المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حين نجرّد الصحراء من جمالها

أخرج هاتفه المحمول وقال سأريك صورة تبكيك، انظر إلى هذه الصورة أولاً: هذه شجرة جميلة وكبيرة في وادي العمارية في منطقة الرياض، أذهب إليها بين الحين والآخر، أستظل تحتها أنا وأسرتي ونشارك طيورها الفرحة والسكينة، تلك الطيور التي اتخذت من تلافيف أغصانها الحانية أعشاشاً لها ولفراخها، وانظر إلى الصورة الثانية وكيف أصبحت الشجرة بعد أن اعتدى عليها جاهل آثم فاجتثها بواسطة جرافة اقتلعتها من جذورها، وانظر إلى أعشاش الطيور وقد استقرت على الأرض خالية من صغارها، وانظر إلى الصورة الثالثة وقد أصبح المكان أجرد بعد أن عاد المعتدي بعد أيام وأخذها حطباً. ثم أردف صديقي وصديق البيئة يقول: هل يعلم هذا الجاهل كم مضى على هذه الشجرة من السنين وهي واقفة في هذه الصحراء تنقي الهواء وتؤوي الطيور المتعبة وتجود بظلها على المتعبين من عناء الحياة؟
ألا يوجد قانون يردع أمثال هذا الأناني الجاهل، أين المراقبة والعقاب الصارم؟
قال لي ذلك وحينها تذكرت ما عرفته قبل سنوات حين كنتُ في زيارة إلى نيوزيلندا ودعيت إلى منزل صديق، يسكن في منزل يطل على بحيرة كبيرة، وكان في المنزل شجرة كبيرة تحجب رؤية أجزاء من البحيرة، سألته عن سبب وجود هذه الشجرة، أجاب: حين يصبح قطر الشجرة ثماني بوصات تصبح فائدتها للجميع وليس لصاحب المنزل فقط، لذا لايمكن أن تزال إلا بإذن من البلدية التي عادة لا تسمح بإزالتها إلا بعد دراسة وبعد البحث عن بدائل، كنقلها أو زراعة بديل عنها وهذا ما أحاول عمله منذ أشهر.
حين أقارن بين ما يحصل هنا من تعد على البيئة الشحيحة بأشجارها وأمطارها، وبين ما تقوم به الدول المتقدمة من حماية لثروتها الوطنية من الغابات والمتنزهات الكثيرة أصاب بالحيرة. لماذا نقسو على صحرائنا بالاحتطاب والرعي الجائر، والتعدي على الأشجار من المواطنين والوافدين وتشاركهم أحياناً البلديات في ذلك، أليس للأجيال اللاحقة حق في التمتع بهواء نقي وأودية جميلة وغابات محمية،وشواطئ نظيفة، أليست صحة المواطن والسياحة البيئية أكثر فائدة من الرعي الذي يعد خسارة للجميع، فصاحب الماشية يخسر من جيبه لشراء ما يكفيها، والراعي وافد يعيش في بؤس وظروف قاسية، والأعلاف تستنزف المياه الشحيحة الغالية، والدولة تدفع قيمة الشعير بالعملة الصعبة؟!
التصحر مشكلة كبيرة يعاني منها العالم أجمع ومع التصحر تزداد كمية الغبار في الجو ويصبح الهواء ملوثاً بسبب غياب الشجرة التي تتولى تنقيته، لذا نحن مطالبون جميعاً بالعمل على حماية ما تبقى من المراعي والأشجار وإعطاء البيئة الفرصة لتنمو بشكل طبيعي..
ومن أهم الخطوات ما يأتي:
وزارة الزراعة هي المسؤول الأول عن الغابات والمراعي والأودية وما تحويه من أشجار، لذا يجب أن يكون هناك مشروع وطني كبير يعيد للصحراء بهجتها وغطاءها النباتي، وهناك نموذج حي تقوده وتدعمه وزارة الزراعة في مدينة الغاط بعد أن قام الأهالي والمحافظ قبل عشر سنوات بمبادرة ذاتية ناجحة جعلت من واديه متنزها وتمت حمايته من الرعي والاحتطاب وتمت زراعة آلاف الأشجار على جانبي الوادي أما المجرى ذاته فقد تكفلت الطبيعة بإعادة أشجاره إليه، والآن ينعم الأهالي والوافدون بمتنزه مساحته تزيد على خمسة وعشرين كيلو مترا مربعا، وقد تم حتى الآن زراعة أكثر من خمسين ألف شجرة من أشجار البيئة التي لا تحتاج لمياه بعد نموها، والهدف هو زراعة مليون شجرة في عشر سنوات، وقد يكون هناك نماذج ناجحة في محافظات أخرى تستحق الدعم والإشادة.
أمراء المناطق ومحافظوها ورؤساء المراكز مطالبون بحماية ما تبقى من الأشجار والمراعي، وتحديد أودية يمنع فيها الرعي والاحتطاب لتصبح متنزها ورئة تنقي الجو وتعيد بعث الأوكسجين في البيئة المحيطة، والناس تهتم بما يهتم به المسؤول، فإن اهتم المسؤول الأول في المدينة بالتشجير فسيهتم به الجميع، سواء أكانوا مسؤولي البلدية أم الشرطة أم المكتب الزراعي.
الناس تريد رضا المسؤول وتهتم بما يهتم به، ومن المفيد أن تشارك إدارات التعليم في هذا النشاط فيشارك طلبة المدارس في زراعة الشجرة والمحافظة عليها والمساهمة في نظافة البيئة.
مراكز الأبحاث في وزارة الزراعة وفي الجامعات يجب أن تبحث عن أفضل الأشجار من حيث ملاءمتها لمناخ المملكة وقلة احتياجها للماء ومن ثم تقوم بتعميمها على المحافظات حتى تبنى الخطط على أسس علمية واضحة.
مشروع إعادة الغطاء النباتي واستزراع أشجار البيئة هو مشروع وطني له أكثر من فائدة، لو تبنته وزارة الزراعة ودعمته صناديق التنمية وهيئة السياحة لأصبح من أنجح المشاريع والمبادرات التي تقدمها الوزارة..
لقد كان هناك تجارب لم يكتب لها النجاح كزراعة القمح والأعلاف لأنها لم تبن على أسس علمية مدروسة، لذا يجب أن ينطلق هذا المشروع الوطني بالتعاون مع مراكز الأبحاث في المملكة ومع خبرات الدول المتقدمة والتي لديها مناخ يشبه مناخ المملكة مثل استراليا لنبدأ من حيث انتهى الآخرون.
أعتقد أن الأجيال القادمة تستحق أن تجد بيئة نظيفة متنوعة بأشجارها ووديانها وشواطئها، علينا أن نزرع كما زرع الآباء ليستمتع بها الأبناء والأحفاد، المملكة تعيش عصر المشاريع الكبيرة فهل يكون لوزارة الزراعة مشروعها البيئي الذي تفخر به؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.