مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    الدفاع المدني ينبه من هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    فتياتنا من ذهب    الدراسة في زمن الحرب    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحكئة الرؤية وتأويل المحكي في قص النجيمي
الكتابة والحكاية
نشر في الرياض يوم 30 - 06 - 2005

القصة البدء في مجموعة محمد النجيمي الصادرة عن دار الخزامى 2005م تجسد مسارا للرؤية، التي تكونت في افقها نصوص المجموعة، فالقصة تشعرك بالكشف عن الرؤية التي تتجلى لأصحاب البصيرة، والتحديق في ملكوت الله، مما يشعر القارئ بالتحديق في نمط مختلف من عوالم السرد، يبحر في العلاقات التي تتجلى للبصيرة في عوالم الكون، حيث وضعنا الحدث في تجسيد لعلاقات التشوق والحنين والنجوى بين القمر والشمس، في لقاء كوني بديع يتشكل امام الجميع؛ فالسارد هيأ وسطا بشريا يفاجأ بالحدوث في الوقت الذي يظهر الإنكار، مما يجعل المفارقة تحضر بين الرؤيتين اللتين تستقبل الحدث؛ يقول السارد (اعتقد الجميع انهما قد التصقا، كأنهما تحولا شيئا واحدا، مخلوقا جديدا كان يتشكل امام اعيننا، لم يكن بوسعي ان افرق بينهما، كأنه هي، وكأنها هو، كانا في كل مكان) ص12.
فتظهر رؤية جامدة لا تفارق الواقع، ولا تعانق الكشف، ترمي السارد بالسحر والشعوذة، والرؤية الثانية رؤية السارد التي استحضرت هذا الأفق، وأخذت تنظر اليه في علاقات التشوق والوجد، فجلت الحوار بين الكائنين العظيمين، ويستبطن علاقات الوجد بينهما، على النحو الذي يستحضر فيه قول القمر للشمس (أنا بكِ، تشكلت منكِ، مخلوق روحه وفكره مسلوبة منه، قلبه ينبض لغيره، عندكِ ولكِ) ص12.
تمتد هذه الرؤية في شخص آخر، لعله من مصادر العلم للسارد بهذه الرؤية؛ مما يضفي عليها طابع الفردية والبعد عن الجماعة؛ مما جعله يسخر منهم، ثم يأتيهم ويخترق صفوفهم، ولعله يخترق افكارهم، ويغير قناعاتهم، ويفاجئهم بما لا يألفون، ليأتيهم بالغناء، بلغة الشعر، بالكشف عن مخبوء الأشياء، قائلا:
انصتوا للريح
تحدثوا للنساء
فاليقين مخبوء هناك
بعيدا، قريبا، خلف الأفق.
فهو يقدم دعوة للإمعان في امعان التأمل والسماع لصوت الكائنات والعوالم حول الإنسان، حيث ان بصيرة التأمل هذه تقذف بالإنسان في لحظات الدهشة والتجدد والحيوية.
في هذه القصة يتسق زمن المشهد مع زمن البناء القصصي؛ حيث بدأ القص بمشهد اللحظة المفاجئة التي بهرت الجميع، اختلط فيها الليل والنهار، النور والظلام، ليتباين النظر اليها بسبب من الخوف والقلق وهول المشهد ليقول احدهم: (القيامة، انها القيامة)، ثم تفارق اللحظة الزمن، ليغيب الانكشاف ويعود النظر للواقع، فكان الخروج عنه بداية الحدث، وقراءته بعد غياب تلك اللحظة نهاية الحدث.
كان البدء بهذه القصة مواجهة مع جمود النظرة التي تنزع الوهج والحيوية من الأشياء، ورسما لآليات هذا النظر في رمي هذا التأمل بالسحر والجنون.
