارة الفلبينية في الرياض تصديق عقود العاملات المنزليات إلا بعد الاشتراطات الجديدة يستلزم قيام وزارة العمل بالدفاع عن المستقدمين السعوديين الذين تكبدوا خسائر كبيرة جراء تعطل إنهاء إجراءات الاستقدام من مانيلا، والتفاوض مع الجانب الفلبيني باتفاقيات ملزمة حتى لا يدفع الجانب السعودي ثمن هذا التعطيل. ودعا الحربي وزارة العمل للتحرك بعد تواتر الأنباء بتجاوز طلبات الحصول على تأشيرة العاملات المنزليات من الفلبين 100 ألف طلب لاشتراط الجانب الفلبيني فتح حساب بنكي لكل عاملة منزلية لمتابعة انتظام رواتبها الشهرية وعدم تجاوز ساعات العمل 8 ساعات يومياً وتحديد إجازة بمعدل يوم واحد أسبوعيا، وهو ما وافقت عليه الأسر السعودية بشرط معرفة الأماكن التي تريد العاملة الذهاب إليها خشية هروبها. وطالب بأهمية قيام الجهات الرسمية المحلية بتوعية المواطنين بعدم تقديم تأشيراتهم إلى مكاتب الاستقدام في الوقت الحالي ودفع الأموال لهذه المكاتب التي لا زالت تقوم باستقبال الطلبات في ظل عدم استقبال السفارة الفلبينية قبول الطلبات إلا بعد موافقة الجانب السعودي على الشروط الجديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.