تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اللجنة الوطنية» ترفع لوزير التجارة مقترحات لضبط وتطوير المعارض والمؤتمرات
نشر في الرياض يوم 16 - 10 - 2012

تدرس وزارة التجارة والصناعة توصيات ومقترحات بهدف إعادة ضبط وتطوير قطاع المعارض في السعودية بهدف القضاء على السلبيات التي تصاحب نشاط قطاع المعارض والتي من بينها ظاهرة التستر التجاري على الشركات الأجنبية وبيع وتأجير تراخيص المعارض على هذه الشركات التي لا تعمل في المملكة بصفة نظامية.
وتهدف هذه التوصيات والمقترحات التي اعدتها اللجنة الوطنية لشركات المعارض في مجلس الغرف السعودية ورفعت إلى وزير التجارة والصناعة إلى تطوير حقيقي ومدروس لقطاع المعارض الوطني وتعزيز دوره في خدمة مختلف القطاعات الاقتصادية في المملكة .
وقال حسين الفراج رئيس اللجنة الوطنية لشركات المعارض في مجلس الغرف السعودية أمس الأول ان هذه التوصيات التي اعدتها اللجنة من خلال خبراتها وتجارب أعضائها في هذا المجال تم اعتمادها وإقرارها من قبل الإدارة القانونية بالمجلس حتى تكون متوافقة مع الأنظمة واللوائح التي تنظم قطاع المعارض في المملكة والأنظمة التجارية الأخرى ذات العلاقة .
واوضح ان التوصيات تضمنت خطوات عملية للحد من شركات ومؤسسات المعارض الوهمية و"تجار تراخيص الشنطة" الذين يسيئون لقطاع المعارض الوطني وشركاته المحترفة التي أسست للعديد من المعارض الدولية والإقليمية الكبيرة والمؤثرة واحتلت مكانتها في خارطة المعارض الخليجية والعربية والدولية، بالإضافة إلى توصيات لتنظيم وضبط آلية إصدار التأشيرات للأجانب من اجل المشاركة أو الحضور في المعارض التي تقام في المملكة بما يضمن عدم التلاعب بهذة التأشيرات أو استغلالها لأغراض أخرى، كما أكدت التوصيات على اهمية توظيف وتدريب السعوديين للعمل في قطاع المعارض وخدماته واستبعاد الشركات والكوادر الأجنبية التي تعمل في هذا النشاط بدون تراخيص نظامية وعقود واضحة. وإلزام النظامي منها بتوظيف السعوديين بعقود دائمة أو مؤقتة عند إقامة المؤتمرات والمعارض المختلفة والسنوية، كما تهدف التوصيات إلى حماية القطاعات الحكومية التي تقيم وتعقد مؤتمرات أو معارض متخصصة ودولية من استغلال بعض شركات تنظيم المؤتمرات والمعارض الأجنبية التي تتعاقد معها هذه الجهات الحكومية ولا تلتزم في الغالب بأنظمة المملكة وتمارس عملها بصفة غير قانونية وأوصت اللجنة بأن تكون الشركات الوطنية هي الممثل الرئيس والمتعاقد مع هذه الجهات الحكومية بالشراكة مع الشركات الأجنبية ذات الخبرة لضمان جودة التنظيم والحقوق المالية لجميع الأطراف قبل وخلال وبعد المؤتمر، وتوظيف وتأهيل الكوادر السعودية خاصة وأن بعض هذه الشركات الاجنبية تحرص فقط على الحصول على العوائد المالية للمؤتمرات والمعارض ويتم تحويلها إلى حسابات بنكية خارجية دون إكتراث للأنظمة أوالالتزام بمواصفات المؤتمر أو المعرض وشروط العمل وحقوق الشركات المشاركة والداعمة له.
وتضمنت التوصيات ايضا تنظيم وضبط المهرجانات والأسواق الخيرية التي تقام في مختلف مناطق المملكة وفق آلية تحمي المواطن والمستهلك من استغلال ومخالفات هذه الشركات التي تقوم في أحيان كثيرة بعرض منتجات وبضائع قد تكون مغشوشة أو غير صالحة للاستهلاك ومقلدة، كما قدمت اللجنة مقترحات لتنشيط مراكز المعارض المعتمدة التابعة للغرف التجارية الصناعية أو لمستثمرين في مجال المعارض، بحيث لا يقام أي معرض أو مهرجان الا في المركز الموجود والمعتمد في كل منطقة، وفي حال عدم وجود مراكز معارض معتمدة أوصت اللجنة بأن تقوم جهات حكومية معنية بالإشراف على هذه المعارض والمهرجانات وفق النظم والضوابط المتبعه. وتابع الفراج: نأمل ان تكون اللجنة الوطنية لشركات المعارض قد وفقت في صياغة هذه التوصيات والمقترحات من خلال خبرتها وعملها الطويل في مجال المعارض والمؤتمرات في المملكة، مقدرين لمعالي الوزير اهتمامه بها وتوجيهه بدراستها والأخذ بما يخدم هذا القطاع الحيوي ضمن جهود الوزارة ومسؤوليها لتطوير ضوابط وأعمال واستثمارات قطاع المعارض السعودي ومستقبله الواعد نظراً لرسالته التسويقية والإعلامية والحضارية عن مختلف قطاعات التنمية والإنتاج والنشاط التجاري والصناعي والتطور التقني لمختلف القطاعات الاقتصادية الوطنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.