وإذا مضينا في المجموعة فقرأنا القصة الثانية وجدناها تكرس النظر في استدناء الغائب، وحضوره، ليستدعي الراحلة، وينظر الى المكان والأشياء من خلال حضورها في المفردات التي كانت اشياءها: المرآة، التسريحة، العطر، البوم الصور.. ليجعل المكان بها الحياة، المعنى، الوصول الى العنوان، وبدونها القبر والحياة.
اعتمدت القصة قراءة الحضور من خلال الغياب؛ ففراق الرحلة لم يحدث الا ليحدث الوصل الجديد بها، الحوار معها، استعادة معنى الأشياء حين كانت معه.
وتأتي قصة «احلام مسكونة بالموت»، التي حملت عنوان المجموعة، لتحمل وجها آخر لهذه القصة، في استحضار اخر، وحوار مليء بلوعة الفقد، وأسى الغياب، هذه المرة يأتي بطل السرد من عالم الموت، ليسمع اشواقها ويحلم بها.
يفاجئك بدء القصة بقول السارد: (لم يعد قبره يتسع له، ولم تعد جمجمته تحتمل كل تلك الأحلام. صورها تهاجمه، تحاصره، تصرخ مستغيثة به) ص31.
هنا يفاجئك المكان (القبر) متلبسا بشعور انساني حي، تشعله اللغة بالتشظي والالتئام، ذات تتشظى في القبر عن واقعها، تتشظى عن الحلم الذي يحاصرها، لتلتئم مع الصورة التي تدخل عليها فتهاجمها، تأتي كلمة «جمجمة» مشغولة بالموت، لكن علاقات السرد تشعلها بالحياة.. تقيم في مكان الموت علاقات جوار، وأشواق، واستغاثة، حين جعل المكان الصامت مكان حياة، بجعله مكان الحدث الذي ينتفض فيه بطل السرد على عجزه، وتيبسه ليحلم بالحياة والحب، ويجعل لنا السرد لحظات نقلته الحكاية من المعبر عنه الى مالا يتصور تعبيره عنه، ذلك الذي لا يتصور الا بمثل هذا السرد الذي يستوعب ويصور الوجه الآخر للمألوف.
ومن نظر الأموات الى الأحياء تأتي قصة (رحيل) في هذا السياق الذي يستحضر الحياة والتأمل في الموت؛ حيث جعل الكاتب السارد متحدثا يحكي نعيه، وتأمله لأجواء الفراق، وقد كان عالم الموت الذي اقامه الكاتب مهيئا لقراءة اخرى لعالم الأحياء؛ مما جعل السرد يكشف وجها آخر لأجواء الموت، يفضح فيها النفاق، ويكشف فيها المسكوت عنه اعتمادا على ما يراه الكاتب في الموتى من بصيرة استطاعت ان تكشف تلك النظرة المريبة بين الأرملة وأحد ابناء عمومته.
وقد جرب النجيمي في هذه المجموعة الكتابة السردية في نفس قصير من القصة القصيرة؛ مما يشي برغبة الكاتب في التكثيف والتخلي عن الهذيان والتداعي المجاني، ولكنه وقع احيانا في الا تكون القصة اكثر من تأويل لحكاية مجازية، او تمثيل لبقايا حكاية اسطورية؛ على النحو الذي يلحظ في قصة (دهشة) و(افتضاض)؛ فلا نجد في الأولى اكثر من ترجمة لمجاز البحر في عيني المحبوبة، وفي الثانية لا نجاوز ايقاع القمر بالفتاة تحقيقا لبقايا تلك الأسطورة.
بقي الإشارة الى ان هذا الإصدار يكشف عن اسماء تتعلق بالسرد تعبيرا عن ذواتها ورؤاها، تجنبا لتكرر صوتها في المألوف، وتوقا لتحكئة الرؤية، وكشفا لما يتراءى في عوالمنا من قفز على الحقائق، ومضي في سدر يظهر التلاؤم ويخفي التشظي، ويتشوق لفضاء الصدق والمصارحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.