وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطة لتحسين بيئة المنتزهات ضمن فعاليات مهرجان أبها
نشر في الرأي يوم 26 - 06 - 2012

كشف مدير فرع وزارة الزراعة بمنطقة عسير المهندس فهد الفرطيش عن خطة كبيرة رُفعت من قبل وزارة الزراعة إلى نظيرتها في المالية، بغية تقديم أفضل الخدمات وإيجاد جميع المتطلبات في المنتزهات بالمنطقة، بدعم من أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز ووزير الزراعة المهندس الدكتور فهد بالغنيم، تهدف إلى بقاء المتنزهين والسياح والمصطافين في تلك المنتزهات فترات طويلة بوجود كل ما يحتاجونه، مشدداً في الوقت نفسه على أن الطموح يكمن في تطور سنوي مستمر، مستشهداً بما تم من مشاريع تطويرية للمنتزهات وزيادة مساحاتها بمشاركة أمانة المنطقة العام الجاري.
جاء ذلك خلال افتتاح المخيم الدعوي البيئي للحفاظ على الغطاء النباتي الطبيعي وتنميته اليوم الاثنين والذي تقيمه وزارة الزراعة في منتزه عسير الوطني بالسودة، على هامش فعاليات مهرجان أبها يجمعنا 1433 ه، برعاية وكيل وزارة الزراعة لشؤون الزراعة المهندس محمد بن عبدالله الشيحة، وبحضور أمين المنطقة المهندس إبراهيم الخليل والمدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار أمين مجلس التنمية السياحية بالمنطقة أمين عام مهرجان أبها عبدالله بن إبراهيم مطاعن وعدد من المسؤولين.
وأبان الفرطيش أن المخيم يعد الأول على مستوى المملكة بعد موافقة أمير المنطقة، مشيراً إلى أنه يهدف لرفع مستوى المعرفة وزيادة الوعي البيئي لدى كافة فئات المجتمع وخاصة الأجيال الصاعدة وحب الشجرة والعناية بها وغرس روح المشاركة الإيجابية في الجهود التي تبذلها الدولة في هذا المجال، وإكساب المواطن ثقافة بيئية تؤهله للمشاركة الإيجابية في الحفاظ على الغطاء النباتي الطبيعي وتنميته وفتح آفاق وزيادة ثقافته على كل ما ينجز وطننا وإقليمياً وعالمياً وكذلك التدريب والتطبيق على زراعة الأشجار والعناية بها.
وأضاف: "الغطاء النباتي الطبيعي بشقيه الرعوي والحراجي من أهم الثروات الطبيعية المتجددة في المملكة، حيث تبلغ مساحة المراعي والغابات ما يقارب من 174 مليون هكتار أي أنها يشغلان حوالي 77% من مساحة المملكة، فيما يوفر الغطاء النباتي الجزء الأكبر والأقل تكلفة لغذاء الثروة الحيوانية المستأنسة والبرية ويقوم بدور هام في حماية التربة والمحافظة على مساقط المياه وزيادة رشح المياه السطحية وتقليل حركة الرمال ومقاومة الزحف الصحراوي والمحافظة على نظافة البيئة وتوازنها بالإضافة إلى ما يوفره للمواطن من خدمات أخرى مثل التنزه والترفيه".
وشدد على أن المملكة ممثلة في وزارة الزراعة أدركت مخاطر تدهور المراعي والغابات، وعملت منذ وقت مبكر على صيانة المراعي والغابات، إيماناً منها بأن العلاقة بين التنمية والمحافظة على الموارد الطبيعية المتجددة علاقة وطيدة ومتكاملة، لافتاً إلى أن التوازن بين التنمية وصيانة البيئة أفضل وسيلة لرفع مستوى حياة المواطنين والمحافظة على بيئتهم نظيفة ومتوازنة.
من جهته، بين وكيل وزارة الزراعة لشؤون الزراعة المهندس محمد الشيحة أن الهدف من المخيم زيادة الوعي والمعرفة بأهمية الشجرة، لاسيما والمملكة تملك غطاء نباتي متنوع ممثل في 2200 أشجار وشجيرة وأعشاب، لها أهمية بيئية وطبيعية واقتصادية وجمالية واجتماعية، يتوجب العناية بها، بغية مكافحة التصحر.
وأضاف: "نوجه رسالة لمرتادي المخيم بأن يكونوا أصدقاء للشجرة، والتشجيع لزيادة الرقعة الخضراء والأشجار، خصوصاً مع ضعف نمو الأشجار والشجيرات بسبب موسم الجفاف والاحتطاب الجائر والممارسات السلبية"، مبيناً أن المملكة سمحت باستيراد الحطب والخشب من الخارج معفية من الرسوم الجمركية.
يشار إلى أن المخيم يستمر لمدة 3 أسابيع، يفتح أبوابه بعد صلاة عصر كل يوم، بندوات وورش عمل محاضرات بسيطة وسهلة التلقي للوعي والإرشاد، بجانب مسابقات وجوائز ومشاركات وفعاليات حول ذلك من الإدارات، وذلك بمشاركة من أمانة المنطقة، والإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة، والمركز الإقليمي للأرصاد وحماية البيئة بالمنطقة، ومديريه المياه بالمنطقة، وجمعية البيئة السعودية بالمنطقة، ومن القطاع الخاص: مشاتل روابي النيل وشركة اليحيا ومؤسسة زهور الفقهاء والشركات والمؤسسات الأخرى المقدمة للهدايا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.